تتصاعد يوما بعد يوم الهجمة الاستيطانية على الوجود الفلسطيني في القدس التي تشنها حكومة اليمين في اسرائيل في اطار محاولاتها أحادية الجانب لفرض حقائق جديدة على الارض.

فقد ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية، ان مستوطنات القدس تشهد حاليا اضافة مئات الوحدات السكنية الاستيطانية خاصة مستوطنات بسغات زئيف وجبل ابوغنيم والنبي يعقوب وموديعين، وذلك في اطار السياسة الاسرائيلية توسيع هذه المستوطنات لتضم المزيد من المستوطنين، لمواصلة تغيير الواقع الديمغرافي في القدس الشرقية لصالح المستوطنين.

واشارت المصادر الى انه سيتم اضافة ٣٢٥ وحدة سكنية في مستوطنة بسغات زئيف و١٤٩ في جبل ابو غنيم و٧٨ في النبي يعقوب و٩٦ في موديعين الى جانب المحال التجارية والحدائق وسواها.

وفي هذا السياق قالت اسبوعية "كول هعير" العبرية ان تقدما يتم احرازه على بناء مركز تجاري وسكني في مستوطنة موديعين، وذلك في المنطقة الواقعة بين حي مناحيم بيغن قرب الشارع الذي يربط بين اللطرون وبين شارع ٤٤٣.

ويقام المشروع على مساحة ٨٤٠٠ متر مربع وتشرف شركة يورو اسرائيل على بنائه بعد ان حصلت على عطاء تقدمت به "ادارة اراضي اسرائيل".

واستثمرت الشركة في اقامة المشروع ٥٠ مليون شيكل ويتضمن البناء طابقين ومساكن عامة، وحديقة عامة وموقف سيارات مفتوح وموقف تحت الارض يستوعب حوالي ٢٣٠ سيارة.

وتقيم شركة "دونه" مشروع "برايفت بارك" في مستوطنة موديعين، الذي يتكون من ٩٦ وحدة سكنية في ١٢ مبنى يتكون كل واحد من اربعة طوابق وفيه ثماني وحدات سكنية فقط.

ويرتكز المشروع على اقامة حي مستقل يقام متنزه في وسطه ومنشآت العاب للاطفال.

ويجري اقامة مشروع في مستوطنة النبي يعقوب شمال القدس الشرقية يتكون من ٧٨ وحدة سكنية في اربعة مباني كل منها من تسعة طوابق.

ومن جهة ثانية من المقرر اقامة شركة ع. اهارون مشروع بناء ٦٥ وحدة سكنية في ثلاثة مباني ضخمة في مستوطنة بسغات زئيف.

ووفقا للشركة فقد بيع حتى الآن ٢١ وحدة سكنية في المشروع الذي اطلق عليه اسم "بارك في مستوطنة بسغات زئيفط.

ويشار الى ان شركة تسرفاتي شمعون ستبدأ قريبا بتسويق مشروع آخر في حي موشيه ديان في المستوطنة نفسها يتضمن حوالي ٢٦٠ وحدة استيطانية جديدة .

وعلم من شركة تسرفاتي شمعون انه انتهى بيع المبنى الثاني من مشروع "تسرفاتي" في مستوطنة "هار حوما" جبل ابوغنيم، وذلك في اطار مشروع لبناء ١٤٢ وحدة سكنية جديدة في ثلاثة مبان يتكون كل مبنى منها من تسعة طوابق.

وتقوم شركة ابيسرور ببناء ٢٧ وحدة سكنية في مستوطنة جبل ابوغنيم "هار حوما" وذلك على ارض تبلغ مساحتها اربعة دونمات. ويرتكز المشروع على بناء ٨-٩ طوابق.

وتقوم شركة يورو غولد ببناء مشروع استيطاني يتكون من ١٢٢ وحدة سكنية في مستوطنة جبل ابوغنيم "هار- حوما".

الخارجية الفلسطينية : تغول استيطاني في الاراضي الفلسطينية

من جهتها ادانت الخارجية الفلسطينية استمرار الحكومة الاسرائيلية في تغولها الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية وبشكل خاص في القدس المحتلة، مطالبة المجتمع الدولي وبشكل خاص الدول الراغبة في اعادة تسيير قطار السلام المتعثر بقرار اسرائيلي، الى ضرورة اجبار اسرائيل على وقف هجمتها الاستيطانية والامتثال للقانون الدولي.

وقالت هذا التصعيد الاستيطاني الاسرائيلي يجب أن يواجه ليس فقط بموقف شعبي ورسمي فلسطيني صلب، وانما بارادة دولية ( لا زالت غير متوفرة ) قادرة على وقفه. وهروب المجتمع الدولي نحو بيانات الشجب التقليدية، لن تحدث فرقاً في سرعة الاجراءات الاسرائيلية الاستيطانية على الارض. وستستمر وزارة الخارجية في طرق كل الابواب وفي احراج المجتمع الدولي لتهاونه غير المبرر أمام السرطان الاستيطاني الاسرائيلي، لعل وعسى هذا التراكم المطلبي على كافة المستويات سيحدث التحرك المطلوب دولياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]