1. رفض السلطة المحلية نقل طالب من مدرسة الى اخرى

س- ما الحالات التي تستطيع فيها سلطة محلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم الى مدرسة اخرى وكيف يمكن الاستئناف على قرار كهذا؟
ج- يمكن لسلطة محلية رفض طلب الاهل نقل ابنهم الى مدرسة اخرى لأسباب تربوية مثل: اعتبارات تتعلق بتركيبة الصف او من اجل مصلحة الطالب وكذلك لأسباب تتعلق بالميزانية.

بكل الاحوال يمكن الاستئناف على قرار السلطة المحلية بهذا الشأن عن طريق التوجه خطيا الى مدير لواء وزارة المعارف الذي تنتمي مدرستكم اليه خلال اسبوع من يوم اتخاذ القرار. اذا رفض مدير اللواء قبول استئنافكم يمكنكم التوجه خطيا الى مدير عام وزارة المعارف خلال اسبوع من يوم اتخاذ قرار رفض الاستئناف. (لوائح التعليم الحكومي (نقل) התשי"ט- 1959).

2. "برنامج النواه"

س- ما المقصود ببرنامج النواه؟
ج- برنامج النواه هو البرنامج الدراسي الملزم بحسب وزارة المعارف وهو يتضمن المواضيع الأساسية: اللغة والرياضيات والانجليزي والعلوم والتاريخ والدين وما شابه. تنشر وزارة المعارف المواضيع الالزامية وعدد ساعات التعليم التي يجب ان تكرس لكل موضوع بحسب المراحل العمرية المختلفة ويذكر بأنه يجب على المدارس الحكومية الالتزام بهذا البرنامج. اما في التعليم المعترف به والغير حكومي فيجب تدريس 75% على الاقل من المجالات التي يتضمنها برنامج النواه وحجم الساعات وفقا لهيكلية العناقيد ومضامينها, كما ويجب على طلاب التعاليم المعترف به تعلم واحد من موضوعين الانجليزي او الطبيعة والعلوم. في المؤسسات المعفية يتعلمون ما لا يقل عن 55% من مجمل مجالات المضامين وحجم الساعات وفقا للعناقيد ومضامينها على شرط ان يتعلم طلاب هذه المؤسسات العبرية والرياضيات.( النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3(א), 01 בנובמבר 2005)

3. تشخيص مستوى الذكاء بين الحد الادنى من القدرة العقلية والتخلف العقلي

س- ما الفرق بين مستوى الذكاء بالحد الادنى من القدرة العقلية والتخلف العقلي الخفيف ومن هي الجهة المخولة بتشخيص هذه الحالات وتحديد المكان الذي يجب ان يتعلم فيه الولد؟
ج- مستوى الذكاء بالحد الادنى من القدرة العقلية هو معدل ذكاء منخفض ولكنه لا يبلغ درجة التخلف العقلي والمخول بتحديد وتشخيص ذلك هو الخبير النفسي التربوي. اما بالنسبة الى التخلف العقلي فان من يحدده ويشخصه هي فقط لجنة التشخيص التابعة لخدمات المتخلف عقليا التابعة لوزارة الرفاه. يحدد استحقاق الطفل لإطار تربوي معين عن طريق لجنة التنسيب للتعليم الخاص.

4. ما العمل لمنع ابقاء ابني في نفس الصف وعدم ترفيعه للصف الاعلى؟

س- لقد انهى ابني الصف الثامن ولكن علاماته متدنية جدا ولذلك تريد المدرسة تبقيته في نفس الصف وهو يشعر بالإحباط ويبكي طوال الوقت. هل من طريقة لتغيير هذا القرار؟
ج- يمكن للمدرسة ابقاء طالب وعدم ترفيعه اذا رسب في الكثير من المواضيع. ومع ذلك هنالك مدارس تقوم بعقد دورات تقوية صيفية للطلاب الذين يحتاجون الى تعديل علاماتهم وبضمن ذلك تمكينهم من اعادة اجراء الامتحانات. كما ويمكنك الطلب من المدرسة تمكينه من اعادة بعض الامتحانات في الصيف و\او تمكينه من تحضير وتقديم وظائف على شكل دراسات من اجل تحسين علاماته في المواضيع التي رسب فيها. اذا استعد لبذل مثل هذا المجهود من اجل استكمال تعليمه في الصيف فهذا دليل على امكانية قدرته على مواصلة دراسته في الصف التاسع في السنة المقبلة.

5. علاجات طبية مساعدة في التعليم الخاص

س- هل يستحق الاولاد الذين يتعلمون في التعليم الخاص علاجات طبية مساعدة في صندوق المرضى ايضا؟
ج- انهم يسحقون ذلك بلا شك. وقد ورد في قرار لمحكمة العمل القطرية بان حقيقة كون الولد بدأ بالتعلم في اطار التعليم الخاص لا تعفي صندوق المرضى الذي يتبع له من المشاركة في تقديم العلاجات وان على الصندوق فحص مستوى المشاركة على ضوء الظروف المعطاة وعلى اساس توصيات الاطراف المهنية التي اوصت باستمرار العلاج. والجدير بالذكر بأنه في اعقاب هذا القرار تم تعديل قانون التعليم الخاص في بنده رقم 22 وصار ينص بشكل واضح على ان الاولاد الذين يتلقون العلاجات في اطار التعليم الخاص يستحقون مواصلة تلقي العلاجات من خلال صندوق المرضى والتأمين المكمل ايضا.




يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]