بدعوة من لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب، عقد أعضاء البلديات العرب في المدن الفلسطينية الساحلية، والمدن المختلطة، اجتماعا تداوليا هاما. وكان الاجتماع مساء الأحد في مقر الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا.

وافتتح الاجتماع رئيس الرابطة عمر سكسك مرحبا بضيوف مدينة يافا، ومثمنا مبادرة لجنة المتابعة لتنظيم عمل الأعضاء العرب في البلديات المختلطة، وقدم رئيس لجنة المتابعة محمد بركة أبحاث الاجتماع الذي يعد الاجتماع الثاني لهذا الإطار.

وقد شارك في النقاش الأعضاء العرب الحاضرين من البلديات التالية: تل ابيب- يافا واللد والرملة ونتسيرت عيليت وترشيحا، الذين اكدوا على ضرورة تنظيم العمل وتنسيقه في هذه البلديات وعلى ضرورة تمثيل أهلنا في ضمن البلديات المختلطة في الهيئات التمثيلية للجماهير العربية.

وقال رئيس المتابعة محمد بركة انه هناك اهمية وطنية واجتماعية لتمثيل أهلنا في المدن المختلطة في المتابعة والقطرية علما انهم يشكلون أكثر من 15% من مجموع جماهيرنا، وأضاف بركة ان قضايا العرب في المدن المختلطة تقع في المكان الثاني من ناحية حدتها بعد النقب علما ان محاولات السلطات الإسرائيلية تتركز على تفريغ هذه المدن من أهلها العرب وتضييق الخناق عليهم في السكن وفي كل مجالات الحياة الامر الذي يستوجب وقفة كل شعبنا الى جانب هذا الجزء العزيز من أبناء شعبنا.

ولخص بركة الاجتماع، بنقاط عملية وهي، (1) يجتمع رئيس المتابعة مع الأعضاء العرب في بلديتي حيفا وعكا لضمان مشاركتهم. (2) يختار الأعضاء العرب في كل بلدية مندوبا واحدا عنهم ليمثلهم في المجلس العام للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وذلك وفق ترتيب مسبق مع رئيس اللجنة القطرية السيد مازن غنايم. (3) يجري ضم مندوبين اثنين للمجلس المركزي للجنة المتابعة من البلديات المختلطة على أن يدخل ذلك ضمن التعديلات على النظام الداخلي للجنة المتابعة. (4) يقوم مندوبو كل مدينة بتحضير ورقة حول القضايا الأساسية التي تهمّ المواطنين هناك. (5) السعي لعقد مؤتمر عام، علمي ومهني وشعبي حول المدن المختلطة ومعانتها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]