لنتحدث قليلا عن أعضاء الكنيست العرب، وليس القصد ابدا هنا للأعضاء من الأحزاب الصهيونية حتى لو كانوا "أنشط "البرلمانيين في التصويت كما كشف لنا عيساوي فريج من ميرتس مؤخراً ، فهو لا يتأخر عن ضغط آي زر في التصويت ولهذا يعد أنشط عضو كنيست بضغط الأزرار !

أتحدث عن أعضاء القائمة المشتركة التي حظيت بدعم الجماهير العربية بما فيهم انا. سنه ونصف مر على انتخابهم ولا يمر أسبوع دون سماع أخبارهم او أصواتهم في مبنى الكنيست . فبعد أشهر طويلة من مخاض ولادة ״المشتركة״ التي اشرف عليها سياسيا الطبيب النسائي ليبرمان، ولدت القائمة وفيها أسماء جديدة قليلة ، أنصاف مقاعد ، وتمثيل نسوي هزيل مع "طرابيش" تمثل المجتمع البدوي والدرزي واليهودي.
رضيت انا بها وكثيرين أمثالي ،،فالكمال لله، وحقيقة وجود بعض الأعضاء الذين احترم نواياهم وقدراتهم وتاريخهم الوطني واستني قليلا، ولكن ان الأوان ان نفحص ماذا يحدث وان نحاسب الممثلين للمجتمع العربي في عرين صهيون ماذا يفعلون؟

إن المجتمع الإسرائيلي يراقب وينتقد و"يشرشح" نوابه في البرلمان بشكل دائم، من خلال وسائل الإعلام ، ومواقع التواصل الاجتماعي ، ويرصد تحركاتهم وتصويتهم في كل كبيرة وصغيرة ، أما نوابنا العرب فهم يصلون الى الإعلام العربي مع الخبر مكتوب وجاهز مرفق بصورة.

ولم أر خلال أشهر دراسة او تقرير عميق لأدائهم السياسي بقلم صحفي عربي مثلا ، اضطررت ان افحص مؤشرات إسرائيليه تتعقب تحركات النواب وتقيمها لصالح جمهور الناخبين ، هناك بين المعطيات فحصت ما حال العرب بين جداول الأرقام ، وقررت ان انشر ماذا وجدت مع العلم أنها مخاطرة معينة. أول مؤشر يفحص تعقب جمهور الناخبين نشاط النواب في الفضاء الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي ويحلل تصريحاتهم في الفيسبوك وتويتر ومدى التفاعل معها ،هذا المؤشر أهمل وجود نواب عرب نهائيا في الكنيست ولم يعيرهم اي اهتمام مع ان صفحات ايمن عودة واحمد طيبي تحظى بتفاعل أكثر من درعي ولبيد مثلا.
وضعت المؤشر الأول جانبا وبحثت في مؤشر التمثيل العربي في الإعلام العبري الذي تنشره جمعية (سيكوي ) بالتعاون مع الموقع الصحفي العين السابعة، هناك وُجد ما كان معلوماً لدى الجميع ان عضو البرلمان العربي يدعى للمقابلات او يحظى بالتغطية الأعلاميه فقط في حال تحدث عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، ولو صدف ان حضر أياً كان في اي موضوع سيسأل عضو الكنيست عن رأي الشارع الفلسطيني او ابو مازن بتصريحات نتنياهو والمبادرة المصرية او الإرهاب.
مع انه اثبت بحثيا ان معظم الوقت البرلماني للقائمة المشتركة يستثمر بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية وكل تحركاتهم في الكنيست تقريبا (97%من اقتراحات القوانين ) في هذه المجالات لتحسين وضع المواطن العربي في الصحة التعليم والبنى التحتية ، المؤشر الإعلامي يظلم الأعضاء العرب ولا يعطي او يغطي حقيقة عمل نوابنا .
المشكلة أننا نعلم ان هناك بعض النواب كسالى وبعضهم أنشط وأقدر بالعمل ، فكيف نفحص هذا؟ ، توجهت لأطلب المساعدة من صديقتي روني زينجر من صحيفة كالكاليست، فقد تابعت لأشهر طويلة تواجد النواب باللجان ومواقفهم وتحدثهم فيها، حسب هذا المؤشر فإن اسامة السعدي مثلا تواجد ب193 نقاش وتحدث في 155, مما يجعله ناشط جداً لجانياً، اما ايمن عودة فقد برزت علامته المنخفضة حيت تحدث ب40% فقط من اللجان التي حضرها وهي قليلة ايضا !، نواب التجمع فتربعوا في قاع القائمة مع أرقام لا تتعدى العشرين جلسة من أصل مئات، قد يكون النائب غطاس مع74 جلسة أنشط من النواب جمال زحالقة وحنين زعبي الذين ابعدوا فترة عن البرلمان مما يفسر علامتهم ، ولا يفسر نشاطهم السياسي فعليا، ولكن بعض النواب الذين لم يبعدوا لم أقصوا نفسهم عن النقاشات؟ ، مثل مسعود غنايم ، طلب ابو عرار وعبد الحكيم حاج يحيى الذي ظلم في بروتوكولات تسجيل الحضور ولكن حضروه ما زال متواضعا بالنسبة لنائب جديد متوقع منه ان يحاول اكثر.
بحثت في أرقام عايدة توما سليمان، وكمشاركة طبيعية كناشطة نسويا في مجتمعنا الرجولي في عدة نقاشات في لجنة رفع مكانة المرأة التي ترأسها لا يمكن الادعاء أنها غير نشيطة!
فتقنيًا لا تستطيع بحكم وظيفتها ان تهرول بين اللجان مسجلة حضور وهي تجلس معظم وقتها في لجنة المرأة، ليس عدلا أبدا ان نقارنها بغيرها من النواب الذين يتمتعون بحرية التجول بين النقاشات المختلفة بيننا تقبع هي في لجنة تديرها.
بعد حديث مطول مع الصحفية خلصت للنتيجة ان المؤشر قد يلقي الضوء على ما يحدث في اللجان فقط وهي وان تكون مهمة فإن النشاط البرلماني أوسع واكبر بكثير. خاصة للسياسي العربي ، حاول النائب عودة تفسير علامته المنخفضة مقارنة بالآخرين بأنه ومن منطلق المسؤولية أوكل عضوية اللجان والمشاركة بها للنائب ابو معروف، وأن جل عمله البرلماني وانجازاته تتمحور حور العمل أمام الوزارات المختلفة، لا احد يتهم رئيس القائمة المشتركة بالتواني في العمل، ولكن أسلوبه وميادين نشاطه البرلماني خرجت عن المألوف لتطوير العمل أمام المهنيين او طرح قضايا الفلسطينيين في إسرائيل أمام العالم الكبير،وهذا تجديد مبارك فيه وتوجه مغاير لما عهدتاه.
إجمالا فإن كل هذه المؤشرات لا تعطي جمهور المنتخبين صورة واضحة عن أداء من وصل للبرلمان باسمهم، فمن يشير إلى عمل يوسف جبارين في مجال التربية والتعليم؟ فقد سارع ان يعطي جمهوره معايير لتفوقه في طرح التساؤلات في البرلمان ، او هل تخفى على احد جهود احمد طيبي في السعي لرصد الميزانيات للقرى والمدن العربية في مجالات مثل الرياضة والصحة وغيرها؟ وهل هذه المؤشرات تحاسب نواب المشتركة على حضورهم في الميدان في المسيرات والاحتجاجات والاعتصامات والاجتماعات في لجنة المتابعة وغيرها من مهام جماهيرية لا تدرج على جدول أعمال دوف حنين مثلا وهو حسب كل المعايير برلماني محنك ونشيط جداً في عمله فتعطيه مساحه أوسع من الحراك ؟.

ما يقلقني ليس أداء نوابنا العرب في البرلمان الإسرائيلي ، ولكن ما يقلقني هو جمهورهم اللامبالي لما يفعلون ، فَلَو كنا جميعا نراقب ونحاسب ونقيم من يمثلنا لما أدخلنا لهذا المكان العديد من النواب اللذين عليهم تحسين أداؤهم من اجل مصالحنا ، لم يعد كافيا لأحد ان نجلجل اجتماعات الكنيست بخطابات ملتهبة، ولا نكتفي ابدا بنظرية " وجودهم شوكة بحلق الصهيونية "، لهذا نملك العديد من المفكرين والباحثين والكتاب والناقدين عبر الصحافة والفيسبوك ، وإذا دقت ساعةً الانتخابات القادمة قريبا سوف يكون من الصعب جداً التأثر بزمرة من النواب العرب يقفون متشابكي الأيادي على منصة واحدة ويكون إنجازهم الوحيد في "القائمة المشتركة" أنها ما زالت على قيد الحياة .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]