كشف تقرير جديد لمركز الأبحاث والمعلومات بالكنيست حول جباية الرسوم بالمدارس، عن أن ثلث المدارس في إسرائيل لا تقدم تقريرا عن جباية الرسوم من الأهالي لقسم الحوسبة بوزارة المعارف، الذي يتابع ويراقب جباية الرسوم من الأهالي بالمدارس.

وفي المجتمع العربي أشار التقرير الى ان هناك 274 مدرسة عربية تشكل حوالي خمس المدارس العربية لا تقدم تقريرا لوزارة المعارف حول جباية الرسوم من الأهالي.

ويأتي هذا التقرير بعد مطالبة النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، وزارة المعارف ومركز الأبحاث والعلوم التابع للكنيست بالكشف عن معطيات تتعلق بجباية الرسوم في المدارس. وبين التقرير ان 89% من مجمل المدارس العربية تجبى من الأهالي رسوم جباية حتى 1000 شيكل سنويا، 8% من المدارس العربية تجبي من الأهالي بين 1000 حتى 2000 شيكل سنويا، كما وأشار التقرير الى وجود ثلاث مدارس عربية واحدة في المثلث الشمالي ومدرستين في الشمال تجبي من الأهالي بين 3000 الى 4000 شيكل سنويا ومدرستان عربيتان في الشمال تجبي بين 4000 الى 5000 شيكل.

جبارين يدعو الى مواجهة "فوضى الرسوم"

وقال النائب د. يوسف جبارين، عضو لجنة المعارف البرلمانية، ان المعلومات التي حصل عليها من مركز ابحاث الكنيست تُظهر بوضوح أن وزارة المعارف لا تقوم بمتابعة جدية لقضية فرض الرسوم من الأهالي في المدارس الأمر الذي يؤدي الى "فوضى الرسوم"، وتتمثل بحقيقة ان ثلث المدارس بالبلاد لا تبعث بتقريرها للوزارة كما يتوجب حسب القانون. هذا الفشل في عمل الوزارة يزيد العبء على الأهالي، ويكشف ان الوزارة تفتقر إلى آليات المتابعة والمراقبة بهذا المجال.

واضاف جبارين: لقد اكدنا في لجنة المعارف البرلمانية ان الوضع مقلق جدًا وهناك حاجة الى ضبط مسألة جباية الرسوم من الأهالي وتجنب الفوضى في هذا الموضوع. سأتابع هذه القضية أمام وزارة المعارف حتى يتم إيجاد آليات مناسبة تضمن ان تقدم كل المدارس تقاريرًا لوزارة المعارف لكل ما يتعلق بجباية الرسوم من الأهالي." وأكد جبارين "من الأهمية التأكيد انني طالبت الوزارة بتوفير صندوق خاص للعائلات المحتاجة تضمن المساعدة المادية للطلاب ومشاركتهم في كل الفعاليات بالمدرسة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]