أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة ستزود واشنطن بوثائق جديدة تثبت تورط الداعية المعارض فتح الله غولن في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في أنقرة الأربعاء 24 اغسطس/آب أن "تنظيم فتح الله غولن كان يستخدم مروحيات وطائرات ودبابات من أجل الانقلاب على الشرعية"، مضيفا أن "الشعب التركي وقف بالعلم فقط أمام الدبابات وأحبط محاولة الانقلاب خلال ساعات قليلة".

وأعلن قائلا "سنمنح بايدن معلومات ووثائق حول الأضرار التي سببتها محاولة انقلاب جماعة غولن يوم 15 يوليو/ تموز".
وطالب الولايات المتحدة بإيقاف غولن عملا باتفاقية تسليم المطلوبين من أجل عرضه على القضاء التركي، معربا عن انزعاجه بسبب استمرار الإعلام الأمريكي بإجراء حوارات مع غولن "الذي ما زال يوجه جماعته من هناك".
من جهته أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تسليم الداعية التركي المعارض فتح الله غولن رهن بالمحكمة العليا الأمريكية وليس بقرار من الرئيس باراك أوباما، حيث أن "القانون الأمريكي لا يسمح لرئيس البلاد بترحيل الأشخاص".

وقال بايدن إن "محاولة الانقلاب في تركيا كانت اعتداء على الشعب التركي وخيانة عظمى من مجموعة عسكرية". وأعرب عن أسفه لضحايا محاولة الانقلاب، مشددا على دعم واشنطن لتركيا قائلا "نبذل ما بوسعنا لمحاسبة المسؤولين عن محاولة الانقلاب".
وأشار إلى وجود "تنسيق أمريكي تركي لتقييم وجمع المعلومات حول تسليم فتح الله غولن".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]