رغم تفاخر إسرائيل دومًا بما وصلت إليه من تقدم تكنولوجي يجعل العالم يلهث خلفها، وتصديرها للعالم صورة الرفاهية ورغادة العيش التي ينعم بها المواطن الإسرائيلي، إلا أن تل أبيب شأنها كغالبية دول المنطقة تعاني من أزمة اقتصادية طاحنة تظهر بوضوح في معاناة الشباب الإسرائيلي المقدم على الزواج بسبب التكاليف الباهظة مقابل دخل الفرد.

التظاهر علي فيس بوك

وبرغم أن متوسط دخل الفرد في إسرائيل يبلغ 9147 شيكل، أي قرابة الـ 2500 دولار أمريكي شهريا، إلا أن ارتفاع أسعار الشقق في تل أبيب يواصل جنونه، ما يجعل الشباب يجد صعوبة في تكوين أسرة والإقدام على خطوة الزواج، وحسب تقارير إسرائيلية، فإن تكاليف الزفاف الباهظة في إسرائيل دفعت عشرات الفتيات إلى التجمع عبر «فيس بوك» لتخفيض الأسعار.

أسعار جنونية

تقول إحدي الفتيات للإعلام الإسرائيلي: «في اللحظة التي يدرك فيها مقدّمو الخدمات أن الحديث يدور عن حفل زفاف، يرفعون الأسعار بشكل جنوني»، ويعاني معظم الإسرائيليين من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، فنحو 45% من رواتب الإسرائيليين يتم إنفاقها على السلع الغذائية وإيجار الشقق، التي يبلغ متوسط إيجارها نحو 2000 شيكل، هذا إلى جانب ارتفاع نسبة العاطلين في إسرائيل، التي بلغت نحو 5.8% أي ما يقارب الـ243 ألف شخص، وفقا لآخر إحصائية أصدرها مركز الإحصاء الرسمي الإسرائيلي.

وسعت الفتيات الإسرائيليات إلى مساندة الشباب من خلال الحملة التي دشنت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وطالبن من خلالها مقدمي الخدمات في جميع المجالات – بدءا من الكحول وحتى فستان الزفاف بخفض الأسعار.

تخفيض الأسعار

لاقت الفكرة نجاحًا وتمكن الفتيات بعد الضغط على مقدمي خدمات الأفراح بالتقليل من أسعار العرس، إذ وفرت كل فتاة -بحسب التقارير- ما لا يقل عن 8000 شيكل إسرائيلي، بعد أن تفاوضن مع المسئولين عن تنظيم الأفراح لتخفيض الأسعار.

الفتيات أكدن أن الحديث لا يدور عن امتلاك شقة فهذا صعب في الوقت الراهن على الشباب، وإنما إتمام الزفاف خطوة تساعد الشباب في بناء بيت.

فلوس “النقوط”

كان موقع «جلوبس» الإسرائيلي، نشر تقريرًا حول تكاليف الزواج في إسرائيل، أوضح أن حفل الزفاف العادي في إسرائيل يكلف ما بين 100 ألف و140 ألف شيكل، بحيث تكلف قاعة الحفل وحدها بمعدل 85 ألف شيكلا، وينجح المتزوجون الجدد بتغطية جزء من تكاليف الزفاف، عادة يتراوح ما بين 70-80%، من فلوس “النقوط” التي يحصلون عليها من المعازيم.

ويكتب نحو 6% من الإسرائيليين -بحسب التقرير- شيكات بقيمة تتجاوز 1000 شيكل لحفل زفاف قريب من الدرجة الأولى، أو لصديق مقرب جدًا عندما يحضرون بشكل فردي.

ويدفع 12% من الإسرائيليين -بحسب التقديرات- “نقوط” للعرسان بقيمة تتراوح بين 800-1000 شيكل، و15% يعطون مبالغ تتراوح بين 550-800 شيكل، و16% يعطون مبالغ تتراوح بين 450-550 شيكل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]