قررت المحكمة العليا وصم رئيس بلدية نتسيرت عيليت، شمعون جابسو بالعار وسجنه 6 شهور، بعد أن أتهم بمخالفات فساد وأمور سيئة أخرى، وجابسو هذا كان رئيسًا عنصريًا حارب الوجود العربي في نتسيرت عيليت وكانت تصريحاته دائمًا عنصرية واقصائية، وبعد أن فصل من عمله بسبب قرار المحكمة، تقرر إجراء انتخابات في نتسيرت عيليت، وقد ترشح لها عدة أشخاص، منهم من كانوا حلفاء جابسو وأيضًا نجله وآخرين، وترشح من جهة أخرى مدير عام الكنيست، رونين بلوت، حيث أعلن مؤخرًا عن ترشحه تاركًا منصبه الرفيع في الكنيست.

يعتمد بلوت في حملته أولًا على كونه على معرفة جيدة بكل الوزراء وأعضاء الكنيست والمسؤولين في الوزارات الأمر الذي سيساعده على تطوير البلدية بشكل كبير، ويعتمد أيضًا على كونه مختلف عن سائر المرشحين بأفكاره المعتدلة.

رئيسًا لنتسيرت عيليت دون نعرات عنصرية

في إحدى المقابلات مع موقع "بـُكرا" صرح بلوت أن لا فرق عنده بين يهودي وعربي فجميع سكان نتسيرت عيليت متساوو الحقوق والواجبات، وقال أنه سينتخب رئيسًا لنتسيرت عيليت دون نعرات عنصرية.

ولم يعلن حتى الآن د.شكري عواودة رئيس القائمة المشتركة في نتسيرت عيليت عن نيته بالترشح، ويظهر أنه لا ينوي ذلك، ولم يعلن أيضًا عن المرشح الذي سيدعمه بعد لكنه أكد في مقابلة لـ"بـُكرا" أن لن ينجح أي مرشح في نتسيرت عيليت دون دعم القائمة العربية المشتركة.

بلوت اكثر المرشحين دعمًا ودفاعًا عن مبدأ العيش المشترك

تحدثنا مع عدد من مواطني نتسيرت عيليت العرب، وسألناهم حول موضوع ترشح بلوت والانتخابات عامة وقال محمد عرار: الأمر الأهم الذي يستوجب ان يكون لدى رئيس بلدية نتسيرت عيليت هو القدرة على عمل خطة موثوقة وسليمة لبناء تعايش بين أبناء القوميتين العربية واليهودية وأن لا يكون اي نوع من العنصرية سواء ان كان في مستوى المعيشة او المستوى الاجتماعي وما الى ذلك وانا بدوري كمواطن عربي فأنا ادعم رونين بلوت للوصول إلى رئاسة بلدية نتسيرت عيليت لأنه اكثر المرشحين دعمًا ودفاعًا عن مبدأ العيش المشترك بعكس المرشحين لباقين الذين لم يذكروا القضية حتى.

ما دام الدكتور شكري عواودة لم يقدّم ترشيحه سندعم بلوت، على الأقل هو لم يُجاهِر بالعنصرية لإرضاء اليمين 

اما آيات شموط فقد أبدت رأيها قائلة : حقيقة لا اعرف الكثير حول المرشح رونين بلوت وليست لدي معلومات كثيره عن تاريخه السياسي، ولكن ليست لديّ مشكله بترشيحه، ما دام الدكتور شكري عواودة لم يقدّم ترشيحه بعد، على الأقل رونين بلوت لم يُجاهِر بالعنصرية لإرضاء اليمين المتطرف في مدينتنا، ولم يتفاخر بها ويستخدمها كأسلوب دعائي أساسيّ في حملته، هذا الشيء بالنسبة لنا يعتبر تقدُما كبير بحق السكان العرب. 

وتابعت: ما أتمناه في حال ترأُس روين بلوت، هو أن يكون الباب مفتوحًا في وجه العرب كما هو في وجه اليهود، فيما يخُص جميع القضايا، وخاصّة على الصعيد السياسي. دائما ما ندخل في نزاعات مع بعض الجيران اليهود العنصريين حولَ عدم أخذ وجودنا في عين الاعتبار، ولكننا لا نشعر بأنه في البلدية هنالك من يهتم بما يحصل!.

وأضافت: بشكل عام، أنا أشعر بارتياح في ظل وجود القائمة العربية كجسمٍ ممثّل للسكان العرب في البلدية، فهي تشكل رادع أوّلي في وجه أيّ محاوله متوقعه للتمييز العنصريّ".

نريد مدارسًا ومؤسسات عربية

سهام مشرقي لم تتطرق للجانب السياسي بقدر اهتمامها بالجانب الاجتماعي والاقتصادي وقالت: انا أدعم رونين بلوت ليس لهدف سياسي إنما كي يحدث تغييرا في المجال الاقتصادي والاجتماعي للمدينة بأن يدعم مشاريع كمدارس عربية او حضانات عربية وكل مؤسسة رسمية تخص المواطن العربي كي يسهل لنا الحياة المعيشية اما من الجانب السياسي فأن اطلب منه ان يكون عادلا بين الطرفين .

إذا كان بلوت يطمح لأن يقدم الأفضل للمجتمع العربي .. سندعمه

المواطنة ليلى عرار قالت بدورها: كل مرشح الآن يريد تسويق نفسه وطبعا من الممكن أن يدّعي الجميع اهتمامهم بالمساواة وخدمة الشعب ولكن إذا كان السيد رونين يطمح فعلًا للأفضل بالنسبة للسكان العرب فلا مانع لدي بدعمه.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]