قررت السلطات الاسرائيلية ابعاد الشاب كريم فيصل ابوخضير ٣٣عاماً من شعفاط الى الولايات المتحدة بعد انتهاء مدة اعتقاله اليوم ، بعدما رفضت طلب منع ابعاده الاربعاء الماضي لاستكمال مراسيم زواج من ابنة عمه واصرت على ترحيله بقرار من وزير الامن الداخلي.

وكان كريم قد اعتقل في 5-9-2015 بعد استشهاد الشاب فادي علون في البلدة القديمة اثر الاشتباكات والمناوشات مع قوات الاحتلال التي باغتت مجموعة من الشبان واعتقلت ثلاثة كان كريم من بينهم، واعتدت عليه بالضرب المبرح وكسرت اسنانه واصابته برضوض في صدره ووجهه، ونقل الى معتقل المسكوبية وتم تجديد توقيفة اكثر من مرة دون مراعاة وضعه واصابته .

وبعد مداولات في محكمة الصلح في القدس استمرت اربعة اشهر،وبعد سماع مرافعات الدفاع، قررت المحكمة المركزية ان مشاركة ابوخضير كمواطن يحمل الجنسية الامريكية في تظاهرات في القدس مؤشر خطير ، ورفعت سقف العقوبة التي طالبت بها النيابة العامة من ستة اشهر الى ٩ وغرامة ٨ الاف شيكل ،بينما افرجت عن الشابين الذين اعتقلا معه بكفالة ووقف التنفيذ وحبس منزلي ستة اشهر.

ويذكر ان كريم فيصل ابو خضير من مواليد الولايات المتحدة في ٢ تشرين اول ١٩٨٣،ويزور فلسطين واهله وقريته شعفاط شمال القدس اول مرة ،بهدف الزواج ،ووصل بتاريخ ٢٨/٨/٢٠١٥ وتمت مراسيم الخطوبة في ١-٩-٢٠١٥ ،وتم اعتقاله في ٥/٩/٢٠١٥،وقضى ٩اشهر في سجن النقب الصحراوي بدعوى مقاومة الاعتقال والاعتداء على احد افراد حرس الحدود والمشاركة في تظاهرة غير مرخصة.

وتقول والدة ابوخضير ان ترتيبات الزواج كانت جاهزة ،وتم حجز القاعة وشراء الذهب وتحضير كافة المراسيم ،بيد ان الاحتلال عكر علينا فرحتنا ،وحال دون عقد مراسيم الزواج في البلد قبل ٩ اشهر واليوم ،رفضت السلطات الإسرائيلية الافراج عنه وصممت على ابعاده عن القدس .

واضافت ان العائلة تقدمت عبر المحامي بطلب كفالة للسماح له باتمام مراسيم الزواج التي جاء اصلاً من اجلها ،ورغم مطالبة السلطات مبلغ ٧٠ الف شيكل كفالة لقاء تمديد (الفيزا) لاسبوع فقط وافقنا ،ولكنهم تراجعوا وتنكروا للطلب وقرروا ابعاده دون ذنب 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]