الطلاب وأولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 19.8.16

1- مدفوعات لاهالي

س- سيرتفع ابني الى الصف السابع. طلبوا مني ان ادفع مبلغ من المال وأريد ان اعرف كم يجب ان ادفع ومتى وماذا استطيع ان اطلب من المدرسة؟

ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن من اواخر عام 2001, يجب ان تفصل المبالغ المطلوبة من الاهل وكذلك الخدمات التي ستقدم مقابلها بحسب انواعها, اجبارية ام اختيارية. من حق اي ولي امر يطلب تفصيلا بشأن استخدامات المبالغ التي جمعت ان كان ذلك لقاء صرف او خدمة حصلت عليها المدرسة لطلابها ومن حقة الحصول على نسخة من التقرير المالي مرة كل السنة من مدير\ة المدرسة او من رئيس\ة لجنة اولياء الامور او من السلطة المحلية.

اذا جمعت مبالغ معينة لتقديم خدمات معينة ولكنها لم تقدم يجب اعادة المبالغ كاملة الى الاهالي. يجب على مدير\ة المدرسة في كل بداية سنه دراسية تسليم لجنة اولياء الامور نسخة من التقرير المالي للسنة المنصرمة وفيه تفصيل طرق استخدام اموال اولياء الامور الاجبارية والاختيارية.

تجبى المبالغ الالزامية قبيل افتتاح السنة الدراسية. اما بالنسبة الى الرحلات والجولات ودروس السباحة فان الدفع مقابلها يكون قريبا من موعد اجراءها إلا اذا قدم برنامجا نهائيا ومخفضا مسبقا للمصروفات المطلوبة او اذا طلب دفع دفعة مقدمة وفقا للعقد مع مزود الخدمة. بالنسبة الى برنامج التعليم الاضافي فبعد المصادقة عليه من قبل وزارة المعارف والحصول على موافقة جميع الاهالي يمكن جباية كل تكاليفه مسبقا ولا يزاد عليها خلال السنة.

2- مدفوعات لاهالي في روضات الاطفال

س- سينتقل ابني الى الروضة الإلزامية وقد دفعنا عندما كان في حضانة البلدية حوالي 2000 شيكل مقابل اشياء محتلفه, سؤالي ما الذي يسمح للمربية جبايته (بادعاء ان البلدية صادقت على ذلك) وما لا يسمح.

ج- ان مجمل المبالغ التي صودق على جبايتها من الاهالي في السنة القادمة 2016\2017 في الروضات تشتمل على: مدفوعات اجبارية وهي رسوم التأمين ضد الحوادث الشخصية وقدرها49 شيكل.


ومدفوعات اختيارية وتتضمن: سلة ثقافية 79 شيكل, حفلة انهاء السنة - 54 شيكل, احتفالات صفية -8 شيكل للاحتفال-حتى 3 احتفالات, رحلات- 60 شيكل (2 -رحلتين), بالحد الاقصى- الاجمالي 217 شيكل. عدا عن ذلك يمكن اضافة برنامج تعليم اضافي في حال كانت الروضة تقدم مثله – بمبلغ لا يتعدى ال- 597 شيكل, كما ان هنالك خدمات قد يرغب الاهل بزيادتها طواعية فان وجدت في الروضة يمكن الجباية مقابلها مبلغ لا يتجاوز ال- 125 شيكل. هذا هو الحد الاقصى للمبالغ التي يمكن جبايتها ولا يسمح بتجاوزها.

3- ابني يتعرض للعنف من قبل طلاب آخرين ولم نبلغ بالامر!

س- لقد لاحظت في الفترة الاخيرة بان ابني يعاني من ضائقة نفسية وهو حزين دائما ولم انجح في جعله يبوح بالسبب بعد ان استعنت بأم طالب من صفه فهمت ان مجموعة من طلاب الصف الموازي لصفه تنكل به معنويا وحتى جسديا فغضبت جدا وتوجهت الى معلمته التي تبين بأنها على علم بالأمر وعندما واجهتها وأخذت عليها عدم اعلامنا بالمشكلة قالت بأنها غير ملزمة فهل هذا صحيح؟
ج- كلا, اجابة المعلمة غير صحيحة. وفقا لتعليمات وزارة المعارف كان يجب على المعلمة معالجة المشكلة وإعلامكم كأولياء امر الولد بما يحصل. اذا حصل حدث عنيف بحضور معلم\بالغ يجب عليه العمل على ايقافه واستدعاء المزيد من الاشخاص البالغين بأي طريقة كانت اذا دعت الحاجة الى ذلك. اذا لم تتمكن الهيئة التدريسية من ايقاف الحدث فعليها العمل على استدعاء الشرطة\ دورية المؤسسات التربوية. اذا تخلل الصدام والصراع عنفا بين الطلاب يسمح لأحد افراد الهيئة التدخل للفصل باستعمال القوة المعقولة اللازمة للفصل بين الاطراف المتنازعة. اضافة الى ذلك يجب ابلاغ اهل الطالب المتضرر بشكل فوري. وبناء عليه فان معلمة ابنك لم تقم بواجبها بالشكل الصحيح بل ان تصرفها كان مخالفا للقانون ومتعارضا مع تعليمات وزارة المعارف حين لم تبلغكم بالأحداث التي يتعرض لها ابنكم. ننصحكم بالتوجه بهذا الشأن الى مدير\ة المدرسة والى المستشارة لمعالجة الموضوع قبيل افتتاح السنة الدراسية القادمة كما وننصحكم بمتابعة ومراقبة الولد خلا العطلة الصيفية والتواصل مع المدرسة والأطراف التي تعالج الموضوع.

4- إبقاء الطفل في الروضة لسنة ثالثة ضمن إطار التربية الخاصة

س- متى يمكن ابقاء طفل في الروضة لسنة ثالثة ضمن إطار التربية الخاصة
س- هذا ينطبق على طلاب الروضة الخاصة الذين يتعلمون في اطار التربية الخاصة لمدة ثلاث سنوات على التوالي وقد أنهوا السنة الثانية في الروضة الإلزامية ومن المفروض ان يترفعوا إلى الصف الأول لكنهم غير ملائمين للصف الأول بحسب معايير الحالات الاستثنائية جدا فإذا كان:
1- لا يمكن نقل طالب خارج السلطة المحلية بسبب إصابته بمرض خطير (يجب ان ارفاق مستندات طبيه بالطلب)
2- يحتاج الطالب إلى تربية خاصة شاملة ولكن لا تتواجد مؤسسة تربية خاصة في قطر 35 كيلو متر من بيته تلبي احتياجات إحدى الإعاقات التالية: شلل دماغي/إعاقات جسمانية صعبة, إضطراب نفسي.
ويذكر بان الطلب يقدم للمفتش عن طريق نموذج توجه للجنة الإستثناءات لإبقاء الطالب في الروضة الإلزامية الخاصة لسنة ثالثة من أجل التداول في لجنة الإستثناءات.

5- امتحانات ملائمة

س- يعاني ابني من ثقل سمع فهل سيحظى بتسهيلات في اطار المدرسة؟
ج- يحق للاولاد الذين يعانون من عسر في التعليم او سمع ثقيل او رؤية ضعيفة ان يقدموا امتحانات ملائمة لعجزهم مثل: امتحانات شفوية بدل الكتابية والحصول على وقت اضافي وما الى ذلك. هذه الحقوق سارية المفعول في امتحانات البجروت ايضاً.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]