1. مشاركة المدير في اجتماعات لجنة اولياء الامور

س- هل تسمح مشاركة المدير في اجتماعات لجنة اولياء الامور
ج- يمكن لمدير المدرسة المشاركة في اجتماعات لجنة اولياء الامور المدرسية ولكنه لا يشارك في التصويت على قراراتها ويحظر عليه التدخل الفعال باي شكل كان في مجرى العملية الانتخابية او في محاولة لتحديد نتائجها. النشرة الدورية للمدير العام (ס"ד 4(א), דצמבר 2003).

2. دروس تقوية للبجروت – يدفع مقابلها

س- يقومون في مدرسة ابني باجراء ايام دراسية واعطاء دروس تقوية مكثفه لاعداد اولادنا لامتحانات البجروت ويتم هذا على حسابنا فهل هذا قانوني؟ اوليس من واجب المدرسة تحضير الطلاب للبجروت كجزء من البرنامج الدراسي السنوي؟
ج- من المفروض اعداد الطلاب لامتحانات البجروت خلال السنه الدراسية ولا يمكن اجبار اي طالب على الاشتراك في اي برنامج تحضيري اضافي. ولكن وبالرغم مما ذكر فانه كجزء من الخدمات الاختيارية يسمح للمدرسة اجراء ايام تعليمية اضافية تندرج في هذا الاطار على حساب الاهالي. تمكن جباية المبلغ المطلوب فقط بموافقة خطية من قبل الاهل. النشرة الدورية للمدير العام (תשעד 7/ד ממרץ 2014).

3. التسجيل في المدارسة

س- لم نتلق حتى اليوم تبليغا بشأن تسجيل ابننا في مدرسة معينه ولا نعرف الى اين سيرسلونه, اريد ان اعرف حتى اي تاريخ يجب ان نحصل على رد بهذا الشأن وماذا يمكنني ان افعل اذا لم تعجبني المدرسة التي نسبوا ابننا اليها؟
ج- من المفروض ان تبلغ سلطة المعارف المحلية الاهالي في اي مدرسة ادرج ابنهم حتى بداية العطلة الصيفية. تقوم سلطة المعارف المحلية بتنسيب الطالب الى مدرسة معينة وفقا للتيار التعليمي الذي اختارة اهله وذلك على اساس منطقة التسجيل التي حددتها السلطة المحلية. يمنح حق الاولوية لتسجيل الولد في المدرسة الاقرب الى مكان سكناه. اما الاهالي الذين لا تعجبهم المدرسة التي اختيرت لابنهم فيمكنهم تقديم طلب لنقلة الى مدرسة اخرى الى سلطة المعارف المحلية.

4. برامج تعليم اضافية

س- ما هي برامج التعليم الاضافية وهل نحن ملزمون بالدفع مقابلها؟
ج- ورد في بند 8 من قانون التعليم الحكومي بان من صلاحيات وزير التربية والتعليم منح مصادقته على برنامج تعليم اضافي لمؤسسة تعليمية رسميه بناء على طلب اهالي الطلاب الذين يتعلمون فيها. يدرس البرنامج الاضافي الى جانب البرنامج التعليمي الاساسي (يشتمل على البرنامج الالزامي والبرنامج المكمل). يوضع برنامج التعليم الاضافي في المدارس التي تنوي العمل به مستقبلا ويصبح مقبولا بعد مصادقة وزارة المعارف عليه. يجب ابلاغ الاهالي بان البرنامج الاضافي حصل على المصادقة المطلوبه وتفصيل جوهره وذكر التكاليف المنوطه به والاشارة الى انه برنامج اختياري معروض على اي ولي امر يرغب بمشاركة اولاده فيه. يجب على الاهالي الذين يرغبون باشراك اولادهم في البرنامج التوقيع على التزام شخصي بشأن تحمل التكاليف.

ويذكر بانه وفقا للنشرة الدورية للمدير العام لا يمكن فرض الاشتراك على ولي امر لا يرغب باشراك ابنه في البرنامج ومن المحظور اشتراط تسجيل الولد في المدرسة بالمشاركة في البرامج الاضافية او بالدفع مقابلها. ח النشرة الدورية للمدير العام – التعليمات الثابتة (סא/8(ב) נובמבר 2001).

5. الوظائف البيتية في العلامة السنوية

س- هل توجد قاعدة تنظم موضوع وزن الوظائف البيتية في العلامة السنوية في نهاية السنة لطلاب الثانوية؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف, يعتمد 85% من العلامة السنوية النهائية على علامات ألامتحانات والاختبارات والوسائل الاخرى المشابهة المتبعة في تقدير هذه العلامة في حين يحدد النشاط اليومي للطالب خلال الايام العادية 15% من العلامة,ونعني بهذا المشاركة في الدروس والقيام بتحضير الوظائف البيتية والتقيد بالبرنامج الدراسي وما اليه. النشرة الدورية للمدير العام (תשעג/1ב آب 2012). 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]