حارس المرمى هو نصف الفريق.. مقولة أثبت الزمن صحتها بعدما قاد الكثير من الحراس عبر التاريخ فرقهم للفوز بالبطولات عبر تصديات خارقة غيرت مسار الكثير من البطولات.

يعتمد فريقا مدينة مدريد كثيراً على حارسي المرمى في نهائي دوري أبطال أوروبا، المقرر له مساء غد السبت في مدينة ميلانو الإيطالية، وذلك لحسم الأمور سواء عبر تصدياتهما أثناء اللقاء أو في حالة استمرار التعادل واللجوء للركلات الترجيحية لتحديد الفائز بالكأس.

الحارس السلوفيني أوبلاك لعباً دوراً محورياً في وصول فريقه أتلتيكو مدريد لنهائي ميلانو بعدما قدم مستوى أكثر من رائع خلال البطولة وخاصة أمام بايرن ميونيخ في الدور قبل النهائي بتصديه لركلة جزاء مهمة في الشوط الأول من لقاء الإياب أعادت فريقه للقاء، بخلاف تصدياته الأخرى لمحاولات نجوم البايرن.

يُعد أوبلاك أيضاً سبباً رئيسياً في أن يمتلك فريقه الدفاع الأقوى في الليجا هذا الموسم بعدما حافظ على شباكه نظيفة في 24 لقاء في الدوري، بنسبة بلغت 63.13%، فيما حافظ على شباكه نظيفة في دوري الأبطال في 8 لقاءات بنسبة بلغت 66.67% ليصبح الاجمالي 32 مباراة من أصل 50 شارك فيهم الحارس بنسبة بلغت 64%، علماً بأن أتلتيكو مدريد اهتزت شباكه في الدوري 18 مرة فقط و7 مرات في دوري الأبطال منذ انطلاق الموسم.

ولا يقلّ دور الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد مع فريقه أبداً عن دور نظيره في أتلتيكو مدريد، فرغم عدم ثقة إدارة النادي التامة في الحارس قبل بدء الموسم وبذل كل مُستطاع لضم دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد، إلا أن تعثر الصفقة بشكل غريب وإرسال الأوراق بعد انتهاء الوقت القانوني للسوق الكروية، منح نافاس فرصة عظيمة للرد على جميع المشككين وأولهم رئيس ناديه فلورنتينو بيريز.

نافاس بدأ الموسم بتحقيق رقم قياسي لم يتحقق من قبل في تاريخ المرينجي، وذلك بالحفاظ على شباك الفريق نظيفه في أول 5 مباريات في الموسم في مختلف المسابقات قبل أن ينجح بشكل شخصي في تحقيق إنجاز اللعب 6 مباريات متتالية في دوري الأبطال ولكن على موسمين دون أن تهتز شباكه.

الحارس الكوستاريكي شارك مع ريال مدريد في الدوري هذا الموسم في 34 مباراة حافظ على شباكه نظيفه فيهم خلال 13 مباراة بنسبة بلغت 38.23%، فيما شارك في 10 مباريات في دوري الأبطال حافظ على شباكه نظيفة في 9 منهم بنسبة بلغت 90%، ليصبح إجمالي مشاركاته 44 مباراة حافظ على شباكه نظيفة في 22 منهم بنسبة بلغت 50%، علماً بأن شباك ريال مدريد اهتزت في الدوري 34 مرة من بينهم 28 مرة أثناء وجود نافاس وفي دوري الأبطال 5 مرات من بينهم هدفين في شباك نافاس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]