انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" مؤخرا فيروسات خطيرة جدا الذي يمكنه من اختراق جهاز الحاسوب الخاص بك او هاتفك النقال والتحكم به كاملا وسرقة كل الملفات التي يحتويه الجهاز المسروق.

فيروس الفدية 

وحول تفاصيل حول الفيروس واخطاره، تحدث مراسلنا الى الخبير في مجال الحاسوب المربي عبدالله ميعاري خلايلة من مدينة سخنين حيث قال: هذا الفيروس من اخطر أنواع الفيروسات التي ظهرت حتى اللحظة، وهذا الفيروس اطلق عليه اسم "الفدية، او الجزية"، بمعنى ان هذا الفيروس لا يترك الجهاز المصاب حتى يدفع صاحبه فدية مالية بمبلغ معين.

وقال خلايلة: هذا الفيروس ليس جديدا، وكان قد خرج منذ عشرة أعوام واليوم عاد وتجدد من جديد، وهو فيروس قد يخترق حاسوبك من خلال رسالة يقام بإرسالها اليك مرفقة برابط معين يتطلب منك الدخول اليه والذي يحوي بداخلة فيروس يخترق جهازك، كما وان الفيروس يستطيع ارسال رسالة اليك من قبل حساب صديق او شخص انت تعرفه وبالتالي فانك تثق ان من ارسل الرابط او الرسالة هو صديق لك فتقع في فخ الهاكر.

عن طريق البريد العادي 

وأضاف: هذا الهاكر قد يصلك ليس فقط عبر حسابك بالفاسبوك وانما أيضا عن طريق رسالة عبر بريدك الالكتروني، والذي من خلال رسالة ما تصلك على هيئة ملف عادي او رسالة عادية مجرد انك دخلت اليها فأن جهازك اصبح اسيرا وعليك الدفع حتى تحريره. 

وتابع خلايلة: هذا الفيروس من اخطر الفيروسات التي وجدت حتى اليوم ، وهو فيروس يتشكل من عدة صيغ مختلفة، وحتى اليوم لم يتم اكتشاف من خلفه او حتى معلومات حول كيفية الخروج منه، ولا يوجد حل وسط عند وقوع جهازك اسيرا لهذا الفيروس ، فإما ان تدفع المال او تخسر جهازك وملفاتك الخاصة، وانا اعرف شخصيا ان هناك اشخاص اجبروا على دفع المال مقابل تحرير اجهزتهم .

حول تفاصيل إضافية في التقرير المصور فيديو .. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]