إذا كنت طالبا عربيا متفوقا، تعتزم اختيار تخصّص علمي في الثانوية ولا تخشى المشقّة التعليمية والضغوطات – فلا تفوّت فرصة الانضمام لمشروعنا .

ركلة مُنْحَنية في كُرة القدم، مكعب ثلج يذوب، وحبوب ذُرة تفَرقِع لتتحول لبوب كورن. ظواهر روتينية ويومية؟ بالنسبة لنا "لا". في مشروع "معلاة" ستقومون ببناء نظام مُحَوْسَب (محاكاة عن طريق الحاسوب) والذي سَيُماثِل هذه الظواهر وغيرها، ويتنبّأ نتائجها: أين ستصل الكُرة التي ركلناها، أيّ جزء من مكعب الثلج سيذوب أولا، وبأيّ ثانية بالتحديد ستُفرْقِع حبّة الذُرة.

خلال السنين الثلاث للمشروع، والذي يرتكز على العلوم المُحَوْسَبَة:

• ستكتسبون معرفة مكثّفة في البَرْمَجَة (Python, EJS, Matlab) وستطبّقون هذه المعرفة في حلّ مسائل ومعضلات علمية.

• وآليات حَوْسَبَة تخدم الطالب في طريقه المستقبلي، وتمكّنه من حلّ مسائل ومجابهة تحديات إضافيّة.

• ستزورون الجامعات والمعاهد التعليمية، شركات الهايتك الكبيرة والناشئة. ستلتقون بمهندسين وباحثين عرب روّاد في البحوث المعاصرة أو التطوير التكنولوجي والبيولوجي في البلاد.

• في نهاية كل سنة، ستعملون على بحث علمي يدمج بين البَرْمَجَة والعلوم في موضوع يثير اهتمامكم الكبير.

• ستتعلّمون مع نخبة رائدة من الطلاب العرب المتميّزين، ومع معلّمين ممتازين.

• التعليم سيكون باللغة العبرية، وذلك لكسر الحاجز اللغوي الذي يواجه الطالب العربي عند التحاقه بالجامعة

المشروع ملائم:

لطلاب الصف التاسع في المجتمع العربي والذين سيُرّفعون للصف العاشر بداية شهر 16/9، والذين سيتعلّمون 5 وحدات تعليمية في الرياضيات، واختاروا أو يخطّطون اختيار الفيزياء أو البيولوجيا أو الكيمياء كتخصّص في الثانوية-5 وحدات تعليمية.

ماذا سأستفيد من المشروع؟

• المشروع مُعْتَرَف به من قِبَل لجنة التعليم العالي كموضوع علميّ موسّع والذي يُحْتَسَب 5 وحدات تعليمية للبجروت، والتي تُكسب علامات إضافيّة للقبول للجامعات.

• اكتساب معرفة مكثّفة في البَرْمَجَة (Vpython ,Python, EJS, Matla)

• يساهم المشروع في إكساب المتَخَرِجين ثقة بقدراتهم وكفاءاتهم للتصدي للعقبات والتحدّيات.

• تقوية "مهارات شخصية وأليات عمل وبحث" والتي تُشكّل عائقا أمام الخريجين العرب، مثل العمل ضمن مجموعة؛ تنظيم الوقت؛ التفكير النقدي؛ التوجه البحثي؛ العرض أمام جمهور؛ إدارة المهمات والأولويات؛ إدارة نقاش؛ قيادة مجموعة؛ التخطيط المستقبلي؛ القراءة والكتابة العلمية؛ العمل ضمن ضغوطات زمنيّة؛ التشبيك الاجتماعي networking.

• سنقوم بمرافقة ومتابعة خريجي المشروع لكي نساعدهم بالاندماج في بحوث التعليم العالي أو صناعة الهايتك.

متى؟

سيقام التعليم أيام الأربعاء بعد الظهر لمدة أربع ساعات، بعد ساعات المدرسة الاعتياديّة. بالإضافة لذلك ستُقام أيام مُركّزة خلال العُطل، بالترتيب مع الطلاب. مدّة المشروع 3 سنين، حتى نهاية الصف الثاني عشر.

أين؟

سيتمّ التعليم في كلية أورانيم (في كريات طبعون) في الأيام الاعتيادية (مع سفريات منظّمة). وسيتضمن التعليم مخيّمات تعليمية وزيارات لمعهد دافيدسون للتربيّة العلميّة، في الحرم الجامعي لمعهد وايزمن للعلوم في رحوفوت. وكذلك زيارات لعدّة مرافق هايتك صناعيّة.

ما التكلفة؟

تكلفة الاشتراك للطالب لسنة واحدة هي 1700 شاقل. من الممكن تقسيم المبلغ لحد 6 دفعات على الأكثر. رسوم الاشتراك هذه تشمل الورشات والمخيّمات العلميّة في معهد وايزمن للعلوم وفي المرافق الصناعيّة، كما وتشمل السفريات. هذا البرنامج مموّل بشكل أساسي وكبير من قِبَل مساهمين للمعهد. كما وتوجد إمكانية لمِنَحٍ للطلاب ذوي الدخل العائلي المنخفض (أقل من 2500 شاقل للفرد).

كيف؟

طلاب التاسع المتفوقون عليهم التسجيل في الموقع لامتحان القبول:

http://davidson.weizmann.ac.il/programs/maale

رسوم التسجيل للامتحان هي 50 ش.ج.

امتحان القبول لمشروع معلاة باللغة العربية سُيقام: يوم الثلاثاء 6/28
من يجتاز الامتحان من الطلاب، سيُدعى لورشة (دورة) تحضيرية خلال عطلة الصيف في كلية أورانيم. وفقط بعد إنهاء الورشة بنجاح ينضم الطالب للمشروع رسميا.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]