تمر الأيام، ومع تقدمها صرنا نرى أكثر فأكثر المجاهرة بالعنصرية في إسرائيل ضد المواطنين العرب، ففي كل يوم نسمع عن امر جديد، آخرها كان ما صرح به رئيس المجلس الإقليمي الجليل الأسفل، موتي دوتان، الذي قال ظهر اليوم لراديو "كول ريغاع" انه لا يريد أن يرى عربًا لديه في برك السباحة، حيث صرح بهذا الأمر خلال استطلاع يقوم به الراديو مع رؤساء سلطات محلية يسألهم عن رأيهم بفتح برك السباحة لعامة الجمهور.

وادعى دوتان أن رأيه هذا ليس رأيًا عنصريًا وأنه لا يكره العرب ويبرر ذلك بأنه يرى بأن هنالك فوارق ثقافية تجعل سباحة العرب في هذه البرك غير مناسبة، تماما كسباحته هو في بركة للعرب، وقال أنه يدعو العرب بأن يذهبوا لبرك سباحة تابعة لهم وأن يبقى اليهود في البرك الخاصة لهم.

فوارق ثقافية!

ويقول دوتان: هنالك فوارق ثقافية، وهذه ليست عنصرية، مثلا اللباس، وثقافة النظافة، كلها أمور تختلف عنا، وحتى من يلبسون مثلنا ولديهم ثقافة نظافة مثلنا، ليذهبوا إلى برك خاصة بهم، بشكل عام إذا تصرف بعض العرب وفق للمعايير التي لدينا، لا مشكلة معهم ولكنهم لا يقومون بذلك، لذلك أعمم.

وهاجم دوتان رؤساء المجالس الذين قالوا أن لا مشكلة لديهم مع الأمر وقال انه يخافون وأن عليهم قول الحقيقية، وقال أن البرك العربية لا يزورها يهود، كالبركة التي بجانب "بيت ريمون" وملكيتها لعرب، وأنه في اليوم الذي سيشعر به اليهود بالراحة في بلدة عربية سيسعدني استقبال العرب، وحتى حدوث ذلك، أنا لا أريد العرب.

وتابع: لدي علاقات جيدة مع العرب في الجوار، ويكنون لي كل الاحترام ويقولون لي أن احد اسباب احترامهم لي هو أنني صريح.

نتاج تحريض نتنياهو

عضو الكنيست من ميرتس، تمار زندبرغ قالت معقبة على التصريحات: العنصرية لم تعد مخفية، إنما صارت علنا وصارت تعتبر من صفات القادة، هذا امر مخجل، أن يخرج منتخب جمهور ويتحدث بهذه الطريقة ويقول هذا الكلام الغير مقبول والجارح، هذه العنصرية هي نتاج تحريض من رئيس الحكومة والوزراء في حكومته وتصل لرؤساء السلطات المحلية.

خرق قانوني وتوجه للمستشار القضائي

بدوره، عضو الكنيست من القائمة المشتركة، د.يوسف جبارين قال: هذه التصريحات هي تحريض للعنصرية، بالإضافة لكونها مرفوضة أخلاقية هي عبارة عن خرق قانوني ومخالفة جنائية وسأتوجه للمستشار القضائي للحكومة لفتح تحقيق جنائي، التمييز في المرافق العامة ممنوع فكيف إذا كان على خلفية قومية؟ رئيس المجلس هذا يتحدث مثل أسوأ العنصريين.

يُشار إلى أنّ الإئتلاف لمناهضة العنصرية يعمل تقديم دعوى تمثيلية باسم المواطنين العرب ضد المجلس الاقليمي، عليه عمم مناشدة على الجمهور طالبه من خلالها "اذا كانت لديكم اي معلومات حول مواطنين عرب جربوا الدخول الى برك السباحة في منطقة المجلس الاقليمي ومنعوا، الرجاء توصيل المعلومات برسالة ممكن ايضا لتلفون 0547730162".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]