عرض وزير المالية، موشيه كحلون، وكبار موظفي وزارته ( الثلاثاء) على رئيس الحكومة، نتنياهو، الخطوط العريضة للبرنامج القاضي بتخفيض ضريبة الدخل المفروضة على الأفراد والشركات، في إطار ميزانية الدولة للعامين 2017-2018.

ويتضمن البرنامج الموعود انفراجًا للتدريجات الضريبية الخاصة بالطبقات الفقيرة والمتوسطة، التي تكسب راتبًا شهريًا حتى مبلغ ( 20) ألف شيكل ( قبل الخصميات) بحيث تصبح ضريبة الدخل المفروضة عليهم أقلّ من السابق، بينما ترتفع هذه الضريبة بالنسبة للأفراد الذين يكسبون رواتب أعلى.

ووفقًا للبرنامج الجديد، فإن كل من يكسب راتبًا قدره ستة آلاف شيكل ( قبل الخصميات) سيدفع ضريبة أقل من السابق بثلاثين شيكل ( 7,8 دولار)، وكل من يكسب راتبًا يتراوح ما بين 6-0 آلاف شيكل، فسيدفع ضريبة أقل من السابق بمبلغ (65) شيكل، وكل من يكسب راتبًا يتراوح ما بين 10-15 ألف شيكل، فسيدفع ضريبة أقل بمئة وخمسة وخمسين (155) شيكل، ومن يكسب 10-20 ألف شيكل يدفع ضريبة أقل بتسعة وثمانين شيكل.

تخفيض ضريبة الشركات

وبالمقابل، فإن ذوي الرواتب العالية إنّما سيموّلون عمليًا جزءًا من الضرائب المخصومة من ذوي الرواتب المتدنّية والمتوسطة: فعلى سبيل المثال- من يكسب راتبًا شهريًا قدره ( 60) ألف شيكل، سيدفع ( حسب البرنامج الجديد) ضريبة أعلى من السابق بمئتي شيكل.

كما يتضمن البرنامج الجديد تخفيضًا للضريبة المفروضة على الشركات من 25% لتصبح 24%، خلال العام 2017، وابتداءًا من مطلع العام 2018 تنخفض الضريبة إلى 23%.

وصرح مسؤول في وزارة المالية بأن تكلفة الإجراءات الاقتصادية التي عُرضت على رئيس الحكومة ستأخذ من خزينة الدولة 8,8 شيكل على مدى عاميّ الميزانية: أربعة مليارات عام 2017 و 4,8 مليار عام 2018.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]