اقيم أمس طاقما متعدد الاطراف التمثيلية، بهدف تقرير مكانة المرأة في النقب، وتمكينها المشاركة في سوق العمل، وتذليل الصعوبات والحواجز التي تواجهها المرأة العربية في المجتمع البدوي، ورفع كل اشكال التمييز اللاحق في المرأة على جميع الاصعدة، في البيت والمجتمع وفي سوق العمل.

هذا هو ما اقره اللقاء الاولي لقيادات وناشطات من النقب مع مندوبي دائرة تعميق المساواة في الهستدروت الاخوة سهيل دياب رئيس الدائرة، وماجد ابو يونس عضو قيادة الهستدروت، وايتمار افنيري مساعد رئيس دائرة تعميق المساواة، كما وحضر اللقاء هذا رئيسة منظمة "نعمت" في منطقة النقب حاجيت بئير. حيث تم الاتفاق على تقديم خدمات من قبل "نعمت" للنساء في رهط وباقي المواقع العربية بشكل منظم ودوري.

وبرز بين الحضور قياديات من اطراف مختلفة، منها- مركز "ريان " و"الفنار" وجمعية "يديد" وناشطات في جمعية "النساء ضد العنف" وعدد من العاملات الاجتماعيات في مواقع جماهيرية مؤثرة، ومحاضرة في جامعة "سبير" في سدروت، وعضوات لجان عمال، وعدد من المساعدات لمربيات البساتين وناشطات اخريات.

المشاركات شاركن بطرح اقتراحات وتحليلات هامة جدا حول مجمل ما تواجه المرأة في المجتمع البدوي، خاصة المعيقات التي تمنعها المشاركة في سوق العمل، والغبن اللاحق في التمييز ضدها في الحقوق والتعامل اللائق في اماكن العمل.

وأكد الكثيرات من المشاركات على ضرورة تذليل هذه العقبات، لان مشاركة النساء في سوق العمل هو المقدمة الضرورية للخروج من دائرة الفقر والعنف، والتوجيه نحو التطور والتغيير الاجتماعي العميق.

واتفق الحضور في نهاية اللقاء على اقامة الطاقم النسائي من جميع الاطراف، وبمشاركة دائرة تعميق المساواة ومنظمة "نعمت" لوضع برنامج عمل وسلم اولويات للنشاطات المستقبلية، ويتابع تنفيذها، وضمن التشبيك بين جميع الاطراف وتوسيع التعاون المشترك للوصول الى الاهداف وتقديم احوال المرأة في المجتمع العربي في النقب.

وأكد "سهيل دياب رئيس دائرة تعميق المساواة ورئيس كتلة الجبهة في الهستدروت على النقب، خاصة ونحن نتحدث عن شريحة مستضعفة تعاني من اعلى نسبة بطالة في البلاد (%36)، واوضاع معيشية متدنية ومجتمع يملك النسبة الاعلى في البلاد من حيث عدد الاولاد، وعدد العائلات كثيرة الاولاد والفقيرة"، واضاف دياب ان قضية رفع مكانة المرأة في المجتمع ليست قضية النساء وحدهن، وانما قضية تهم كل المجتمع.

هذا وكانت مديرة مركز ريان المحامية نقاء ابو شتيوي، قد استقبلت وفد دائرة تعميق المساواة في الهستدروت في جولة لمركز"ريان" في رهط، والتعرف على نشاطاته المتعددة والمثمرة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]