اقامت لجنة تنسيق شؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 احتفالا للواء المركز بمناسبة افتتاح المقر الجديد للجنة الواقع في شارع محمود درويش الجنوبي في مدينة الطيبة.

وقد تولى عرافة الحفل الاستاذ عمران ابو خيط عضو لجنة الوعظ المنبثقة عن لجنة تنسيق شؤون الحج والعمرة لمسلمي 48 الذي رحب بالحضور، ومن ثم استهل الحفل بقراءة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ سامي وتد.

عماد عاصي:" نجحنا بتحصيل عدة مكاسب من جهات رسمية"

وقال عماد عاصي من اللجنة خلال كلمته:" نحن في لجنة التنسيق قمنا بخطوات جبارة من اجل افتتاح هذا المقر، واعتقد اننا حققنا انجازا كبيرا بافتتاحه نتيجة للجهد السليم والتنظيم المهني والعمل المتواصل، ومع دعم الاوقاف الاردنية في القدس، حيث ان عملية تسجيل للحج والعمرة من الاعلان وحتى السفر سيكون في هذا المكتب".

واضاف:" يمكنني القول باننا فرضنا احترامنا على وزارة الاقاف الاردنية وايضا على سلطة المعابر في اسرائيل ونجحنا بتحصيل عدة مكاسب من هاتين الجهتين والذي من الممكن اعتباره انجازا وهذا كله بفضل التعامل المدروس مع ان هناك الكثير من الامور التي هي خارجة عن نطاق عملنا".

سامي تلاوي:" كحاج ومعتمر اقول لكم بصراحة بان اللجنة تقوم بعمل جبار"

اما سامي تلاوي مدير عام بلدية الطيبة فقال:" انه لمن دواعي سرورنا ان نكون بينكم ومن المفتتحين لهذا الصرح العظيم لقدسيته والامانة الرمزية التي يحملها، هذه الخطوة الممتازة تدفع مساعينا التي تصب في اعادة الطيبة الى سابق مجدها، ان تيسير وتسهيل عملية نقل الحجاج الى الديار الحجازية المقدسة لهو امر هام وضروري يستحق منا كل التقدير، انها امانة عظيمة ورسالة سامية نسال الله ان يعينكم على حملها، وانا كحاج ومعتمر اقول لكم بصراحة بان اللجنة تقوم بعمل جبار وتعني وتقوم بكل احتياجات الحجاج والمعتمرين ونطمع دائما بتحسين الظروف وتطوير الخدمات المقدمة".

عبد الباسط سلامة:" نبارك لمدينة الطيبة احتضان مثل هذا المقر"

رئيس بلدية قلنسوة الشيخ عبد الباسط سلامة قال في كلمته:" الحج فرضه الله واستثنى الذين لا يملكون له سبيلا، واسمحوا لي ان اقول لكم ان السبيل لا يفتصر فقط على الناحية المادية، انما السبيل من فرض الحج فيجب ان يكون جاهزا ليرجع كما ولدته امه، نحن نبارك لمدينة الطيبة احتضان مثل هذا المقر، ونعتز ونفختر بذلك".

محمود عاصي:" صلني العديد من الانتقادات على عمل اللجنة"

من جانبه قال محمود عاصي رئيس مجلس كفر برا المحلي في كلمته:" ان الامر الطبيعي افتتاح مثل هذا المقر في مدينة الطيبة التي تعتبر ام البلدات في المثلث، ولكن في الوقت نفسه لا بد ان اشير الى امر مهم جدا، وهو انني كمنتخب من قبل الجمهور تصلني العديد من الانتقادات على عمل اللجنة، لا يوجد دخان بدون نار، ولا بد من محاسبة النفس وترتيب الاوراق، انا لا اقوم باتهامكم او لا سمح الله بالتشكيك بنواياكم، لكنني انقل لكم الصورة كما يتداولها الجمهور في الشارع".

ومضى يقول:" انا مطلع جدا على عمل اللجنة عبر مندوبيها في كفر برا، وايضا انا اعتبر نفسي زبونكم لانني اديت مناسك الحج والعمرة، واعلم ان قسم من الانتقادات غير دقيقة ومضخمة، ولكن عليكم ان تعلموا ان مجتمعنا واعي وقوي ودائما يتطلع للافضل عبر توجيهه للاسئلة النابعة من حب الاستطلاع، هناك اشخاص يتهمون اللجنة بالتلاعب بالاموال وهذا يضر بسمعة اللجنة، انصحكم بالشفافية، هذه هي المرة الاولى التي اقف بها امامكم واخترت ان اخاطبكم صراحة لان ثقتي بكم عالية".

مصطفى عازم:" موظفو المعابر في السعودية يتعاملون معنا بفوقية واستعلاء وهناك امور لا نستطيع حتى مراجعتها لاننا نتعامل مع دول"

فرد مصطفى عازم مدير عام اللجنة على حديث محمود عاصي قائلا:" على الجميع ان يعلم ان دور لجنة الحج والعمرة يبدا من الاعلان عن التسجيل وينتهي حين يطا الحاج او المعتمر الاراضي الاردنية حيث يكون المسؤول عنه منذ تلك اللحظة الاوقاف الاردنية، نحن نتعامل مع دول، ومن الصعب علينا التعديل بقوانينها وانظمتها، هناك الكثير من الامور التي نود ان نعدل بها لكننا لا نستطيع لان امكانياتنا محدودة".

وتابع قائلا:" هناك امور حدثت معنا نحن اعضاء البعثة الادارية المكلفين من الاوقاف الاردنية بكتاب رسمي بمهمات داخل الاراضي السعودية، بما فيهم انا وسليم شلاعطة رئيس اللجنة، ربما لا تصدقوها، فمرة بقينا في عمان لمدة 8 ايام ونحن ننتظر التاشيرات للدخول للسعودية، اخيرا وبعد طول انتظار تم السماح ل27 منا فقط بالدخول للاراضي السعودية، فحدثت اشكاليات تم احتجازنا بمطار جدة 11 ساعة، بعدها واثناء توجهنا لمكة المكرمة نفذ الوقود في الحافلة ودخلنا بضغط كبير، ولا يوجد اي موظف سعودي يابه بنا، اذا كنا نحن اعضاء البعثة يتم التعامل معنا هكذا، فما بالك بالحاج او المعتمر العادي؟، نحن بدورنا ننقل كل الانتقادات التي تصلنا والعوائق التي تواجهنا للاخوة في الاردن والسعودية ولكن ليس دائما يتم معالجتها".

واكمل يقول:" كما يعلم الجميع نحن لا نعمل امام الاوقاف الاردنية بشكل مباشر، وهمزة الوصل بيننا هم اوقاف القدس، ويمكنني ان اقول ان لجنة التنسيق استطاعت النهوض بمجال الحج والعمرة في الداخل، فاجهزة التسجيل والحوسبة لدينا استطيع القول انها تضاهي بل وتتفوق على الانظمة في وزاراتي الاوقاف بالسعودية والاردن، ومن الضروري ان تعرفوا ان ريع هذه البناية والمكاتب فوقها سيكون مخصص لتحفيظ القران".

وفي النهاية تم تكريم عضو بلدية قلنسوة وصاحب محل كراميكا متاني، رجل الاعلام عبد العزيز متاني على مساهمته في بناء البناية الجديدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]