أوضح المحامي محمد عليان والد الشهيد بهاء المتحدث باسم أهالي شهداء القدس ان المسؤول الاول والأخير عن قرار عدم تسليم الجثامين هو الاحتلال نفسه وان أسباب القرار كما وردت في وسائل الاعلام العبرية واهية ولا أساس لها من الصحة .

وأضاف ان عائلة الشهيد علاء ابو جمل التزمت تماما بالاتفاق ولم تشارك الا بالعدد المتفق عليه ، وقد تمت مراسيم الدفن بوجود المئات من افراد الشرطة ولم يكن هناك اي إخلال بالاتفاق مؤكدا ان قرار وزير الامن الداخلي يأتي في اطار التسويف والمماطلة والامعان في تعذيب اهالي الشهداء وتساوقا مع التوجه اليميني المتطرف للحكومة.

وجاء تعقيب المحامي عليان ردا على قرار وزير الامن الداخلي الإسرائيلي غلعاد اردان بوقف اعادة جثث شهداء القدس بحجة ان عائلة الشهيد علاء ابو جمل لم تلتزم بالاتفاق المبرم معها بتشييع جثمانه بحضور أربعين شخصا فقط وعلى خلفية ما أسماه "التحريض والتبجيل" الذي رافق تشييعه.

المحامي محمود يؤكد التزام عائلة أبو جمل بشروط تشيّع جثمان الشهيد علاء

من جهته رفض محامي مؤسسة الضمير محمد محمود ادعاءات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "غلعاد أردان"، بعدم التزام عائلة الشهيد علاء أبو جمل بشروط تشيّع الجثمان، وعليه أوعز للشرطة بالتوقف عن إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين إلى عائلاتهم في القدس.

وأكد المحامي محمود – الذي رافق عملية تسليم وتشيّع الشهيد أبو جمل- أن ادعاءات أردان باطلة ولا أساس لها من الصحة، وجاءت بعد ضغوطات إعلامية إسرائيلية معنية بالمماطلة بتسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين.

وأضاف المحامي محمود أن عائلة أبو جمل التزمت بكافة الشروط التي فرضت عليها، بداية من قيام اثنين من أفراد العائلة بتشخيص الجثمان في مركز شرطة عوز مدخل قرية جبل المكبر، ثم تسليمه باب المقبرة، وتشّيعه فور استلامه، إضافة الى دفع كفالة قيمتها 40 الف شيكل.

وأوضح المحامي محمود أن 50 فردا من عائلة أبو جمل شاركوا في تشيَع الجثمان، والشبان الذين تواجدوا في محيط الجنازة كانوا قد شاركوا بالصلاة على الشهيد علاء وتوديعه فقط ولم يدخلوا المقبرة، واحترموا الوضع القائم والشروط المفروضة على العائلة.

وتابع المحامي محمود أن أفراد من القوات الخاصة والمخابرات تواجدوا في محيط المقبرة، ودخول المشيّعين الى المقبرة كان تحت أعين الشرطة التي أكدت بعد انتهاء الدفن التزام عائلة أبو جمل بالشروط وعدم الإخلال بها.

وأضاف المحامي محمود أن وزير الأمن أردان يتواجد خارج البلاد، وإيعازه للشرطة بالتوقف عن إعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين كتبه على صفحته على موقع "فيسبوك"، أما الشرطة لم تبلغه بأي قرار قد يؤدي الى تعطيل عملية تسليم جثامين الشهداء المقدسيين لذويهم، حسب توصية المحكمة الإسرائيلية العليا.

وقال المحامي محمود أن وزير الأمن أردان وفور عودته الى البلاد، سيعمل على عقد اجتماع مع الشرطة والمخابرات والضباط الذين أشرفوا على تسليم جثمان الشهيد أبو جمل، وخلاله سيتم وضعه في صورة وحقيقة الوضع، بالتزام العائلة بكافة الشروط وعدم الإخلال بها.

وتواصل السلطات الإسرائيلية احتجاز 6 جثامين لشهداء مقدسيين وهم:

الشهيد ثائر أبو غزالة 19 عاماً

الشهيد بهاء عليان 22 عاما.

الشهيد عبد المحسن حسونة 21 عاما.

الشهيد محمد أبو خلف 20 عاماً.

الشهيد محمد جمال الكالوتي 21 عاما.

الشهيد عبد الله صالح ابو خروب 19 عاماً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]