عندما يضربك الصداع، يمكن أن يختل كل برنامجك اليومي: وبالرغم من محاولة الابتعاد عن الإضاءة، والاستلقاء، وتناول حبوب تخفيف الألم يمكن الا يتوقف الصداع. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة قد تخفف أو حتى تمنع الصداع؟ تعرف على هذه الأطعمة.

البطاطا المشوية

يمكن أن تساعد على تهدئة الصداع، خاصة إذا كان متعلقا بالكحول، وفقا لايرين بالينسكي، اختصاصية التغذية في ولاية نيو جيرسي. "الكحول مدر للبول، ولا يمكن أن يسبب الجفاف فقط، ولكنه أيضا يؤدي إلى فقدان الشوارد مثل البوتاسيوم.".

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد على تخفيف الصداع مثل الموز والبطاطا.

البطيخ

الجفاف هو السبب الرئيس للصداع، وفقا لستيلا متسوفاس، خبيرة التغذية في عيادة خاصة في لاغونا بيتش، كاليفورنيا. لذلك بدلا من تناول حبوب تخفيف ألم في المرة القادمة جرب تناول اطعمة غنية بالماء مثل البطيخ. "المياه الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات تحتوي على المعادن الأساسية، مثل المغنيسيوم، وهي مفتاح الوقاية من الصداع". ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالماء التوت والخيار والبطيخ والحساء، ودقيق الشوفان والطماطم والخس.

القهوة

القهوة تعد علاجا شعبيا للصداع ولكن هل هي فعالة حقا؟ نعم، ولكن باعتدال، الكحول يمكن أن يسبب توسع الأوعية الدموية، ويحفز الصداع. بينما تعمل القهوة على تضييق الأوعية، وبالتالي تساعد في تخفيف الصداع عن طريق تقليل حجم الأوعية الدموية." لكن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يجعل الأمور تزداد سوءا. "الكافيين أيضا مدر للبول، ويمكن أن يزيد من الجفاف وشدة الصداع."

الحبوب الكاملة

يقول أخصائيو الحميات أن الحميات المنخفضة جدا بالكربوهيدرات يمكن أن تسبب الصداع. "عند اتباع نظام غذائي منخفض بالكربوهيدرات، يمكن أن تستنزف مخازن الجليكوجين، والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ"، وهذا يؤدي إلى زيادة في خسائر السوائل من الجسم، والتي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف. الحد من الطاقة إلى الدماغ والجفاف، يمكن أن يؤدي الى الصداع. لذلك فالعلاج هو تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل ودقيق الشوفان، والفواكه أو اللبن.

اللوز

وفقا لدراسات سابقة، المغنيسيوم، الموجود في اللوز، يحفظ جسمك من وطأة الصداع عن طريق استرخاء الأوعية الدموية. الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يستفيدون عند اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم، وفقا للخبراء. من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الموز، المشمش المجفف، والأفوكادو واللوز والكاجو والأرز البني والبقول والبذور.

اللبن الزبادي

عندما يؤلمك رأسك، وجسمك فهذا قد يكون نداء لطلب المزيد من الكالسيوم. يعتمد الدماغ على الكالسيوم للعمل بكفاءة، لذا تأكد من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، مثل اللبن اليوناني العادي الخال من الدسم، والذي يعد مصدرا كبيرا من الكالسيوم، مع وجود البروبيوتيك المفيد لأمعائك.

حبوب السمسم

رش حبوب السمسم على السلطة، ومع دقيق الشوفان أو على الحساء. مفيد لعقلك؟ هذه البذور الصغيرة تحتوي على كمية غذائية كبيرة. بذور السمسم غنية بفيتامين E، الذي يساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات هرمون الاستروجين ومنع الصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية. كما يحسن الدورة الدموية، مما يساعد على منع الصداع.

السبانخ

تبين أن السبانخ أيضا يساعد في تقليل ضغط الدم، ومنع الإفراط في تناول الكحول وتخفيف الصداع. حاول استخدام السبانخ بدلا من الخس في السلطة لمنع الصداع. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]