في ظل حوادث الاختناق الأخيرة والمتكررة في الصيف والتي شهدت وفاة لاطفال صغار في السن بسبب ترك اهاليهم لهم في السيارة في درجة حرارة عالية ومرتفعة كان اخرها وفاة طفلين من دير الأسد بعد ان نسيهما والدهما في السيارة في ساعات النهار الحارقة، قدم الممرض نسيم عاصي مركز منتدى ابناؤنا عبر "بكرا" بعض النصائح الصيفية بهدف اتباعها والتقليل من هذه الحوادث حيث قال: عند ترك طفل داخل سيارة ساخنة سرعان ما ترتفع درجة حرارة الطفل ويعاني من صدمة حرارية، والتي قد تؤدي إلى المضاعفات التالية: ارتفاع عالي لدرجة حرارته، جفاف، تقلصات، صدمة، وفاة. على الرغم من أن المتخصصين يركزون على متطلبات السلامة المعتادة. مثل الاستخدام الأمثل لمقعد الأطفال وملائمته للاستخدام، فهناك العديد من الأخطار الموجودة غير معروفه للناس والتي تضع الطفل في مخاطر جامه.

السيارة خطر مميت، دهس، صدم، واختناق

وتابع: السيارة هي واحدة من تلك المخاطر. بالإضافة إلى مخاطر أن تصدم أو تدهس بسيارة، وجودك داخل سيارة ساخنة دون القدرة على الخروج أو فتح النوافذ أو الابواب أو الحصول على مساعدة قد تكون خطر مميت أيضا. تبين الإحصائيات أن هناك حوالي 5-6 حالة وفاة معلن عنها, (خلال سنوت 2014) لأطفال ماتوا داخل السيارة بعد تركهم بداخلها لفترات قصيرة (في بعض الأحيان في مناخ معتدل 25 درجة مئوية خارجية). الظروف المسببة لحدوث بعض تلك الحالات هي:نسيان الطفل مربوط داخل مقعده عند النزول من السيارة. دخول بعض من الأطفال الصغار إلى السيارة خلسة للعب بداخلها بمفردهم وعدم القدرة على الخروج اختباء الأطفال داخل حقيبة السيارة

وجود الاطفال داخل السيارة مخاطرة في حد ذاتها, فإن درجة الحرارة داخل السيارة خلال أيام الصيف بالأيام معتدل الحرارة (وحتى في حالة ترك النافذة مفتوحة فتحة صغيرة) يمكن أن ترتفع بمعدل سريع لتصل إلى 50 إلى 60 درجة مئوية. عند درجات الحرارة هذه يكون الأطفال في خطر كبير تؤدي إلى إصابتهم بصدمة حرارية، قد تتطور إلى حدوث الوفاة.

إرشادات السلامة..

وعن إرشادات السلامة تحدث عاصي قائلا: لا تترك الأطفال بالسيارة مغلقة حتى ولو لفترة قصيرة، وخاصة في الأيام الحارة، دائما قم بإحكام غلق السيارة بالمفتاح عند توقفها، تأكد من عدم وجود أحد بداخلها، حتى لا يمكن لأحد الأطفال بالخارج من الدخول داخلها.، قم بتحذير الاطفال من اللعب داخل السيارة بمفردهم بدون مراقبة من شخص كبير، قم بتركيب إلية فتح السيارة من الداخل في حالة انحباس أحد داخلها، ضع حقيبتك او هاتفك الخليوي بجانب الطفل خلال السفر بالسيارة ففي حالة التوقف ستبحث عن هذه الاغراض قبل خروجك من المركبة، قم بإخراج الأطفال من السيارة أولا, ثم المشتروات عند وصولك للمنزل.

وتابع: تأكد من ان من يقوم بنقل الأطفال بالسيارات للمخيمات وغيرها، عندهم الوعي الكامل بمخاطر ترك الاطفال داخل سيارة أو حافلة مغلقة. في حالة الخوف من ترك طفل نائم بمقعده داخل السيارة عند خروجك منها، قم بوضع ما يذكرك على تابلوة السيارة. قم بالاتصال السلطات المعنية في حالة مشاهدة اطفال بسيارة مغلقة بدون وجود شخص كبير معهم، وتأكد من خروج الطفل بأسرع ما يمكن، في حالة البحث عن الطفل بالمنزل، فبالإضافة إلى البحث عنه بالساحة الخلفية للمنزل، أو بالقرب من حمام السباحة، أو داخل الأماكن المغلقة داخل المنزل، تأكد من عدم وجوده داخل السيارات القريبة أو داخل صندوقها

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]