دراسة جديدة تجعلك ترى الحياة بلون وردي بعدما اكتشف باحثون بريطانيون أنّ فطر الـ hallucinogène يحتوي على قدرات علاجية. فوفق النتائج التي نشرت في المجلة العلمية The Lancet Psychiatry، تبين أنّ في هذا الفطر مادة الـ psylocybine التي تعالج الاكتئاب. وهي نتائج مشجعة لاستبدال الأدوية المضادة للاكتئاب.

للوصول إلى هذا الاستنتاج، تابع علماء من الكلية الملكية في لندن 12 متطوعاً يعانون الاكتئاب المعتدل والشديد لمدة 3 أشهر. لم يعالج أيّ منهم بعلاج آخر. لمدة يومين، تلقى المتطوعون جرعة من السيلوسيبين، وهي جزيئية الفطر الشهيرة. وأظهرت النتائج أن 8 من أصل 12 مشاركاً لم يبدوا أيّ أعراض للاكتئاب بعد مرور أسبوع من العلاج. والأفضل، هو تعافي 5 منهم تماماً بعد مرور ثلاثة أشهر.

يرجح الباحثون أن الجزيئية تستهدف مستقبلات معينة في الدماغ مسؤولة عن تنظيم المزاج. النقطة الإيجابية تكمن في تقبل جميع المشتركين الجزيئية والذين بدت عليهم آثاراً جانبية طفيفة. وفق ملاحظات الباحثين، تبيّن أنّ آثار المخدرات قد ظهرت بعد مرور 30 و60 دقيقة بعد تلقي الجرعات، وقد بلغت ذروتها بعد مرور ساعتين أو ثلاث ساعات.

ولكن لم يُعثر على أيّ أثر بعد مرور ستّ ساعات. وأخيراً، لا ينصح الباحثون بتناول الفطر للقضاء على الاكتئاب، لأنّ هذا البحث لم يكن موسعاً، إذ لا يزال يحتاج إلى دراسات معمّقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]