تحصل حالات الموت السريري للأطفال في بعض الأحيان، وفي غالبية الحالات تبقى أسباب الوفاة غامضة.

ضمن متابعته للمواضيع الطبية، أجرى "بـُكرا" مقابلة مع د. حسن مقاري وهو طبيب اخصائي أطفال حول الموضوع.

وقال د. مقاري: يعتبر الموت السريري من اهم المواضيع التي تقلق الأهل، و الموت السريري هو الموت المفاجئ دون سن العام، هذا الموت غير مبرر بالرغم من اجراء الفحوصات، الى حد الآت لم نجد سبب لتبرير سبب الوفاة بشكل قطعي.

وتابع مقاري: هنالك 3 حالات وفاة في شهر شباط المنصرم نتيجة الموت السريري ومنذ بداية السنة الى حد الآن ارتفعت حالات وفاة وهذا ان دل على شيء فانه يدل على خطورة الموضوع ووجوب معالجته والوقاية منه .

عامل الجيل .. جيل الأم

وتابع: جيل الأم الصغير تحت سن الـ20 عامًا، قد يزيد من مخاطر تعرض الطفل للموت السريري فكلما كان جيل الأم اكبر كلما قلت خطورة تعرف الطفل للموت السريري، وايضا قضية تدخين الامهات المرضعات او الحوامل من اخطر المسببات لتعرض الطفل للموت السريري ويستوجب على المرأة الحامل ان تتابع حملها بشكل منتظم من قبل الاطباء المختصين فهذه من أهم الامور لتفادي الموت السريري والوقاية منه.

وتابع مقاري بما يخص الوقاية من الموت السريري قائلا: من المهم والضروري ان ينام الطفل في سريره وليس في سرير الوالدين وان يستلقي على ظهره، والعامل الاخر الذي يساعده على الوقاية من الموت السريري هو الرضاعة الكاملة للطفل من قبل الأم، فالرضاعة مهمة ومفيدة جدًا للطفل، وتساعد في تجنب هذه الحالات، على الأم ان تعتبر صحة أبنها أهم من كل شيء. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]