زعمت حملتان لمكافحة السمنة في بريطانيا أن النظام الغذائي قليل الدهون يزيد من تفاقم السمنة بدلًا من أن يحلها وأن له آثارًا كارثية على الصحة، ولذا لا ينبغي تشجيع الناس عليه.

وفي تقرير شكك فيه خبراء صحة، قال المنتدى الوطني لمكافحة السمنة وجمعية الصحة العامة في بريطانيا إن "أكل الدهون لا يزيدك سمنة".

وتنصح إرشادات التغذية الناس بتناول الفاكهة والخضراوات والنشويات، مثل الخبز والأرز والمعكرونة وغيرها بكثرة، إلى جانب القليل من اللحم والسمك والبيض والحبوب وغيرها من البروتينات غير المصنعة من منتجات الألبان.

ويدعو التقرير الذي يحمل عنوان "كل دهونًا، وقلل النشويات، وتجنب الأكل بين الوجبات، للتخلص من السمنة والسكري من النوع الثاني" إلى تغيير كبير في الخطوط الإرشادية، ويقول إن الأكل بين الوجبات هو ما يزيد الوزن.

لكن خبراء آخرين في الصحة والتغذية يشككون في نتائج التقرير، ويقول المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية مايك نابتون إن هذا التقرير مليء بالأفكار والآراء، ولا يقدم مراجعة شاملة وقوية للأدلة.

وأضاف نابتون أن وباء السمنة في هذا البلد لا ينتج عن ضعف الإرشادات الغذائية، بل من عدم الالتزام بها.

ولفت إلى أن هناك أدلة قوية على أن الدهون المشبعة تزيد الكوليسترول ومشكلات أمراض الشرايين، والمطلوب هو نظام غذائي متوازن ونشاط بدني منتظم ووزن صحي.

وحذر من أن التركيز على أطعمة أو مواد غذائية بعينها أو عوامل خطر معينة أمر ينم عن قصر نظر وسيثير الارتباك والخوف بين الناس بشأن ما يتعين عليهم أكله وما يجب تجنبه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]