اختيار القطع الفنية مثل لوحات الحائط لمنزلكِ مغامرة مثيرة للاهتمام، ومصدر للمتعة يدوم سنوات عدة. مفاتيح النجاح هي معرفة ما هو نوع القطع الفنية التي تريدينها، كيف تتناسب مع تصميم منزلكِ الداخلي، و كيف تستخدمينها بطريقة صحيحة لتبرز الطابع الفني في منزلك.

إليك هذه النصائح:

• اطلعي على الكثير من الأعمال الفنية قبل الاختيار. بالإضافة إلى المتاحف، تحققي من المعارض المحلية، صالات العرض الراقية، و حتى القطع الفنية في الأماكن العامة مثل البنوك، المطاعموالمكتبات. الإنترنت هو طريقة أخرى رائعة للعثور على مجموعة كبيرة و متنوعة من الفنون الجميلة المتاحة في جميع أنحاء العالم. من مزايا استخدام الإنترنت، أنه يمكنكِ البحث عن نوع معين من الفن الذي يهمّكِ و يستهويكِ، سواء كان ذلك التصوير، الانطباعية، النحت البرونزي أو اللوحات التجريدية.

• ابحثي عن فن عظيم تحبينه. مواقع المزادات على الانترنت هي مكان جيّد للبحث. تحققي من الفنانين المستقلين إذا كنتِ تبحثين عن القيمة الافضل. ابتعدي عن الفن الصيني، لأنه في الكثير من الاحيان تكون اللوحات منسوخة من فنانيها الأصليين، ولا تنسي أن تراجعي ردود الفعل والتعليقات. العديد من التعليقات السلبية قد تؤثر عليكِ. اقرئي المعلومات عن البائع واطرحي الأسئلة قبل المناقصة في المزادات.

• زوري المعارض الفنية الخاصة بالطلاب. إذا كنت تعيشين في مدينة كبيرة لديها مدرسة فنية معروفة، احرصي على زيارة المعارض التي يقوم بها الطلاب. فعلى الرغم من أنّ من المحتمل أنّ الطلاب في المدارس الأوروبية الشهيرة يطلبون مقابل أعمالهم مبالع كبيرة، سيكون السعر أرخص من الذي ستدفعينه في معرض تجاري. التلميذ يؤدي أفضل ما لديه في مرحلته الدراسية و قد يكون عمل جاهداً على لوحته و من يدري، فقد يصبح مشهوراً جداً و سيبدأ السعي خلف لوحاته الاولى.

• اختاري القطع الفنية بحسب الحجم الذي يتناسب مع مساحة معينة. القطع الفنية الكبيرة جداً سوف تطغى على المنزل، و الصغيرة جداً ستضيع مع مساحة المنزل. كلما كانت القطع الفنية أكثر جرأة، تحتاج الى مساحة أكبر للتنفس. قيسي المساحة التي تريدين فيها تعليق القطعة و اتركي حولها ما يكفي من المساحة البيضاء بحيث لا يبدو الجدار مزدحما جدا.

• اختاري العمل الفني الذي ينسجم مع لون غرفتكِ. عند اختيار اللوحة لتتناسب مع لون غرفتكِ، اختاري لونا أو اثنين من أجرأ الألوان التي في غرفتكِ، وابحثي عن القطعة الفنية التي تحتوي على تلك الألوان. أنتِ لا تبحثين هنا عن تطابق تامّ. فاختيار لون أو اثنين يبعث برسالة أنّ تلك اللوحة تنتمي لهذه البيئة.

• اختاري اللوحات التي تتناسب مع نمط اللوحات الموجودة في غرفتكِ. إذا كان منزلكِ مليئًا بالتحف، على سبيل المثال، فسوف تحتاجين إلى استخدام الإطارات العتيقة الطراز على اللوحات التي ستعلّقينها. إذا كان لديك أثاث معاصر في غرف كبيرة مع سقوف عالية، فأنتِ تريدين حتماً تعليق لوحات كبيرة معاصرة.

• عدّلي غرفتكِ إذا كانت اللوحة لا تتناسب معها. إذا اشتريتِ لوحة ما وجئت بها الى المنزل ووجدتِ أنها لا تتماشى مع المحيط، حاولي أولاً تعليقها في غرف مختلفة على جدران مختلفة. قد تبدو رائعة في مكان ما لم تخططي له مسبقاً. إذا لم يكن بإمكانكِ العثور على المكان الذي تبدو اللوحة رائعة فيه، فقد تحتاجين إلى إجراء بعض التغييرات في الغرفة، مثل نقل الأثاث أو التخلّص من ورق الجدران المزخرفة، و إعادة طليها بلون محايد. ستكون التغيرات مفيدة من أجل التمتع بفنّ تحبّيه.

• علّقيها بطريقة صحيحى. كقاعدة عامة، يجب أن تعلّق اللوحات بحيث يكون وسطها على مستوى العين. القطع المنحوتة قد تستقر على الأرض أو على طاولة. ينبغي النظر في القواعد على أنها توجيهية فقط، مع ذلك، لا تتردّدي في التجربة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]