خلال فترة الصيام يمكن أن ينسى الصائم تناول ما يكفي من الماء بعد الإفطار ولكن لهذا عواقب وخمية تعالوا لنتعرف عليها

أضرار قلة شرب الماء:

- الجفاف: عند الإصابة بالجفاف يقل عدد مرات التبوّل، ومعدل إنتاج الدموع واللعاب، ويعاني الشخص المصاب بالجفاف من الخمول وانخفاض معدل ضغط الدم وتسارع دقات القلب.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: إنّ الماء ضروري لإتمام عملية الهضم، وعدم تناول كميّات كافية من الماء يسبب عسر الهضم، ومشاكل الإمساك، والماء ضروري للحفاظ على سماكة بطانة المعدة، وتجنّب الإصابة بقرحة المعدة.

- التهابات المفاصل:  تتكوّن الغضاريف من كميّة كبيرة من الماء، والغضاريف تسهّل حركة المفصل، وعدم شرب كمية كافية من الماء يسبب زيادة الاحتكاك، والإصابة بالتهابات المفاصل.

- ارتفاع ضغط الدم:  نقص كميّة الماء في الجسم يسبّب ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يسبّب حدوث التجلطات في الشعيرات الدمويّة، وشرب الماء يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

- عدم انتظام درجة حرارة الجسم: ينظّم الماء درجة حرارة الجسم، ويضمن بقاءها ضمن المعدل الطبيعيّ، والحفاظ على عمل الإنزيمات في الخلايا، وتمتص الخلايا الماء وترفع درجة حرارته كأحد نواتج عملية التمثيل الغذائي، والماء ضروري لعمل الغدد العرقية، وتبريد الجسم وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم فإنّ ذلك يسبّب الصداع والضعف وربما فقدان الوعي.

- الشيخوخة:  تقلّ الرغبة في تناول الماء عندما يتقدّم الإنسان في العمر، ولذلك يجب تناول كميّة كافية من الماء لسد احتياجات الجسم، وتجنب حدوث الجفاف.

نصائح هامة:

- تجنب الكافيين: يحتوي الشاي والقهوة والمشروبات الغازيّة على الكافيين، وهذه المشروبات تزيد الشعور بالعطش، وتسبّب الجفاف وحرقة المعدة، وتسبّب الصداع والشعور بالاكتئاب

- تناول الأكل الصحيّ
:  يجب تناول غذاء صحي يحتوي على الخضار والفواكه الغنية بالسوائل، والتركيز على الأغذية الصلبة والغنيّة بالدهون يسبب حدوث الجفاف في الجسم، ويجب تناول كمية كافية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب لتجنب حدوث الجفاف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]