يلجأ الكثيرون للحصول على قسط من الراحة والنوم لبعض الوقت في فترة ما بعد الظهر، بهدف التخلص من الشعور بالنعاس واستعادة النشاط والحيوية بقية اليوم.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد الصحية التي تدفعك للحصول على قيلولة ما بعد الظهر بشكل يومي :-

1- تحسين الذكاء والذاكرة

أظهرت الدراسات أن الأشخاص المعتادين على قيلولة بعد الظهر أكثر قدرة على التذكر والإبداع، حيث أن الأحلام خلال فترة حركة العين السريعة، تعزز القدرة على التعلم، كما أن القيلولة تساعد على تنقية الدماغ وتحسين الذاكرة.

2- زيادة الانتباه والإبداع

تملك بعض الشركات الكبرى مثل غوغل أماكن مخصصة للنوم، بهدف تشجيع الموظفين للحصول على قيلولة قصيرة أثناء النهار، وذلك بعد أن أظهرت الأبحاث أن القيلولة تحسن من انتباه وإنتاجية الموظفين، وتجعلهم أقل شعوراً بالتوتر وأكثر سعادة.

3- تحسن الأداء الأكاديمي

على الرغم من عدم وجود إحصائيات تربط بين القيلولة وتحسن الأداء الأكاديمي، إلا أن ما ذكر سابقاً عن زيادة الانتباه وتعزيز الذكاء والذاكرة، يعني أن الحصول على قسط من النوم خلال النهار، يساعد الطلاب على تحسين درجاتهم في المؤسسات التعليمية.

4- تحسين المزاج العام

وجد الباحثون أن القيلولة تساعد على التخلص من الشعور بالإجهاد والتوتر، حيث أنها تسهل من مرور الدم عبر القلب والأوعية الدموية، وفي نفس الوقت تقلل من هرمون الكورتيزول المرتبط بشكل مباشر بالتوتر.

5- القدرة على الابتكار

أظهرت دراسة أجراها الدكتور أندريه مدفيديف أن القيلولة تساعد على تحفيز نصف الكرة الأيمن، وهو المسؤول عن الإبداع والابتكار لدى الإنسان، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص المعتادين على النوم خلال النهار أكثر قدرة على حل المشاكل التي تواجههم.

6- الحفاظ على الشباب

من المعروف أن التعب والإرهاق والتوتر من الأشياء التي تسرع من شيخوخة الجلد، لذلك ينصح الأطباء دوماً بالحصول على القدر الكافي من النوم، للحفاظ على تألق وشباب البشرة.

7- التحكم بالوزن

إذا كنت تشعر بالجوع طوال الوقت، فربما يكون ذلك بسبب عدم الحصول على القسط الكافي من الراحة، ووفقاً للعديد من الدراسات، فإن الأشخاص الذين ينامون عدد أقل من الساعات أكثر عرضة للإصابة بالبدانة. وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون اللبتين الذي يجعلك تشعر بالشبع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]