قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مقابلة مع قناة "فرانس 24" الفرنسية، ان "ما يقوله (المسؤولون الاوروبيون) لا يهمني ولا استمع اليهم".

وحذرت تركيا اوروبا من انها مستمرة في ردها على انصار الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو.
وفي انتقاد جديد من مسؤولين اوروبيين بعيد بث المقابلة السبت، اعتبر رئيس الوزراء الايطالي ان انقرة "تضع مستقبل (تركيا) في السجن"، وذلك بعد اعلان حال الطوارئ الخميس في البلاد للمرة الاولى منذ 15 عاما.

يأتي ذلك تزامنا مع رفع تركيا السبت الى 30 يوما، فترة التوقيف على ذمة التحقيق وقامت بحل اكثر من الفي مؤسسة، حيث صدرت اول مفاعيل هذا الاجراء في الجريدة الرسمية عبر تمديد الفترة القصوى للتوقيف على ذمة التحقيق من 4 الى 30 يوما وصرف الموظفين المرتبطين بالداعية غولن مدى الحياة.

وتم اغلاق 1043 مؤسسة تعليمية و15 جامعة و1229 جمعية ومؤسسة و19 نقابة. وكرر اردوغان عزمه على القضاء على هذا "الفيروس" و"السرطان" المتفشي في المؤسسات.

في المقابل، اعلن القضاء الافراج عن 1200 عسكري في قرار غير مسبوق منذ بدء عملية "التطهير" الواسعة النطاق بعد محاولة الانقلاب التي اسفرت عن مقتل 270 شخصا بينهم 24 من الانقلابيين.

لكن وبحسب ارقام وكالة الاناضول الرسمية، تم توقيف اكثر من 12500 شخص على ذمة التحقيق منذ احداث ليل 15-16 تموز/يوليو. وافاد المصدر نفسه انه تم توقيف 5600 شخص من عسكريين وقضاة وعناصر في الشرطة فضلا عن مدنيين من اساتذة وموظفين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]