1. ابني يتعرض للعنف من قبل طلاب آخرين ولم نبلغ بالأمر!

س- لقد لاحظت في الفترة الاخيرة بان ابني يعاني من ضائقة نفسية وهو حزين دائما ولم انجح في جعله يبوح بالسبب. بعد ان استعنت بأم طالب من صفه فهمت ان مجموعة من طلاب الصف الموازي لصفه تنكل به معنويا وحتى جسديا فغضبت جدا وتوجهت الى معلمته التي تبين بأنها على علم بالأمر وعندما واجهتها وأخذت عليها عدم اعلامنا بالمشكلة قالت بأنها غير ملزمة بذلك, فهل هذا صحيح؟
ج- كلا, اجابة المعلمة غير صحيحة. وفقا لتعليمات وزارة المعارف كان يجب على المعلمة معالجة المشكلة وإعلامكم كأولياء امر الولد بما يحصل. اذا حصل حدث عنيف بحضور معلم\بالغ يجب عليه العمل على ايقافه واستدعاء المزيد من الاشخاص البالغين بأي طريقة كانت اذا دعت الحاجة لذلك. اذا لم تتمكن الهيئة التدريسية من ايقاف الحدث فعليها العمل على استدعاء الشرطة\ دورية المؤسسات التربوية. اذا تخلل الصدام والصراع عنفا بين الطلاب يسمح لأحد افراد الهيئة التدخل للفصل باستعمال القوة المعقولة اللازمة للفصل بين الاطراف المتنازعة. اضافة الى ذلك يجب ابلاغ وإعلام اهل الطالب المتضرر بشكل فوري. وبناء عليه فان معلمة ابنك لم تقم بواجبها بالشكل الصحيح بل ان تصرفها كان مخالفا للقانون ومتعارضا مع تعليمات وزارة المعارف حين لم تبلغكم بالأحداث التي يتعرض لها ابنكم. ننصحكم بالتوجه بهذا الشأن الى مدير\ة المدرسة والى المستشارة لمعالجة الموضوع قبيل افتتاح السنة الدراسية القادمة كما وننصحكم بمتابعة ومراقبة الولد خلا العطلة الصيفية والتواصل مع المدرسة والأطراف التي تعالج الموضوع.

2. مدفوعات الاهالي

س- سمعنا بان لجنه المعارف صادقت على مبالغ جديده لمدفوعات الاهالي. أود ان اعرف ما هي المبالغ القصوى لمدفوعات الاهالي التي صادقت عليها لجنة المعارف في الكنيست بالنسبة للسنة الدراسية القادمة!

ج- لقد اقرت لجنة المعارف التابعة للكنيست خلال جلستها يوم 19.7.16مبالغ الحد الاقصى لمدفوعات الاهالي في السنة الدراسية القادمة وهي كالتالي:

ما قبل الابتدائية – 217 شيكل.
صفوف الاول – الثاني 507 شيكل
صفوف الثالث – الرابع 532 شيكل
صفوف الخامس 658 شيكل
صفوف السادس 868 شيكل
صفوف السابع- الثامن 993 شيكل
صفوف الثامن 1,118 شيكل ( في المدارس التي تشتمل على صفوف من الاول- الثامن)
صفوف التاسع 1009 شيكل (في المدارس التي تشتمل على ست طبقات صفوف)
صفوف التاسع 1,134 شيكل ( في المدارس الاعدادية)
صفوف العاشر – الحادي عشر 1186 شيكل
صفوف الثاني عشر 1139 شيكل.

ونشير الى انه ستعمم قريبا نشرة دورية للمدير العام لوزارة المعارف تشتمل على تفصيل لبنود المدفوعات.

3. رفض السلطة المحلية نقل طالب من مدرسة الى اخرى

س- ما الحالات التي تستطيع فيها سلطة محلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم الى مدرسة اخرى وكيف يمكن الاستئناف على قرار كهذا؟
ج- يمكن لسلطة محلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم الى مدرسة اخرى لأسباب تربوية مثل: اعتبارات تتعلق بتركيبة الصف او من اجل مصلحة الطالب وكذلك لأسباب تخص الميزانية المحلية. يمكن الاستئناف على قرار كهذا بالتوجه خطيا الى مدير لواء وزارة المعارف الذي تنتمي مدرستكم اليه خلال اسبوع من يوم اتخاذ القرار. اذا رفض مدير اللواء قبول استئنافكم يمكنكم التوجه خطيا الى مدير عام وزارة المعارف خلال اسبوع من يوم اتخاذ قرار رفض الاستئناف. (لوائح التعليم الحكومي (نقل) התשי"ט- 1959).

4. طعام صحّي للطلاب

س- سمعنا بان وزارة المعارف ستتخذ اجراءات جديدة لمراقبة نوعية الطعام الذي يقدم للطلاب فما حقيقة الامر؟
ج- اصدرت وزارة المعارف بيانا اوضحت فيه انها سوف تقوم بوضع معايير للغذاء الصحي وستقدّم هذه المعايير الى لجنة المعارف البرلمانيّة للمصادقة عليها وبعد هذه المصادقة سيتم ادخالها الى جميع المؤسسات التعليميّة بشكل تدريجي كي يتسنّى لمزوّدي طعام الطلاب في المدارس الاستعداد لذلك .

ستدخل هذه المعايير حيّز التنفيذ ابتداء من العام الدراسي القادم 2017. يشار الى أن هذا تم بالتعاون مع وزارة الصحة حيث حددت المعايير بناء على التعليمات المهنيّة للوزارة. وبهذا تؤكّد وزارة المعارف بأنّه من أهم وظائف جهاز التعليم غرس قيم الطعام الصحّي للطلاب وتعويدهم على أنماط غذاء صحية.

5. ضم الطالب الى اطار للتعليم الخاص- من يقرره؟

س- من هو الطرف الذي يقرر الي اي اطار سيرسل طالب التعليم الخاص وهل للأهل ما يقولونه في الموضوع؟
ج- يتم تحديد الإطار العيني الذي سيتم ضم الطالب إليه من قبل اللجنة الخاصة بعملية ادراجه والتي لا يدعى الأهل إليها. لذلك من الافضل ان يقوم الأهل بذكر اسم إطار معين يفضلونه خلال جلسة لجنة التنسيب اذا كان لديهم ما يفضلونه. يجرى مرة كل ثلاث سنوات بحث مجدد لامر الطلاب الذين تم توجيههم إلى إطار للتعليم الخاص في لجنة التنسيب وهو بحث تبادر إليه المؤسسة التعليمية. يجب دعوة الأهل الى جلسة هذا البحث أيضا وقد يجرى البحث المجدد أيضا بعد فترة أقل من ثلاث سنوات اذ يحق للأهل أن يطلبوا عقد لجنة التنسيب إذا كانت لديهم معلومات جديدة تتعلق بوضع ابنهم بشرط أن يكون قد مر عام على الاقل منذ موعد اتخاذ القرار السابق بشأنه.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]