اجتمع أمس النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، مع د. عنات بن سيمون، المديرة العامة للمركز القُطري للامتحانات والتقييم المسؤول عن امتحان البسيخومتري، حيث طرح جبارين العديد من القضايا والاشكاليات التي يعاني منها المتقدمون العرب للامتحان. كما وتطرق جبارين إلى قضية المس بالطلاب العرب في الموعدين المحددين لهذا العام بسبب تزامنهما مع أعياد الطوائف العربية.

المركز القُطري للامتحانات يُدرس بايجابية العديد من التغييرات الايجابية للطلاب العرب

وناقش جبارين وبن سيمون قضية الفرق االكبير بين معدل تحصيل الطلاب العرب ومعدل الطلاب اليهود في البسيخومتري (الذي يفوق ال- 100 نقطة) وكذالك قضية "الانحياز الثقافي" في امتحان البسيخومتري لصالح الطلاب اليهود واشكاليات النصوص العربية المترجمة في الامتحان. كما وطرح جبارين قضية مساواة عدد امتحانات البسيخومتري باللغة العربية واللغة العبرية، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لإجراء الامتحانات بالبلدات العربية الرئيسية، من اجل التسهيل على الطلاب العرب. وتناول الطرفان ايضًا قضية انعدام امتحانات تشخيص للطلاب العرب الذين يعانون من عُسر تعلمي، وقضية توفير ارشادات للممتحنين باللغة العربية.

وقد أكدت بن سيمون ان المركز القُطري اضاف موعداً لإجراء امتحان البسيخومتري بتاريخ 3.7.2016، وذلك لأن الموعد المقرر مسبقًا بتاريخ 6.7 يصادف أول أيام عيد الفطر، كما وقرر المركز أيضًا اضافة موعد بتاريخ 23.12.2016 وذلك بالاضافة الى موعد 25.12 الذي يصادف أول ايام عيد الميلاد. كما وسيُسمح للطلاب المتقدمين للامتحان بموعد شهر 9 بالتقدم أيضًا لموعد شهر 12.

وأكدت بن سيمون انها تتفهم القضايا التي تم عرضها وان ادارة المركز ستجتهد لايجاد حلول لها، وخاصة بما يتعلق بتوفير ارشادات بالعربية ومواعيد الامتحانات واماكنها، بالاضافة الى قضية العُسر التعلمي. واتفق جبارين وبن سيمون على مواصلة اللقاءات لمتابعة التقدم في القضايا المطروحة.

وقال جبارين أن لامتحان البسيخومتري أهمية كبيرة جدًا في شروط قبول الطلاب لمؤسسات التعليم العالي وبالتالي فهو يحدد مستقبلهم الأكاديمي والمهني، وعليه فإن مثل هذا الامتحان يجب أن يأخذ بعين الاعتبار خصوصية الطلاب الثقافية وعلى مضامينه وظروفه ومواعيده أن تكون متاحة وملائمة لجميع الطلاب دون اي تمييز.

يُذكر أن جبارين قد استجوب وزير المعارف، نفتالي بينت، حول مساواة ظروف امتحان البسيخومتري بين الطلاب العرب واليهود، كما وكان قد اجتمع مع رئيسة مجلس التعليم العالي، البروفيسور يافة زلبرشاتس، لمناقشة قضايا التمييز ضد الجامعيين العرب.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]