حلّت وزيرة القضاء أييلت شاكيد ، ظهر اليوم، ضيفة على مدينة الطيبة، بهدف الاعلان عن اقامة أوّل محكمة صلح في بلدة عربية، وذلك بعد جهد مستمر وتوجه عضوي الكنيست من الحركة العربية للتغيير الدكتور احمد طيبي والمحامي أسامة السعدي بالتعاون مع بلدية الطيبة. وقد اقيم اللقاء مع الوزيرة في مبنى بلدية الطيبة، حيث كان في استقبالها رئيس البلدية المحامي شعاع منصور مصاروة وكبار الموظفين وطاقم من المحامين، وعضو الكنيست عيساوي فريج، ووجهاء من البلدة الذين رحبوا بقرار اقامة أوّل محكمة صلح في بلدة عربية وهي الطيبة.

د. الطيبي، بعد مؤسسة التأمين الوطني ..محكمة

ولاقت الخطوة ترحيبًا كبيرًا من عددٍ من المحامين خاصةً وأنها أول محكمة في بلدة عربية، غير مختلطة. وفي حديثٍ خاص مع النائب د. احمد الطيبي قال لـ "بكرا" معقبًا على هذه الخطوة: ينتابني شعور رائع في هذه اللحظات التي نُعلِن فيها عن اقامة محكمة في مدينة الطيبة . لم يكن من السهل ابدًا ان نصل الى هذه اللحظات المميزة، فقد بذلنا جهودًا كبيرة من أجل تحصيل هذا الانجاز لمدينة الطيبة. الطيبة هي ليست فقط مدينة كبيرة انما هي مدينة تخدم البلدات المجاورة، على مدار سنوات عديدة شكلت الطيبة منارة للثقافة والمعرفة حيث خرجت افواجا من المتعلمين والمثقفين من كافة المجالات ونحن نريد لهذه الطاقات عن تترجم على ارض الواقع وتستغل لنهضة البلد .

وقال: قبل فترة قصيرة انجزنا افتتاح مكتب مؤسسة التأمين الوطني في مدينة الطيبة لنخفف عن الناس، خاصة العجزة الذين يحتاجون لخدمات المؤسسة، من معاناة السفر الى البلدات اليهودية المجاورة لتلقي الخدمات، والان بعد جهد جهيد يتم الاعلان عن اقامة محكمة في مدينة الطيبة .

وأضاف: كانت لنا جلسات عديدة، زميلي النائب اسامة سعدي وانا، امام الجهات المختصة والمسؤولة، امام وزارة القضاء والوزيرة وكل الجهات ذات الصلة بالتنسيق مع بلدية الطيبة ورئيسها المنتخبين، بهدف المصادقة على قرار اقامة المحكمة في بلدية الطيبة . الطيبة مدينة يسكن فيها عدد كبير من السكان ويستحق اهلها واهل البلدات العربية المجاورة التمتع بالخدمات التي تقدمها الوزارات، على رأسها افتتاح فروع للوزارات والمؤسسات المختلفة .

وقال د. طيبي: اشكر وزيرة القضاء على تجاوبها مع مطالبنا كما واشكر المحامي افي نافيه رئيس نقابة المحامين الذي وقف الى جانب مطلبنا وكل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز . سنستمر في العمل على متابعة احتياجات كافة البلدات العربية، تحقيق هذه الانجازات هو محفز على الاستمرار في هذا النهج لتحصيل المزيد، هذا حقنا وحق كل مواطن عربي في البلاد .

المحامي دغش: الإنجاز القادم محكمة في وادي عارة 

وفي تعقيبٍ له، قال المحامي خالد دغش، منسق وحدة البرلمان في نقابة المحامين: بداية نبارك اقامة هذه المحكمة والتي دون أن شك تعود اقامتها بالفائدة على الجمهور العربي وعلى المحامين العرب وإن كانت هويتها القانونية غير مكتملة بعد، فالحديث ليس عن محكمة صلح بكامل خدماتها، والتي من المُفترض أن تتطوّر إلى محكمة صلح كاملة الخدمات في السنوات القريبة.

وأضاف المحامي دغش: اقامة هذه المحكمة كفيل بتسهيل عمل المحامين العرب الذين يضطرون للسفر إلى اللد وتل ابيب من أجل التوجه للمحاكم كما وسيسهل على الجمهور عامةً، وفي حالتنا هذه الجمهور أكثر نظرًا وأنّ المحكمة في الفترة الحاليّة تركز على خدمة الجمهور بدون تمثيل قانونيّ، أضف إلى ذلك سيخلق اماكن عمل جديدة للمجتمع العربي عامةً ولجمهور المحامين خاصةً.

وأوضح المحامي دغش: نحن في نقابة المحامين، وكجزء من الاتفاقيات في الانتخابات الأخيرة، اشترطنا اقامة محكمة في بلدة عربية، وليس مدينة مختلطة، وتم التأكيد من قبل النقابة على ذلك، وحينها اقترحنا أن تُقام المحكمة في لواء حيفا، أي وادي عارة، وهو أكبر لواء من حيث المحامين، عليه نأمل أن تقام محكمة ثانية أيضًا في لواء حيفا مما يسهل "عملية اندماج العربي" (مطلب رئيس الحكومة في خطابه الأخير) في الجهاز القضائي.

المحامية نورين ناشف: نأمل أن تقام سريعًا لأهميتها

بدورها باركت المحامية نورين ناشف اقامة هذه المحكمة مؤكدة في حديثٍ لـ "بكرا": نثمن تظافر الجهود ما بين نقابة المحامين برئاسة أفي نڤي والنواب العرب، د. أحمد الطيبي والمحامي اسامة السعدي، من أجل اقامة هذه المحكمة. الطيبة من اكبر المدن العربية وتستحق أقامة أول محكمة فيها، ونأمل أنّ تتطور الخدمات أكثر في هذه المحكمة في المستقبل القريب.

وقالت المحامية نورين: حاليًا المحكمة الحالية ستعمل على تقديم خدمات للجمهور فهي محكمه للدعاوي بمجال السير ودعاوي صغيرة.

وأضافت: لا شك أنّ هذه المحكمة ستسهل على الجمهور العربي عامةً، في شتى المجالات، وعلى المرأة خاصةً، فعوضًا عن السفر إلى تل أبيب والمركز والتفكير في طريقة السفر وترتيب الأولاد أصبح بالإمكان توفير الوقت والجهد وايضًا الكثير من تكاليف السفر، ناهيك على أنها ستخلق فرص عمل جديدة سواءً للمحامين أو للجمهور العربي في المثلث، كما وستعمل على تخفيف الضغط في المحاكم الأخرى مما يفتح المجال للاهتمام بالملفات العالقة.

وأضافت: كجزء من نشاطي في النقابة شددنا على ضرورة اقامة هذه المحكمة، ونأمل أن يتم قريبا توسيع خدماتها لتشمل ايضًا اقامة مؤسسات عديدة ومنها مكتب خدمات كفيل على تقديم خدمات قانونية للجمهور من قبل المحامين، لتخدم شريحه كبيرة بالمجتمع العربي، لكن الأهم من ذلك نأمل اقامة المحكمة ذاتها بشكل سريع لأهميتها.

المحامي شاكر بلعوم: خطوة أولى مباركة جدًا 

اما المحامي شاكر بلعوم فقال مباركًا ومثمنًا الخطوة بدوره: الخطوة مباركة جدًا، وهي خطوة أولى نحو تحقيق المساواة في الخدمات للجمهور العربي، اسوة بالمجتمع اليهودي.

وأضاف: نحن نثمن جهد النواب العرب، كما ونثمن جهود رئيس نقابة المحامين آفيه نافيه الذي ساهم في دفع المشروع قدمًا.

وقال: لا شك أنّ هذه المحكمة ستسهل على المواطنين العرب من حيث مناليّة الخدمات، فعوضًا عن السفر إلى أماكن بعيدة باتت الخدمة قريبة من منازلهم، نحن نعوّل على أنّ تكون هذه المحكمة حاضنة للكفاءات العربية في مجال القضاء والقانون وأن تشغل أكبر عدد من محامينا العرب، كما ونأمل أن تشغل قضاه وقاضيات عرب.

وأضاف: كما اسلفت هي خطوة أولى، وكلنا آمال أن تتطور الخطوة إلى مسار متكامل من الخدمات القضائية مثال على ذلك اقامة مكتب للخدمات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]