على الرغم من مصادقة اللجنة المالية بالكنيست على تحويل مبلغ مالي قدره 50 مليون شاقل ، الا انه حتى ساعة إعداد هذا التقرير، لم تحوّل المبالغ.

هذا وتبقّى على افتتاح السنة الدراسية سبعة ايام، بحيث سيتم افتتاحها في اليوم الاول من شهر أيلول المقبل، اذا لم يكن هناك تشويشات.

وتحتجّ الأمانة العامة للمدارس الاهلية المسيحية في البلاد على المماطلة بتحويل المبالغ، مشيرين الى ان "هذه المبالغ من حقّهم الشرعي".

يجدر بالذكر ان مصادر من الأمانة العامة أكدّت ان لكلّ حادث حديث وهناك خطوات احتجاجية صارمة في حال عدم تحويل المبالغ.


مراسلنا، أعدّ تقريرا صحفياً فحص فيه الوضع الذي وصلت اليه المدارس الاهلية في أعقاب المصادقة على تحويل المبالغ من قبل الماليه.

المربي بطرس منصور:  التحويل للمدارس منوط بطلبات شائكة وصعبة للتطبيق

مدير عام المدرسة المعمدانية في الناصرة وعضو لجنة المفاوضات للامانة العامة - الاستاذ بطرس منصور، قال بحديثه مع موقع بكرا:"المبلغ تحول من المالية لوزارة المساواة الاجتماعية ولكن التحويل منها للمدارس منوط بطلبات شائكة وصعبة للتطبيق".

وتابع:"ستجتمع الامانة العامة في آخر الاسبوع للتشاور مع مختصين ومن ثم اتخاذ القرار فيما يكون هناك سعي قدما في المسار الذي حددته وزارة المعارف بشكل احادي الجانب لاستلام المبالغ وايضا الاجراءات التي ستتخذ اذا رفض المسار".

وعن المماطلة في تحويل المبالغ لجعبة المدارس الاهلية، يقول منصور في حديثه لـ"بكرا":" بالطبع ان هذا الامر يثير الاستهجان".

وعن مدى احتمالية تكرار سيناريو العام المنصرم، يقول عضو لجنة المفاوضات للامانة العامة في حديثه لـ"بكرا":" لا اعرف عن الاحتمال لانه متعلق بالاستشارة القانونية وفي مجال الحسابات التي سنحصل عليها".

د. رياض كامل: المبلغ لم يحول بعد

أما مدير مدرسة راهبات مار يوسف في الناصرة - الاستاذ رياض كامل، قال بحديثه مع موقع بكرا:" المبلغ لم يحول بعد والوزارات تضع العراقيل كعادتها. اما الاضراب او عدمه فلن يكون سرا اتخاذ مثل هذا القرار".

واشار الى ان:"والامانة على تواصل دائم ولم تتوقف يوما او لحظة عن التواصل . المدارس على الابواب ومن الطبيعي ان تجتمع قريبا؟وهي تجري كل الاتصالات مع كل الجهات".

وانهى كلامه قائلا:"اخبرتك من قبل ان الاضراب ليس هدفاً بل وسيلة نلجأ اليها في الوقت المناسب ولكل حادث حديث".

المربي عزيز دعيم: المدارس قامت بتخفيض 25‎%‎ في السنة الماضية من مستحقات الاهالي

وبدوره قال، مدير مدرسة ماريو حنا الإنجيلي الاسقيفية في حيفا - الاستاذ عزيز دعيم، قال بحديثه مع موقع بكرا:" لقد فهمنا من الوزارة انه سيتم تمرير المبلغ المستحق لكل مدرسة عن طريق وزارة المساواة بناء على طلب تقدمه كل مدرسة لبرامج خاصة بتعزيز القيم المسيحية، وهو موضوع قد اثار جدلا، اذ انه خرج عن نص روح الاتفاق الأصلي".

واشار الى ان:"اذ ان المدارس قامت بتخفيض 25‎%‎ في السنة الماضية من مستحقات الاهالي، ليقوم هذا المبلغ بتغطية هذا التخفيض".

وانهى حديثه قائلا:"ارجو ان يتم ترتيب الامر وبقية الامور الاخرى التي ما زالت عالقة وهي الأهم، لدعم خدمة المدارس المسيحية لتقوم بدورها الهام في عملية تشكيل رجال وقادة الغد من خلال تعزيز مسيرة التربية والتعليم في خدمة جميع أبناء شعبنا وبلادنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]