عقد مساء أمس في مدينة الناصرة المؤتمر السنوي مؤسسة "تسوفن" التي تعمل على بناء وتطوير الهايتك في المجتمع العربي، وذلك للسنة الثامنة على التوالي و تحت عنوان " عندما يتصل الكل بالكل – ثورة المعلومات والمستقبل للتشابك " ، حيث انطلق المؤتمر بحضور عدد واسع من المهندسين والمهندسات العرب وشخصيات مسؤولة وكبيرة في عالم الهايتك بمختلف مجالاته .

وشارك في المؤتر عدد من المسؤولين بينهم مدير سلطة التطوير الاقتصادي أيمن سيف، ومدراء توسفين وبينهم سامي سعدي وباز هيرشمان، وآخرين، وتخلل المؤتمر مجموعة من الكلمات والمحاضرات التي القيت امام المشاركين والحضور من المجتمعين العربي واليهودي ، حيث جاء المؤتمر من اجل تعزيز وتطوير مجالات الهايتك والعمل على ادراج اليات من اجل دمج الشباب العرب في سوق العمل بمجالات الهايتك ، إضافة الى طرح محاضرات تتضمن أهمية هذا المجال في حياتنا اليومية وكيفية تطويره مستقبلا .

الهدف: 10 آلاف مهندس
في هذا السياق تحدث مراسلنا الى سامي سعدي ، وهو مدير مشارك ومؤسس في مؤسسة تسوفن وقد قال: أسسنا هذا المؤتمر من اجل تطوير عملية الاثراء التكنولوجي وحتلنة ما يحدث في عالم الهايتك ، ومن اهداف هذا المؤتمر كذلك خلق ترابط ما بين المهندسين العرب. وأيضا في المؤتمر هنالك العديد من مندوبي الشركات الكبرى والمعروفة على صعيد محلي وعالمي ، الامر الذي يعطي للمهندسين والمهندسات العرب الفرصة كي يلتقوا بهم ومع قياديين في عالم الهايتك .

وقال سعدي :" توقعاتنا واهدافنا دائما هي ان يكون لنا على صعيد قطري ما يزيد عن 10 الاف من المهندسين والمهندسات العرب في مجالات الهايتك ، ونحن اليوم نتحدث عن قرابة 3500 من المهندسين في هذا المجال ، ونرى ان في كل عام الاعداد بتزايد في دمج المزيد من العرب بسوق العمل في الهايتك .

وأضاف سعدي :" نحن اليوم نصبو الى ان تكون هنالك اربع مراكز تكنولوجية متطورة داخل مجتمعنا خلافا للمركزين المقامين في الناصرة ومنطقة المثلث ، وسيكون لنا عمل خلال السنوات القريبة على إقامة مركز في منطقة الجيل شمالا في منطقة سخنين ، وأيضا في الجنوب . وفي موضوع اخر أيضا نحن متفائلين جد امن النتائج التي تتحقق في الفترة الأخيرة والزيادة التي بلغت نحو 57% من الطلاب العرب الذين يذهبون الى مجالات العلوم الدقيقة ، وهذه نسبة ملحوظة في السنوات ال3 الأخيرة وذلك مؤشر ان المستقبل سوف يكون افضل .

ثورة
وفي حديث اخر ذات صلة مع هانس (حنا) شقور، وهو مستشار رائد لتسوفن ومن المبادرين لهذا المؤتمر قال :" من اهداف المؤتمر التوعية والاثراء والانكشاف على العالم التكنولوجي من اجل كسب المعرفة والادراك الى اين يسير بنا هذا العالم وما هو المستقبل الذي في انتظارنا ، حيث نسعى كطواقم مهنية وقيادية الى تطويرها .

وقال:" احضرنا نخبة من المتحدثين الى المؤتمر الذين يتحدثون عن التكنولوجيا وتأثيرها على الوعي وعلى تصرفاتنا وعلى مستقبلنا كنظرة مستقبلة .
وتابع :" في العشر سنوات الأخيرة شهدنا ثورة رغم انها كانت متواضعة الا انها مهمة لنا كمجتمع عربي ، ففي الماضي كنا نرى بضع عشرات من المهندسين العرب يعملون في شركات الهايتك ، ولكن نحن اليوم نتحدث عن المئات الذين يعملون في هذه المجالات في اكثر من 30 شركة من كبرى الشركات المعروفة لنا ، وهذا بحد ذاته ثورة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]