عاد الى البلاد مؤخرا د. ماجد غنايم اخصائي جراحة كف اليد، ومدير قسم جراحة العظام في مستشفى بوريا، وذلك بعد الاشتراك في عمليات جراحية لزراعة مفاصل الأصابع، وخاصة مفصل الإبهام، والذي يعتبر الأصبع الأهم في اليد، وهو الطبيب الوحيد في اسرائيل الذي اجرى ويجري مثل هذه العمليات ، حيث اجريت العملية التي شارك فيها د. غنايم في مستشفى مونبيليير، في فرنسا مع الطبيب المختص في جراحة كف اليد د. تسيير جاكويس ، واجريت العملية الجراحية بنجاح، ومن المتوقع ان يبدأ غنايم قريبا باستعمال المفصل الصناعي للابهام في بلادنا وللمرة الاولى.

عن هذه الخطوة وخصائص المفصل قال غنايم لـ"بكرا" : هناك امر يسمونه التهاب مفصل ابهام كف اليد هذا المفصل له عدة علاجات ولكن ليس هناك علاج ثابت، كنت في فرنسا قبل اسبوعين وشاركت في عملتين جراحيتين لليد.. والهدف هو تغيير المفصل كاملا ووضع مفصل اصطناعي في الاصبع مقاييسه صغيرة جدا، ومنذ عشرة سنوات يقومون بهذه العملية في فرنسا وهذا يعتبر انقلاب في عالم الطب.

رجل واحد مقابل اربعة نساء، يصابون بالتهاب المفصل في المجتمع العربي

وتابع مفصلا: هذا المفصل غالي جدا ولكن صناديق المرضى ممكن ان تساهم في الدعم، هذه المشكلة منتشرة بكثرة في مجتمعنا العربي لدى النساء بشكل خاص، حيث انه نجد رجل واحد مقابل اربعة نساء، والجيل الذي يحدث فيه هذا المرض من 50 الى 60، وهذا المفصل الصناعي يكون عمره 15 عاما اي ان المريض يستطيع ان يعيش باقي حياته بدون الم وذلك لان الابهام مهم جدا في كفة اليد ومن الصعب ان تعمل اليد بدون ابهام، وعندما يكون هناك الم بسبب خلل المفصل يكون من الصعب القيام بالواجبات لذلك فان تغيير المفصل بعد جيل الخمسين يكون ايجابي في حال حصل خلل في مفصل الابهام..

واختتم: نسبة النجاح في العملية هي90% والنتائج عادة تكون ممتازة، في بلادنا قمنا بعملية شبيهة لهذه العملية ولكن هذا المفصل خاص مصنوع من معدن ومادة بلاستيكية معينة تصمد عدة سنوات لذا فهو مفصل خاص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]