بحضور جمهور غفير من مدينة سخنين والقرى المجاورة افتتح مساء امس الثلاثاء المعرض الاول للصور كجزء من ارشيف مدينة سخنين "سخنين في الذاكرة".

توثيق معالم سخنين

شمل المعرض العديد من الصور القديمة، التي تم التقاطها في حقب زمنية متفاوتة، غالبيتها في مطلع القرن الماضي، توثق معالم سخنين من بيوت ،اشجار، مقامات ،بوابات وشخصيات كان لها الشأن الكبير والباع الطولى في تقدم ورقي هذا البلد، كما شمل المعرض على الوثائق الاساسية الاصلية التي تداول بها شعبنا في العهد التركي وعهد الانتداب البريطاني بحيث تم عرض النسخ الاصلية من الوثائق .
وافتتح المعرض باحتفال جماهيري كبير ممثلا برجال الدين وشخصيات اجتماعية وثقافية من البلدة الذين استمتعوا بمشاهدة محتويات المعرض واثنوا على المعرض والجهود التي وظفت لجمع الوثائق والصور، ووعدوا بالتكاتف والمشاركة مع الجمعية بوضع الامكانيات المتاحة لديهم من رجال دين وممثلي بلدية ورجال جمهور في سخنين، لإنجاح مشروع توثيق ضخم خاص لمدينة سخنين وتاريخها الحافل ليغطي كل جوانب الحياة السخنينية ما استطعنا من حقب زمنية واحداث شعبية ووطنيه اثرت بمجراها على المواطن السخنيني وعلى حياة البلدة .

ارشفة وتوثيق

وجاء هذا بمبادرة جمعية جوار في الشمال ومركز احياء التراث العربي – المتحف البلدي في سخنين، الذين يهيبون بمواطني سخنين اولا واهالي المنطقة ثانيا بأن يزودوهم بما لديهم من وثائق ومستندات لإغناء العرض الموجود، واضافة زوايا وابواب جديدة لم يكن باستطاعتهم طرقها في هذا المعرض الاول من نوعه، ووعد المنظمون بان هذا المعرض سوف يتجدد وسيظهر بحلة جديدة من فترة لأخرى، ليستطيع كل مواطن في هذا البلد الوصول للمعلومة التي يرتئيها .
هذا وحفاظا على تاريخنا، حضارتنا وهويتنا سوف يعمل المسؤولون على ارشفة وتوثيق كل هذه الصور والوثائق وما يستجد في مشروع اصدار كراريس وكتيبات لتضمن وصولها الى الاجيال القادمة .
من الجدير بالذكر ان المعرض سيكون مفتوح يوميا للمجموعات والعائلات في ساعات الدوام العادي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]