بعد مرور ثمانية اشهر على انهاء المدارس الأهلية للأضراب الذي بدأته احتجاجا على تقليص الميزانيات من قبل وزارة المعارف في اعقاب اتفاقية تمت بين الطرفين بموجبها اكدت الوزارة بانها ستحول مبلغ 50 مليون للمدارس الاهلية، حتى اللحظة لا زالت هناك جلسات واتصالات بين أعضاء الأمانة العامة وجهات سياسية رسمية وبين وزارة المعارف في محاولة لتحصيل الميزانيات المتفق عليها، حيث وعلى ما يبدو لم تلتزم الوزارة بوعودها، حتى الآن على الأقل .

بفترة الإضراب وباتفاق بين جميع الأطراف تم تشكيل لجنة مخصصة لحل الازمة وإيجاد حلول تدعى "لجنة شوشاني" التي أقيمت لـ "إيجاد حلول" في اعقاب أطول اضراب نفذته المدارس الأهلية مع افتتاح العام الدراسي الجاري.. الا انه وبالرغم من ذلك فحتى اللحظة لم يتم حل الازمة وتحويل الميزانيات.. مما يطرح عدة تساؤلات لعل ابرزها يتمحور حول دور "لجنة شوشاني" في ظل ما يحدث، وأين الحلول التي طرحتها لحل الازمة..

عبد المسيح فهيم: لا اعتقد ان الوزارة لن تقوم بتنفيذ وعودها ولكن مطلبنا ان يحولوا الميزانيات بأسرع وقت ممكن
الأب عبد المسيح فهيم مدير الأمانة العامة للمدارس الاهلية في البلاد قال لـ"بـُكرا": الوزارة تدعي بان هذه الميزانيات من حقنا ولكنها تستمر في التأجيل وحتى اللحظة لم تعطنا أي شيء، هناك اتفاقية ونحن نسعى الى تحقيق وعودهم، هم يعدوننا ويؤكدون لنا بانهم سيعطوننا الميزانيات، في البداية اكدوا بانهم سيعطوننا بعد نهاية شهر اذار ولم ينفذوا وعدهم كما اكدوا بعدها بانهم سيعطوننا الميزانيات أيضا بعد عيد الفصح اليهودي ولكنهم أيضا حتى اللحظة لم يقوموا بذلك، وحتى انهم وعدننا بأن يتعاونوا معنا بعد الاستقلال الا انه حتى اللحظة لا يوجد أي ميزانيات.

وأضاف قائلا: نحن بدورنا نقوم بالضغط بمختلف الوسائل، لا اعتقد ان الوزارة لن تقوم بتنفيذ وعودها ولكن مطلبنا ان يحولوا الميزانيات بأسرع وقت ممكن، هناك اطراف تتدخل بشكل رسمي ونأمل ان يكون هناك حل.

وأجاب الاب فهيم على تساؤلات "بـُكرا" بانه في حال لم يتم تحويل الميزانيات هل إمكانية الاضراب واردة، أجاب مؤكدا: الان أحاول ان احل هذه الازمة ولا اريد ان استبق الاحداث.

يوسف جبارين: ممثلي الوزارة استفردوا واستحوذوا على اعمال "لجنة شوشاني"..
النائب د. يوسف جبارين الذي يتابع مع المدارس الأهلية قضية تنفيذ الاتفاقية وحقوق الطلاب العرب في هذه المدارس قال ل"بكرا": لم تنفّذ وزارة المعارف حتى الآن التزاماتها الاساسية في الاتفاقية التي تمّ التوقيع عليها رسميًا في تشرين اول الماضي مع ممثلي المدارس الأهلية في نهاية الاضراب، وهذا يدلّ بوضوح على استهتار الوزارة بدور هذه المدارس ونضالها، وبالتعليم العربي عمومًا. وتحديدًا، فقد التزمت الوزارة بتحويل مبلغ خمسين مليون شيكل مع نهاية "الربع الاول من السنة الحالية" (كما ورد بالاتفاقية)، اي مع نهاية شهر آذار، وحتى الآن لم يجري تحويل هذا المبلغ مما يؤدي الى اتساع الضائقة الاقتصادية للمدارس الأهلية. وبقيت وعودات الوزارة في الاسابيع الأخيرة بتحويل المبلغ دون تنفيذ.

وأوضح قائلا: اما بخصوص اقامة "لجنة مشتركة" بين الوزارة وبين المدارس الأهلية للتباحث بطلبات المدارس وحقوقها فان ممثلي الوزارة استفردوا بالعمل في هذه اللجنة واستحوذوا على اعمالها دون ان يتعاونوا بشكل جدي مع ممثلي المدارس الذين اجتمعوا بهم. وبالتالي فان توجهات اللجنة اليوم تعكس موقف الوزارة وموقف رئيس اللجنة شوشاني، دون ان تشمل تعبير موضوعي عن مواقف المدارس الأهلية ودون ان تأخذ بجدية مواقف المدارس واحتياجاتها المهنية والمادية. النتيجة هي ان المفاوضات ويلت الى طريق مسدود والكرة الآن في ملعب الوزارة.

وأضاف جبارين: الوزارة التزمت بتطبيق برنامج "إتجار" في المدارس الاهلية، الأمر الذي لم يُطّبق حتى الآن رغم تفعيل هذه البرامج في كافة المدارس الأخرى.

وحول امكانيات التقدم بالموضوع أكد جبارين : مع عودة الكنيست الى اعمالها في بداية هذا الاسبوع سأعود لأطرح الموضوع بقوّة امام وزارة المعارف، وآمل ان لا تتسبب التغييرات الوزارية في المماطلة بحلّ الموضوع. وتبقى الخطوات الاحتجاجية واردة طبعًا لفرض ضمان تنفيذ الاتفاقية والدفاع عن حقوق المدارس، بما في ذلك التظاهر امام الوزارة في القدس واعلان الاضراب الانذاري.

رياض كامل: خطوات سنعلن عنها لاحقا في حال لم يتم تحويل الميزانيات..

بدوره د. رياض كامل مدير راهبات مار يوسف في الناصرة وعضو الأمانة العامة للمدارس الاهلية في البلاد اكد ل"بكرا" بانه لا جديد حتى اللحظة، وتابع: من المفروض ان يقوم المسؤولين في الوزارة بتنفيذ بنود الاتفاقية التي وقعوا عليها، هناك وعود ولا يتم تنفيذها، علما اننا توجهنا للوزارة بدون توقف، ونحن نجتمع بهم باستمرار وهناك وعود بان يتم اعطائنا الميزانيات سريعا ولكن لا حياة لمن تنادي، سريعا المفروض ان يكون حالا وفورا لان هذا حق المدارس الاهلية.

ونوه: هنالك خطوات سنقوم بها في حال لم يتم اعطائنا الميزانيات المطلوبة وفي حال لم تقوم الوزارة بتنفيذ وعودها والجزء المترتب عليها من الاتفاق، سنعلن عنها لاحقا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]