أعلنت الدوائر الصحية في الولايات المتحدة عن وقوع حالتين فريدتين مؤخراً ، حين اصيبت سيدتان بفقدان الرؤية تماماً ، لمدة ربع ساعة ، بالعين الواحدة التي استعملتاها لقراءة مضامين على شاشة جهاز "السمار تفون" ، بينما كانتا مضطجعتيْن على السرير ، فيما عين واحدة من جهة المخدة (فلم تُستعمل للقراءة) .

وعن هذه الظاهرة قالت الدكتوره ايرا ايرليخ ، الخبيرة في طب العيون والشبكة في مستشفى "أسوتا" بتل ابيب ، انها غير عادية ، وان ذلك لا يعني ان "السمار تفون" يسبب العمى ، بل مؤقتاً وفي حالات معينة .

وحول سبب حدوث هذه الحالة ، قالت الدكتوره ايرليخ ان ذلك يتعلق بلاقطات الضوء الموجودة في العين ، فعندما تتعرض للضوء والنور الشديدين ، فانها لا تعود مجدداً على الظلام ، ولا تعود الى حالتها ووظائفها العادية ، إلا بعد مرور بعض الوقت (ربع ساعة في حالة السيدتين الامريكتين) .

القراءة بكلتا العينين – أفضل !

ورداً على سؤال حول الفارق بين استخدام عين واحدة او كلتا العينين للقراءة والرؤية ، قالت د . ايرليخ ان المفضل استخدام كلتا العينين، منعاً للفقدان المؤقت للرؤية بالعين الواحدة ، اذا ما تحملت وحدها أعباء القراءة والنظر .

وفيما يتعلق بالاشكاليات الناجمة عن قراءة المضامين في السمارتفونات ، قالت الخبيرة ان استخدام السمار تفون من قبل الاطفال الذين يضعون النظارات الطبية ، قد يؤدي الى تفاقم قِصَر النظر عندهم في حال الاستخدام المكثف والمتواصل للجهاز ، هذا بالاضافة الى إصابة بالجفاف والأوجاع في العينين .

وأشارت ايرليخ الى ان الاشعاعات المنبعثة من السمارتفون لا تؤذي العينين "ولا توجد أية أبحاث تدل على الاصابة بأضرار مستديمة ومزمنة من استخدام الجهاز " – كما قالت ، مضيفة انه يُنصح ، في كل الحالات ، بتخفيف شدة الضوء في الجهاز الخليوي عند استخدامه لمقتضيات القراءة والمطالعة .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]