من المقرر أن تعلن اسرائيل وتركيا ظهر اليوم عن التوصل إلى اتفاق لاعادة تطبيع العلاقات الثنائية.

وعلم ان الاعلان الرسمي عن تفاصيل الاتفاق سيصدر عن الطرفين الاسرائيلي والتركي في ان واحد حيث سيعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يزور روما حاليا مؤتمرا صحفيا الساعة الثانية عشرة فيما يعقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مؤتمرا صحفيا في انقرة في الساعة ذاتها .

كما وعلم ان توقيع الاتفاق سيتم غدا الثلاثاء اذ سيوقعه عن الجانب الاسرائيلي مدير عام وزارة الخارجية في القدس وعن الجانب التركي مدير عام وزارة الخارجية في انقرة ..

وإعتبر مصدر حكومي في انقرة الاتفاق نصرا دبلوماسيا لتركيا على الرغم من رفض إسرائيل رفع الطوق الامني المفروض على قطاع غزة .

تفاصيل الأتفاق

واوضح ان تركيا ستنقل إلى غزة مساعدات انسانية ومعدات غير عسكرية . واشار المصدر التركي إلى ان بلاده ستعمل على تطوير البنى التحتية في القطاع وإقامة مستشفى وتشييد مبان سكنية وحل أزمتي نقص المياه وانقطاع الكهرباء ..

واتصل الرئيس التركي اردوان الليلة الماضية برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووضعه في صورة الاتفاق التركي ـ الاسرائيلي..

وعلم ان اسرائيل ستدفع الى تركيا تعويضات بقيمة واحد وعشرين مليون دولار عن احداث السفينة مرمرة. واوضح مسؤول كبير في القدس انه سيتم تحويل هذه الاموال فقط بعد ان يصادق البرلمان في انقرة على مشروع قانون ينص على التزام تركيا بالغاء جميع الدعاوى التي قدمت ضد جنود الجيش الإسرائيلي وضباطه بذريعة ارتكاب جرائم حرب.

هذا وتلقت اسرائيل رسالة تتضمن توجيهات من الرئيس التركي رجب طيب اردوان الى السلطات المختصة في بلاده بما فيها اجهزة الاستخبارات بالعمل على انهاء ملف الاسرى والمفقودين الاسرائيليين في قطاع غزة..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]