تسبب تسرع البعض في نشر الأخبار دون توثيق إلى تصدر هاشتاق (البحرين تمنع الخمور) التريند السعودي على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، على الرغم من اعتماده على خبر قديم مر عليه سنوات.

الخبر الذي بات الأكثر تداولاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السبت (20 أغسطس 2016)، يفيد بمنع السلطات البحرينية بيع وتداول المشروبات الكحولية بجميع أنواعها، ووقف العمل برخص مرافق الديسكو والبارات وصالات تقديم العروض الفنية العربية والأجنبية بجميع الفنادق.

ووفقاً لموقع”عاجل”بلغ عدد التغريدات على هاشتاق الصدارة أكثر من 37 ألفًا خلال ساعة واحدة، بين مؤيد ومعارض للقرار المزعوم.

وبالبحث عن مصدر الخبر، تبين أنه يعود إلى مغردين نشروا صورًا “مفبركة” لنص قرار يرجع إلى عام 2014، بعدما عدلوا التاريخ المذكور بالخبر ليظهر كأنه صادر خلال الأيام القليلة الماضية.

وكانت البحرين اتخذت بالفعل قرارًا قبل سنوات، منع بيع الخمور في فنادق الـ3 نجوم؛ لمخالفتها التشريعات السياحية التي تقضي باقتصار ذلك على فنادق الـ5 نجوم فقط.

الطريف أن بعض المواقع الإلكترونية نقلت عن المغردين “فبركاتهم”، وأعادت نشر الخبر القديم بعد التعديل؛ ما كان سببًا في انتشار المعلومة المغلوطة انتشارًا كبيرًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]