أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، تنحيه عن رئاسة الحكومة بعد ثلاثة أشهر، وذلك إثر قرار البريطانيين بالخروج عن الاتحاد الأوروبي. وجاء قرار كاميرون بعد فوز معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وبحسب النتائج النهائية للتصويت فقد أيد 51.9 بالمئة من الناخبين البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجمعة أن ديفيد كاميرون سيبقى رئيسا للوزراء على الرغم من تخلي البريطانيين عنه بتصويتهم مع الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال هاموند لشبكة سكاي نيوز "سيطبق قرار الشعب البريطاني. كان من الواضح أنه سيستمر وسيفعل ذلك". وسيلقي كاميرون الذي دافع بشراسة عن البقاء في الاتحاد، كلمة صباح الجمعة.
وسارع نايجل فاراج- زعيم حزب الاستقلال البريطاني المناهض للاتحاد الأوروبي عبر تغريدة له بالترحيب بهذه النتائج قائلا "الآن أجرؤ على أن أحلم بأن الصباح القادم سيكون على مملكة متحدة مستقلة".

وقال فاراج لناشطين مؤيدين للخروج من الاتحاد في أحد مباني لندن "أجرؤ الآن أن أحلم بأن الفجر مقبل على مملكة متحدة مستقلة". واضاف "اذا تحققت التوقعات، فسيكون ذلك انتصار للاشخاص الصادقين، الاشخاص العاديين". وتابع فاراج "فعلنا ذلك من أجل أوروبا باكملها. آمل أن يسقط هذا الانتصار ذاك المشروع الفاشل وأن يدفعنا باتجاه أوروبا مكونة من دول سيادية".
وأكد وسط حشد متحمس "لنتخلص من العلم (الأوروبي) ومن بروكسل (المفوضية الأوروبية) ومن كل ما فشل. لنجعل من الثالث والعشرين من حزيران/يونيو يوم استقلالنا".

أشار أحد استطلاعات الرأي عقب اغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء التاريخي والمصيري الذي أجرته بريطانيا اليوم الى تقدم مؤيدي البقاء بنسبة 52% مقابل 48% للخروج بحسب استطلاع "يوغوف" البريطاني.
من جانبه شكر رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون الناخبين والشعب الذي شارك في التصويت وبشكل خاص داعمي معسكر البقاء في الاتحاد الأوروبي. وقال في تغريدة على تويتر "شكرا لكل من صوّت لإبقاء بريطانيا قوية، آمنة وأفضل كجزء من أوروبا"!

وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في تغريدة على موقع "تويتر" الجمعة أن فرنسا تشعر بالأسف لتصويت البريطانيين مع خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، ودعا أوروبا إلى "التحرك" من أجل "استعادة ثقة الشعوب".
وقال آيرولت في أول رد فعل فرنسي على الاستفتاء البريطاني إن "أوروبا مستمرة لكن عليها التحرك واستعادة ثقة الشعوب. إنه أمر ملح". وأضاف أنه "حزين من أجل المملكة المتحدة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]