قال مدير عام شؤون المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين ياسر أبو كشك إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" أجرت تقليصات على برنامج الشؤون الاجتماعية للاجئين في مخيمات الضفة الغربية المحتلة، بقيمة 7 ملايين شيقل.

وأضاف أبو كشك لوكالة "صفا" الأحد، أن "أونروا" قلصت قيمة السلة الغذائية المقدمة للاجئين إلى أقل من ثلثي القيمة، معتبرًا أن الخطوة مقدمة لخلق أزمات لفقراء اللاجئين.

وأوضح أن اللاجئين قبلوا من ناحية مبدئية بتغيير برنامج السلة الغذائية من التوزيع في المخيمات إلى بطاقة إلكترونية تحت ضغوط الحاجة والظروف الصعبة المأساوية والبطالة والفقر داخل المخيمات، وكان القبول بها بشرط الا يكون انتقاص أو تقليصات في الخدمات.

وحول تبريرات "أونروا" لتحويل البرنامج إلى بطاقة إلكترونية، قال أبو كشك إن الوكالة بررت ذلك لتطوير الخدمة وتحسين أدائها وعدم اصطفاف اللاجئين في طوابير أمام مراكز التوزيع في الصيف والشتاء.

وانتقد تعاطي "أونروا" مع ردة فعل اللاجئين حول التقليصات، قائلًا: "هي تقلص وتقول إن الكرة في ملعب اللاجئين، واللاجئون يرفضون تقديم المساعدة لهم، الوكالة تخلق أزمات وتطلب من فقراء اللاجئين إيجاد حلول".

وبحسب أبو كشك، فإن الوكالة تقدم خدماتها لـ 35 ألف لاجئ ممن هم تحت خط الفقر، من أصل 220 ألف لاجئ، أي بنسبة 17% ممن يستحقون المساعدات من فقراء اللاجئين في الضفة الغربية.

وأكد أن الوكالة تسعى لتحويل معاملة اللاجئين في المخيمات كمعاملة المواطن الفلسطيني، معتبرا ذلك سياسة ممنهجة في اتجاه تقليص الخدمات حتى يقوم اللاجئين بردة فعل، وتأتي لتقول إن اللاجئين أنفسهم لا يريدون خدماتنا.

وتحدث أبو كشك عن اجتماعات ستعقد غدًا في عمان بين الدول المانحة ووكالة الغوث بمشاركة دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير وسيكون ضمن جدول أعمالها التقليصات التي تمس جوهر عمل وكالة الغوث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]