اصدر المهندس علي عفيفي اليوم بيانا عممه على وسائل الاعلام انتقد من خلاله النهج الذي تتبعه بلدية الناصرة في تشييدها للنافورة المركزية في ساحة المدينة في الناصرة، حيث نوه العفيفي من خلال بيانه انه تم التعاقد بينه وبين البلدية على التخطيط وتصميم النافورة بشكل معين الا ان البلدية لا تعمل على بناء النافورة بالشكل المخطط له، كما انه وبحسب ادعاء العفيفي تقوم البلدية ببعض الخروقات القانونية خلال بناءها للنافورة، مشيرا الى انه قد توجه لرئيس البلدية وتحدث واياه حول الموضوع الا ان الأخير اكد بان البلدية تعلم جيدا ما تقوم به ولديها مختصين يحرصون على إتمام المشروع بالشكل السليم.

ومما جاء في البيان: حاولت وأحاول دائما أن أقوم بعملي على أكمل صورة واحسن وجه وقد وفّقت بذلك ، وعملي بالأساس هو في مجال التصميم الهندسي المعماري المستمر منذ أكثر من 30 عاما إضافة لأعمال المقاولة التي أعتبر ناجحا فيها بسبب صدقي في التعامل بالاساس مع نفسي ومن ثم مع الآخرين .هكذا أنا وهكذا بنيت حياتي على الصدق وعلى أعلى مستوى من المهنية في القضايا التي أجيدها وضمن مجال تخصصي وعملي .

وتابع البيان: لقد وقع من نصيبي أن أنفذ عددا من المشاريع العمرانية في مدينة الناصرة مدينتي ، كلها مشاريع مهمة أعتز وافخر بها ، إلا أنّ أهمها ليس من الناحية الفنية فقط وإنما من الناحية العاطفية والوطنية والوجدانية كان تصميم "النصب التذكاري" لشهداء الناصرة في انتفاضة القدس والأقصى في العام 2000 ، وتنفيذ بنائه في مدخل الناصرة الشرقي (بجانب الإطفائية) ، وكان لي الشرف العظيم عندما وقع إختيار بلدية الناصرة لي لتصميم وتنفيذ المشروع (وقد قدمته مجانا مساهمة بسيطة مني لتخليد ذكرى من قدموا أرواحهم فداءأ ) .وكان ذلك قبل حوالي 13 عاما .

إواضاف عفيفي خلال بيانه: نّ ما دعاني اليوم لإصدار هذا البيان هو (بدء) تنفيذ بناء مشروع النافورة في دوار مركز المدينة // شهاب الدين .
وعلاقتي بهذا المشروع هو أنه قد وقع الإختيار عليّ من قبل بلدية الناصرة عام 2012 لأقوم بعمل التصميمات للنافورة بشكل يليق بمكانة مدينة الناصرة خاصة وأنه يقام في مركز المدينة ، وفعلا قمت بعمل التصميمات التي لاقت استحسان المجلس البلدي الذي اقرّ المشروع وأقرّ توكيلي بهذا المشروع ومن أجل ذلك سافرت إلى الصين إلى مدينة شامن هناك، ورافقت إنجاز قص حجارة الجرانيت وتجهيز النافورة (مرفق صورة) . لقد كان العمل جاهزا منذ أواسط العام 2013 (قبل الإنتخابات البلدية) وقمت بتسليمه للبلدية بناء على طلبها قبل 6 أشهر . يصل وزن حجارة الجرانيت إلى 40 طنا وقد قدمت التصميمات للبلدية مجانا هدية مني لمدينتي ، وتكلّفت البلدية بأثمان مستلزمات النافورة التي وصلت حوالي 180 ألف شاقل .

لم يتم تجهيز مضخات وفلترات (حسب القانون) خوفا من التسمم في حال شرب احدهم من مائها

وجاء في البيان: ما يجري اليوم في دوار المدينة من بناء للنافورة ليس له أي علاقة البتّة بالتصميمات التي اقرتها البلدية والتي قمت باعدادها ، ومن يمر قرب الموقع يجد :
أ . مخلوطة تم مدها هناك بنيت عليها دائرتان واحدة كبيرة وبداخلها دائرة صغيرة مبينة من البلوك الاسمنتي تمت قصارتها باسمنت اسود وهو ما يخالف التصميمات والقوانين .
ب . لم يتم قبل أي بناء وحسب ما هو موجود في الخرائط (مرفق صور) بناء خزان اسمنتي تحت الارض للمياه التي ستخرج من النافورة وبالتالي لم يتم تجهيز مواسير مياه خارجة منها .
ج . لم يتم تجهيز مضخات وفلترات (حسب القانون) خوفا من التسمم في حال شرب احدهم من مائها وبالتالي لم يتم ترخيص هذا البناء لا من البلدية ولا من وزارة الصحة .
أمام هذا المشهد المحزن قمت بمراسلة المهندس المسؤول ، أوضح له بها الصورة فأحالني إلى رئيس البلدية المسؤول المباشر عن العمل .

أعرض مرة أخرى إستعدادي لمرافقة تنفيذ مشروع بناء النافورة بالمجان لما فيه من خير لمدينة الناصرة
واردف البيان: قمت بمراسلة رئيس البلدية وبعد شكره أبديت له إستعدادي للمساعدة في تنفيذ المشروع حسب التصاميم الأصلية ، فكان رد رئيس البلدية في اليوم التالي بأن (شكرني) لإهتمامي وأضاف الجملة التالية ( بان البلدية قادرة على تنفيذ مشاريعها بدقة ونجاح وان عندها من المختصّين ما يمكّنها من عمل ذلك) .( مرفقة صور المراسلات) . حاولت الإتصال بذات اليوم مع رئيس البلدية على هاتفه النقال (متعاليا عن أي خلاف) في سبيل انجاح المشروع الا انه وللاسف الشديد لم يرد على اتصالي . من الغريب ان ليس هناك أي يافطة كما يلزم القانون يشار فيها الى اسم صاحب المشروع (البلدية) ومنفّذ المشروع ( المقاول) واسم المصمم (------) واسم المهندس المسؤول عن التنفيذ. لقد إرتبط إسمي بنافورة المدينة ويعرف الكثيرون بأنني ومكتبي من قام بتصميمها ، وقد إتصل عدد منهم متسائلا عن الإختلاف ما بين التصميمات وما بين ما رأوه في الدوار ، وعليه أعلن مرة أخرى بأن ما يجري في دوار المدينة من بناء ليس له أي علاقة بتصميماتي وبنافورة مركز المدينة التي أقرت في المجلس البلدي عام 2012 نهائيا ، وأطالب رئيس البلدية علي سلام بالتوقف حالا عن ما يقوم به في دوار مركز المدينة ، حرصا على المال العام لأن هناك ستقام إن آجلا أم عاجلا النافورة التي تليق بالناصرة والمقرّة في البلدية والتي كلفت صندوق البلدية مبلغا ليس بقليل .ولأنني عارف بكل تفاصيل النافورة ولأنني قمت بتصميمها ووضع خرائطها التفصيلية ، أعرض مرة أخرى إستعدادي لمرافقة تنفيذ مشروع بناء النافورة بالمجان لما فيه من خير لمدينة الناصرة .

وسننشر في وقت لاحق تعقيب رئيس بلدية الناصرة

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]