تطور شركة صناعة السيارات الأمريكية فورد موتور الجيل القادم من أنظمة الرؤية الليلية التي ستتيح للسيارات ذاتية القيادة السير في الظلام كما تسير في ضوء النهار. وذكرت الشركة الأمريكية أنها اختبرت نظام «ليدار» المتقدم للإضاءة في مناطق مخصصة لذلك بولاية أريزونا. وتستطيع السيارة باستخدام النظام الجديد رصد العقبات الموجودة في طريقها أثناء السير في الظلام ليلا. والنظام الجديد مزود بما تسمى «مصابيع ليدار» والتي تستخدم دفعات تصل إلى 2.8 مليون نبضة من أشعة الليزر في الثانية لرصد العقبات الموجودة أمامها واختيار أفضل مسار للسير فيه. يذكر أن اسم «ليدار» هو اختصار للكلمات الإنجليزية «لايت ديتيكشن أند رانجنج». وهذا النظام يضيء المسافة المستهدفة بأشعة الليزر ويستخدم وحدات استشعار لتكوين صورة مفصلة للمكان المحيط بالسيارة. يقول «ويني ويليامز» أحد مهندسي الأبحاث في فورد «عندما أكون داخل السيارة، أشعر بأنها تتحرك، لكن عندما أنظر من النافذة لا أرى سوى الظلام». وأضاف «أثناء القيادة كنت أجلس في المقعد الخلفي وأتابع تقدم السيارة في الزمن الطبيعي باستخدام شاشة كمبيوتر. وقد ظلت السيارة تسير في المسار الصحيح في هذه الطرق المتعرجة بدقة».

يذكر أن شركة فولفو تعمل على تطوير تكنولوجيا «ليدار» منذ عقد تقريبا، حيث إن النسخة الأحدث من هذه التكنولوجيا تعني أن السيارات ذاتية القيادة لن تعتمد على ضوء الشمس أو آلات التصوير لرصد الخطوط البيضاء على الطرق. في الوقت نفسه فإن السيارات ذاتية القيادة حاليا تعتمد على مجموعة مختلفة من تكنولوجيا تحديد الموقع بما في ذلك تكنولوجيا نظام تحديد المواقع العالمي عبر الأقمار الصناعية وقراءة بيانات الكاميرات ووحدات الاستشعار عن بعد الرادارية.

وتطور فورد تكنولوجيا «ليدار» كجزء من خطة تطوير السيارات ذاتية القيادة.

وتقول فورد إنها ستزيد حجم أسطولها من السيارات ذاتية القيادة إلى حوالي 30 سيارة. ويرتدي سائقو السيارات أثناء اختبارات القيادة الليلية مناظير الرؤية الليلة العسكرية لتقييم البيانات التي يحصلون عليها من أنظمة «ليدار».

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]