تم الكشف في الفترة لأخيرة عن عدة حالات من الحمى المالطية "بروتسولوزيس" الناتج عن جرثومة البروتسيلا في العديد من البلدات العربية وخاصة في بلدة كفركنا التي شهدت ارتفاعا وانتشارا واسعا في عدد المصابين بالمرض من كافة فئات المجتمع، وذلك بسبب استهلاك منتوجات ومشتقات الحليب الغير معقم من احد تجار المواشي في البلدة أدى الى إصابة عدد كبير من سكان البلدة بالحمى المالطية.


سعاد عواودة: علينا قبل استهلاك اللبن أو نتاج المواشي التأكد من مصدرها، وطريقة صنعها، علينا اتباع سبل الوقاية كما انه مفضل ان نستهلك هذه المنتوجات من شركات معروفة
سعاد عواودة من بلدة كفركنا اكتشفت اصابتها بالحمى المالطية قبل ما يقارب شهر بسبب استهلاكها لمنتوجات الحليب من احد التجار في بلدتها، قالت لـ"بـُكرا" حول الموضوع: بدأت في الفترة الأولى أشعر بأوجاع في مفاصل مختلفة في جسمي وبدأت بالتوجه الى الأطباء الذين بدورهم اعطوني ادوية مختلفة وطلبوا مني القيام بفحوصات مختلفة أيضا، في البداية أظهرت الفحوصات انني اعاني من ديسكات والام في المفاصل وبناء عليه أصبحت اتلقى بعض الادوية حتى وصلت الى مرحلة صعبة جدا عانيت فيها من حرارة عالية جدا ومتواصلة لمدة ثلاثة أيام وبالتالي وجهني الطبيب للقيام بفحوصات دم حيث اتضح عندها انني اعاني من حمى مالطية.

وتابعت: اشتريت اللبن في اخر شهر فبراير- شباط والاعراض بدأت تظهر لدي في نهاية شهر اذار وأول نيسان، وحتى شهر أيار كنت اعتقد انني اعاني فقط من مرض في المفاصل والديسكات وكنت اتلقى ادوية ومسكنات كعلاج للديسكات ، الا انني لم اتحسن حتى علمت بانني اعاني من الحمى المالطية وقمت بالتوجه الى مستشفى بورية، انا وزوجي، لان زوجي أيضا كان يعاني من نفس الاعراض حيث قام بعملية في ظهره قبل ان يعلم بوجود الحمى المالطية لديه، وبدأنا بتلقي العلاج المناسب عن طريق الادوية في مستشفى بوريا، كما انني قمت بإجراءات الفحوصات اللازمة لجميع اولادي بهدف فحص إمكانية انتقال المرض لهم، فعرفت ان ابنتي ثمانية سنوات وابني الرضيع ثمانية اشهر يعانون من الحمى المالطية.

ونوهت قائلة: المرض منتشر جدا في البلدة، حيث هناك عدد من اقربائي يعانون من المرض، بدأ اولادي يتلقون العلاج المناسب عن طريق الوريد، وهم مستمرون في العلاج حتى اليوم، منذ ستة أسابيع، علما انني وحتى اليوم ورغم العلاجات التي اتلقاها إلا أن وضعي الصحي في تراجع مستمر ولا اشهد أي تحسن يطرأ على حالتي، عندها قمت بفحص جديد كشف عن ان بكتيريا الحمى المالطية موجودة لدي في موقع حساس في العمود الفقري ويضغط على العصب، حجمه ليس كبير جدا الا ان موقعه حساس جدا، حيث فضل أطباء في مستشفى بوريا عدم اجراء عملية لي خوفا من انتشار المرض في العمود الفقري، حتى انني اتلقى باستمرار علاجات وادوية جديدة ولا اشعر بأي تحسن حتى ان الأطباء يعترفون بتعقيد المرض، لأنه غير منتشر وغير معروف وحالاته نادرة ولا يوجد لديه حلول ثابتة، كما انني افضل ان استعمل الادوية حتى اتحسن قليلا وبعد ذلك أتوجه للعملية.

وأشارت :تناول اللبن او الحليب من تربية المواشي هو جزء من تربيتنا وعاداتنا وتقاليدنا الا انه علينا قبل استهلاك اللبن او نتاج المواشي التأكد من مصدرها، وطريقة صنعها، وفحص الطريقة التي صنعت بها حرصا على سلامتنا، علينا اتباع سبل الوقاية كما انه مفضل ان نستهلك هذه المنتوجات من شركات معروفة تتحمل مسؤولية هذه المنتوجات.

واختتمت: وزارة الصحة بدورها توجهت لي وأكدت بانها تعرف المصدر الرئيسي لانتشار الحمى المالطية في كفركنا مشيرة الى انها قامت بإبادة القطيع المصاب، وانا بدوري طلبت منهم ان يكون هناك توعية ووعدوني بانهم سيعملون خلال أسبوعين على حملات التوعية علما انني حتى اللحظة لا أرى ذلك.

زيدان عواودة: أداوم على استعمال الدواء منذ ثلاثة اشهر دون فائدة..

زيدان عواودة "أبو حسين" من كفركنا أصيب قبل ثلاثة اشهر بالحمى المالطية قال لـ"بـكرا": قبل ثلاثة اشهر بدأت اشعر بدرجة حرارة عالية واوجاع ، وكنت اتلقى الادوية ولكن دون فائدة، في النهاية توجهت لمستشفى بوريا وقمت بالفحوصات اللازمة حي أظهرت بانني اعاني من الحمى المالطية، وانا اداوم على استعمال الدواء منذ ثلاثة اشهر.

وعما حدث قال لـ"بـُكرا": ما حدث انني اشتريت لبن وجبنة من احد تجار المواشي في كفركنا، مما أدى الى اصابتنا بهذا المرض انا واولادي وعائلات اولادي...

د. ماجد غنايم: كمية الإصابة بالمرض في الناصرة حتى 25 حالة، وقد وصلنا الى مستشفى بورية 12 حالة
د. ماجد غنايم اخصائي جراحة العظم وجراحة كف اليد ومدير قسم العظم في مستشفى بوريا: كما فهمت من سعاد بأنها اشترت حليب غير معقم من شخص يتاجر بالمواشي من بلداتهم كفركنا مما أدى الى اصابتها بالحمى المالطية "بروتسولوزيس" وكما علمت ان ابناءها وزوجها أصيبوا بالمرض ولكنني على علم ان هناك حالات عديدة في كفركنا والناصرة تعاني من الحمى المالطية، وقد وصلنا الى مستشفى بورية 12 حالة.

وتابع غنايم: الناس في رمضان بشكل خاص تقوم باستهلاك الحليب والاجبان والالبان بكمية عالية جدا خاصة وقت السحور، حيث تقوم باستهلاكها من محلات غير مناسبة وغير معقمة، حيث وصلت كمية الإصابة بالمرض في الناصرة حتى 25 حالة وهو امر ليس سهل.

وأضاف منوها: كل منتوجات الالبان عليها وقت محدد للاستعمال، ولا يجب على الشخص ان يقوم بشراء هذه المنتوجات من أماكن أخرى ويقوم بتعقيمها على مسؤوليته وبالطريقة التي يعرفها، خاصة وان هذه الطرق مثل غلي الحليب لا تضمن تعقيمه من الجراثيم تماما وانا انصح بان يقوم المستهلك الذي يستهلك الحليب من قطعان مواشي يتم تربيتها لدى اشخاص بان يفحص فيما اذا كانت هذه القطعان تمر عملية التعقيم بالشكل الصحيح.

وعن علامات الحمى المالطية واعراضها قال: من علامات الحمى المالطية ارتفاع حرارة الجسم، التقيؤ، وضعف عام، جرثومة البروتسيلا تدخل الجسم الا ان المرض يظهر بعد أسابيع او اشهر، وليس شرط ان يلازم الانسان طيلة عمره علما ان هناك حالات من الحمى المالطية ممكن ان تؤدي الى شلل وانا أؤكد ان سعاد جاءت في الوقت المناسب حيث قمنا بفحصها وهي اليوم تتلقى العلاجات المناسبة قبل ان يصبح لديها مضاعفات.

د.عبد السلام خمايسي: المسؤولية لا تقع على عاتقي، آخذ صلاحياتي من وزارة الزراعة وليس من تجار المواشي..

بدوره الطبيب عبد السلام خمايسي المعين من قبل وزارة الزراعة في مجلس كفركنا المحلي قال لـ"بـُكرا": تطعيمات المواشي لست انا المسؤول عنها بل هي تأتي من وزارة الزراعة الى أصحاب المواشي، ومسؤولية التطعيمات تقع بشكل مباشر على صاحب القطيع، المسؤولية لا تقع علي بل على المزارع او صاحب القطيع نفسه، حيث عليه ان يكون باتصال مباشر مع وزارة الزراعة ويجب ان يكون له ملف في الضريبة، وبالتالي عليه ان يكون باتصال مع الوزارة في حال تواجدت لديه حالات تحتاج الى تطعيم، لذا فان المسؤولية المباشرة تقع على صاحب القطيع.

وتابع لـ"بـُكرا": المسؤولية الأساسية تقع على صاحب القطيع منها ان يطعم القطيع وان يكون لديه رخصة بتسويق الاجبان ومشتقات الحليب وان لا يسوق المنتوجات بدون ترخيص، حيث ان تربية المواشي وتجارتها غير التجارة بمنتوجاتها حيث ان الأخيرة تحتاج بالتأكيد الى ترخيص اخر من وزارة الصحة، لذا فان المسؤولية تقع على عاتقه.

ونوه قائلا: هنالك مسؤولية أيضا تقع على عاتق المواطن المستهلك نفسه، لأنه على المواطن ان يحذر من المواد التي يستعملها وان يحرص على استهلاك مواد تكون قد مرت توصيات وزارة الزراعة او الصحة وان تكون مختومة او معقمة، منها اللحوم ومشتقات الحليب، هناك اشخاص يعرفون جيدا القانون ولكنهم لا يتبعونه ويقومون باستهلاك هذه المواد من أماكن مشبوهة لان سعرها ارخص، وخاصة منتج الحليب حيث ان القانون قد منع منعا تاما شراء الحليب ومشتقاته من أماكن غير مرخصة، بل فقط مرخصة، لأن الحليب يحوي على امراض على جراثيم أخرى غير الحمى المالطية.

وحذر د. خمايسي: كل شخص قام بشراء هذه المنتوجات من أماكن غير مرخصة حديثا او في الماضي بان لا يقوم باستهلاكها لأننا رصدنا في الفترة الأخيرة عدة إصابات في الرينة وكفركنا وعين ماهل، واشدد ان المواشي الغير مطعمة هي مسؤولية مباشرة على صاحب القطيع حتى انني ممنوع علي ان افحص القطيع الا في حالة تم التوجه لي عندها أتوجه بدوري لوزارة الزراعة، انا لا اعمل لديهم عليهم هم ان يحصلوا على طبيب مواشي، انا تابع للوزارة ولست لأصحاب المواشي. واخذ صلاحياتي فقط من وزارة الزراعة والصحة.

مجاهد عواودة: الحمى المالطية هي مرض اجتماعي
بدوره مجاهد عواودة رئيس مجلس كفركنا عقب قائلا: الحمى المالطية هي مرض اجتماعي، على الانسان ان يستعمل الحليب بالشكل الصحيح حتى لا تصيبه الحمى المالطية، ما حصل في كفركنا انه على ما يبدو ان هناك مواطن قام بإدخال ماشية تحمل حمى مالطية قامت بنقل العدوى لسائر القطيع وبالتالي لبعض الأشخاص.

واكد ل"بكرا": سنقوم مستقبلا بحملات توعوية بالتعاون مع قسم الصحة ولكن ذلك لا يعطي شرعية لاستهلاك الحليب بالطرق الغير مناسبة.
وقد توجهت مراسلة "بكرا" لوزارة الصحة للحصول على تعقيب حيث اكدوا لها بانهم سيقومون بفحص الموضوع وارسال التعقيب..

الحمى المالطية
الجدير بالذكر ان الحمى المالطية تعتبر من الموروثات المتعارف عليها في مجتمعنا العربي حيث سببها الرئيسي هو استهلاك الحليب ومشتقاته بهذه الطريقة منذ القدم، وغليه وتعقيمه بالطرق المتعارف عليها دون اتباع تعليمات وزارتي الصحة والزراعة، وشراء هذه المواد من شركات مضمونة وحسب القانون مما يؤدي الى انتشار المرض بشكل كبير في بلداتنا العربية خاصة واننا نستهلك هذه المواد بشكل عشوائي دون فحص نظافتها او خلو المواشي من الامراض او تعقيمها.

والحمى المالطية عبارة عن مرض ينتقل عن طريق شرب الحليب (أو أي من مشتقاته) غير المبستر أو الذي لم يتم غليه بطريقة جيدة كافية لقتل ميكروب البروسيلا المتواجد في الحليب من الابقار المصابة بإجهاض متكرر ولا يوجد باللبن لأنه وسط حمضي أو عن طريق الاحتكاك المباشر بالبكتريا عن طريق الحيوانات المصابة مثل الكلاب والخنازير والجمال والأبقار والماعز.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]