1. الاجتماع مع المعلم

س- يتعلم ابني في مدرسة لا يوافق المعلمون فيها على مقابلتنا ويقومون بتوجيهنا الى المديرة فما العمل؟
ج- من حق الاهل الاجتماع بمعلمي اولادهم والحديث معهم مباشرة كما ويحق لهم الالتقاء بالمدر\ة والعاملة الاجتماعية والمستشارة التربوية وممرضة المدرسة. تقوم المدرسة بتعيين ساعات استقبال لمثل هذه الزيارات وكذلك ايام استقبال للأهالي. اذا رفض المعلمون الالتقاء بكم انصحكم بالتوجه الى المديرة بل وكذلك الى التفتيش ومطالبتهم بفحص الموضوع. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام, من ايار 1996).

2. نقل المعلومات بين المدارس

س- قامت المدرسة التي يتعلم ابني فيها بنقل علاماته في الصف السادس الى المدرسة الاعدادية التي سيتعلم فيها السنه القادمة بدون الرجوع الينا فهل هذا قانوني؟
ج- كلا هذا غير قانوني, اذ يحظر على المدرسة نقل المعلومات الشخصية الخاصة بالطلاب الى اي طرف كان بدون اذن صريح من اهاليهم. وقد ورد واجب الحفاظ على سرية المعلومات التي جمعت في المدرسة عن الطلاب في البند 14 من قانون حقوق الطالب. ويذكر انه يمكن للمدرسة التي ستستوعب الطالب مستقبلا الطلب من اهالي الطلاب المتسجلين اليها نسخة من الشهادة وللأهل خيار الاستجابة او الرفض.

3. كثافه في الامتحانات

س- يتعلم ابني في الاعدادية وفي الفترة الاخيرة لديه ايام يقدم فيها اكثر من امتحان في اليوم الواحد, هل هذا مسموح؟ وهل هناك فرق بين امتحان واختبار؟
ج- وفقا للنشرة الدورية بهذا الشأن يحظر حظرا تاما اجراء اكثر من عملية تقدير واحدة للطالب في اليوم الواحد ولا يجوز اجراء اكثر من ثلاثة نشاطات كهذه في اسبوع واحد. سواء كان الحديث عن امتحان او اختبار فالأمر سيان ولا يجوز اجراء اكثر من واحد منهما في ذات اليوم.
ثمة فرق بين الامتحان والاختبار بالمفهوم الدارج, فالامتحان هو الذي يجري لفحص الانجازات بعد ان بلغ به الطلاب مسبقا اما الاختبار (الامتحان المفاجئ) فهو امتحان للانجازات يجري فجأة بدون تبليغ الطلاب مسبقا ولا تتعدى فترته الربع ساعة وهو يشتمل على المادة التي تعلمها الطالب خلال ال -3-2 دروس الاخيرة. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام) תשעו/9(ב), 08 במאי 2016,

4. فصل دراسي صيفي

س- تقترح علينا مدرسة ابني الثانوية اشراكه في فصل دراسي صيفي من اجل تحسين علاماته في السنة الدراسية التالية, ما هو هذا الفصل الدراسي الصيفي؟
ج- برنامج "النصف الثالث"- الفصل الدراسي الصيفي هو برنامج تعليم سيتم العمل به في صيف 2016 في مراكز تعليمية في كل انحاء البلاد. يهدف البرنامج الى سد الفجوات والى تعزيز القدرات الدراسية لدى الطلاب, كما ويتيح الفرصة امام الطلاب الذين لم يستوفوا كل مواضيع البجروت للعمل على استكمالها قبل تركهم جهاز التعليم الثانوي. لقد عمل هذا البرنامج على مدار عدة سنوات بتمويل من قبل وزارة المعارف وبمشاركة مفتشي المواضيع ومدراء الالوية والمفتشين العامين ومدراء اقسام المعارف في السلطات المحلية قبل ان يعمم ويتسع.
للحصول على معلومات مفصلة بشأن هذا البرنامج يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني لقسم "أ" للتعليم الفوق ابتدائي, على الرابط التالي: /educationcms/units/highschool/tochniyot/machazit3.htm.

5. امتحان بجروت خارجي خلال التعلم في المدرسة

س- حصل ابني على علامة متدنية جدا في احد المواضيع في امتحان البجروت الذي قدمه في مدرسته وهو غير راض عن ذلك وسؤالي ان كان بإمكانه التسجيل لإعادة الامتحان على اساس بجروت خارجي بدلا من فعل ذلك في مدرسته؟
ج- على كل من يريد تقديم امتحان خارجي (اكستيرني) فتح ملف ممتحن خارجي في قسم االامتحانات في وزارة المعارف. ولكن ذلك غير ممكن طالما كان الطالب ما زال يدرس في المدرسة الثانوية التابعة لوزارة المعارف (دراسة داخليه). يمكن لابنك ان ينتظر حتى انهاء دراسته او ان يترك المدرسة وحينها يمكنه التسجيل كممتحن خارجي في كل مواضيع البجروت المتبقية واجرائها بشكل مستقل بدون الاستعانة بالعلامة الواقية وبدون اي صلة بالمدرسة التي تعلم فيها. يمكنكم التوجه الى وزارة المعارف للحصول على المزيد من المعلومات على الرقم: 1-800-25000-25.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]