أعلن الفاتيكان، عن قبول البابا فرنسيس الاستقالة التي قدّمها البطريرك فؤاد بطرس الطوال، من منصبه كبطريرك للاتين في القدس، بعد بلوغه السن القانونية "75 عاماً" بحسب القانون الكنسي.

وذكرت مصادر مطلعة ، ان البابا فرنسيس اصدر قرارا بتعيين حارس الاراضي المقدسة سابقا الاب بيير باتيستا بيتسابالا بطريركا للكنيسة اللاتينية في القدس بصفة مؤقتة لحين تعيين بطريرك جديد.

البطريرك فؤاد طوال 

الجدير بالذكر ان البطريرك فؤاد بطرس الطوال ولد في مدينة مادبا الأردنية في 23 تشرين أول 1940. وبعد أن أكمل تنشئته الكهنوتية في إكليريكية بيت جالا سيم كاهناً عام 1955، ليخدم في عدد من الرعايا لمدة خمس سنوات، ثم انتقل إلى روما حيث نال شهادة الدكتوراة في الحق القانوني والقانون الدولي من جامعة اللاتران الحبرية، لينخرط بعدها في الأكاديمية الحبرية الكنسية (السلك الدبلوماسي الفاتيكاني).

عيّن عام 1967 قائما بأعمال السفارة البابوية في الهندوراس، وخلال الأعوام 1982-1985 ، انتقل ليعمل في أمانة سر حاضرة الفاتيكان حيث أوكلت إليه مهمة 19 دولة إفريقية ناطقة بالفرنسية. من بعدها انتقل للعمل في السفارة البابوية في مصر، وعام 1988 في ألمانيا، وعام 1990 في البيرو.

عيّنه البابا يوحنا بولس الثاني عام 1992 أسقفاً لأبرشية تونس، وبعد ثلاثة أعوام رقي إلى رتبة رئيس للأساقفة. عام 2005 عينه البابا بندكتس السادس عشر معاوناً بطريركياً في القدس. وفي 21 حزيران 2008، سلم البطريرك ميشيل صبّاح عصا الرعاية لخلفه فؤاد الطوال، وفي اليوم التالي احتفل في كنيسة القيامة بتنصيبه بطريركاً جديداً لأبرشية البطريركية اللاتينية في القدس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]