تظاهر عشرات الآلاف في عدد من الدول العربية والإسلامية اليوم الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع القدس الذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

ايران 

وانطلقت التظاهرات في 850 مدينة في إيران تحت شعار "وحدة الأمة الإسلامية، دعما للانتفاضة للقدس المحتلة وتأكيدا على مناهضة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني أن التفرقة في العالم الإسلامي وتواجد المجموعات التكفيرية والإرهابية في المنطقة وخط التسوية تبعد المسلمين عن قضية تحرير فلسطين.

وقال روحاني خلال مشاركته في مسيرات يوم القدس العالمي إن إحدى تطلعات الشعوب المسلمة في المنطقة هو أمن المنطقة وأن إحدى طرق توفير الأمن في المنطقة هو أن تتمكن الشعوب المسلمة البقاء في أرضها.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني تم تشريده عن وطنه منذ 70 عاما وان المحتلين الذي احتلوا فلسطين لا يلتزمون بأي من القوانين الدولية.

ونوه إلى أن "الكيان الإسرائيلي هو قاعدة للاستكبار العالمي وأمريكا في المنطقة، وأن محاربة هذه القاعدة والرغبة باستقرار وأمن الشعوب المسلمة في المنطقة أمر غير مرغوب به بالنسبة للاستكبار العالمي".

من جهته، أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني أن مسيرات يوم القدس العالمي تحيي الصحوة الإسلامية بين الشعوب، مشيرا إلى انقطاع الأمل من الانظمة العميلة.

وأشار لاريجاني خلال مشاركته بمسيرات يوم القدس العالمي إلى أن هذه المشاركة اللافتة، لها تأثيرها الكبير على عزة الشعب الايراني لأنها تشير إلى مدى اهتمام الشعب الايراني بمصير جميع المسلمين ومحاولته ان يكون يدا واحدة.

وأكد أن هذه المشاركة لها تأثيرها أيضا على دعم مظلومي فلسطين في ظل أوضاع المنطقة الراهنة وأن هذه المشاركة الشعبية ستغلق الابواب في وجه الاحتلال وتحيي الصحوة الإسلامية.

وشدد لاريجاني على ضرورة السعي بوسائل مختلفة لتركيز إرادة الشعوب الاسلامية على القضية الفلسطينية وهذا من شأنه أن يكون الداعم الحقيقي لتسوية القضية الفلسطينية في المستقبل.

العراق

وفي السياق شهدت العاصمة العراقية بغداد مسيرات حاشدة تضامناً مع البلدان الإسلامية لإحياء يوم القدس العالمي.

ونظم مئات المتظاهرين تظاهرة حاشدة انطلقت من مستشفى الكندي تجاه ساحة بيروت في شارع فلسطين شرقي بغداد، بحضور شخصيات دينية وعشائرية.

ورسم المشاركون في التظاهرة علماً إسرائيلياً على الأرض تعبيرا عن رفض "الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة" على الشعب الفلسطيني.

وشهدت منطقتا (كرزكان) و(المالكية) في البحرين تظاهرات حاشدة لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع القدس.

اليمن 

وفي العاصمة اليمنية صنعاء تظاهر المئات لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع القدس وتأكيدا على دعم القضية الفلسطينية.

ودعا زعيم أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي في شريط فيديو له، اليمنيين إلى إحياء فعالية "يوم القدس العالمي" بشكل كبير ومشرف في اليمن تعبيرا عن تمسك الشعب اليمني بالقضايا الرئيسية للأمة الإسلامية.

وقال الحوثي "إن القدس هي القضية المحورية في الاهتمام الشعبي لدى الشعوب، هذه القضية يجب أن تكون قضية عامة، لا أن تبقى مؤطرة ضمن الحسابات الرسمية، هذه ليست قضية الحكومات، هذه قضية كل الأمة".

سوريا 

كما شهدت العاصمة السورية دمشق وعدد من الدول الإسلامية في أفريقيا تظاهرات مماثلة للتأكيد على هوية القدس ورفض تهويدها وعلى حق الشعب الفلسطيني بأرضه.

واليوم العالمي للتضامن مع القدس هو حدث سنوي يتم إحيائه في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي للقدس عبر تظاهرات في دول عربية وإسلامية خصوصا في إيران التي كانت أول من اقترح المناسبة من الإمام الخميني.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]