قدم أوركسترا مسرح ماريينسكي الروسي بقيادة المايسترو، فاليري غيرغييف، حفلا موسيقيا اليوم الخميس في مدينة تدمر السورية.
وبحسب "سبوتنيك" قالت الأوركسترا في بيان: "يوم الخامس من مايو/أيار في تمام الساعة 18:00 بتوقيت موسكو تقدم أوركسترا مسرح ماريينسكي بقيادة المايسترو، فاليري غيرغييف، حفلا موسيقيا تحت عنوان "الصلاة لتدمر. الموسيقى تحيي الأسوار القديمة" في مسرح تدمر الأثري".

وكان يتعذر التجول في المدينة الأثرية خلال أول أسبوعين على تحريرها في نهاية مارس/آذار الماضي، لأن الإرهابيين زرعوا ألغاما خلال انسحابهم. إلا أن خبراء من روسيا ساعدوا خبراء المتفجرات السوريين في إزالتها.

وتوقع المهندسون في البداية أن تستغرق أعمال ترميم تدمر قرابة 5 سنوات، بينما تشير التقديرات الأولية إلى أن نحو 80 بالمائة من الجزء الأثري من تدمر مازالت قائمة.

وقبل بدء الحفل الموسيقي تحدث بوتين إلى الجمهور في مسرح تدمر الأثري عبر جسر تلفزيوني وشكر القائمين على "هذه المبادرة الإنسانية الرائعة".

وأردف قائلا: "إنني اعتبر هذه المبادرة رمزا للشكر والذكرى والرجاء، وهي تعبر عن الشكر لجميع أولئك الذين يحاربون الإرهاب ويضحون بحياتهم، كما أنها تأتي تخليدا لذكرى جميع ضحايا الإرهاب بغض النظر عن الأماكن والتواقيت التي وقعت فيها هذه الجرائم ضد الإنسانية، كما أنها، طبعا، رمز للأمل.. لأمل ليس في بعث تدمر فحسب، إنما وفي خلاص الحضارة الحديثة من هذه العدوى المروعة.. من الإرهاب الدولي".
كما أكد بوتين أن القضاء على الإرهاب يتطلب من المجتمع الدولي اعتبار النجاحات في الحرب على الإرهاب انتصارات مشتركة، واعتبار ضحايا الإرهاب خسارة شخصية وألم شخصي.

وتابع قائلا: "لا يمكننا أن نتغلب على هذا الشر المطلق إلا عبر هذا الموقف".

وكان الجيش السوري، استعاد في 27 مارس/آذار الماضي كامل السيطرة على تدمر وحررها من قبضة تنظيم "داعش" الذي دمر عددا من المعابد والمعالم الأثرية أثناء سيطرته على المدينة، بحجة أنها تمثل ثقافة وثنية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ مسرح ماريينسكي يمتد لأكثر من قرنين من الزمن، وقدم المسرح للعالم فنانين كبارا مثل فيودور شاليابين وآنا بافلوفا وغالينا أولانوفا وغيرهم.

المصدر: RT

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]