تسلم مُركّز اتحاد الشباب الديمقراطي في النقب، رأفت عويشة، دعوة للتحقيق في مركز شرطة بئر السبع، مساء اليوم الثلاثاء.

وجاءت دعوة الناشط التجمّعي عويشة للتحقيق، في أعقاب نشره منشورا " ستاتوس"، على صفحته الخاصة بالفيسبوك عن زيارة الشرطة ومفوض الشُرطة روني الشيخ للنقب وذلك ضمن يوم الشراكة المجتمعية للحفاظ على سلامة المواطني من ابناء المجتمع العربي واليهودي.

وبدوره حصل مراسل "بكرا" على المنشور الذي دفع إلى قيام الشُرطة باستدعاء رأفت للتحقيق وننفرد بنشره لكم.

مراسلنا، تحدّث مع الناشط رأفت عويشة عن هذا الاستدعاء وعن المنشور الذي نشره على صفحته الخاصة في الفيسبوك، الذي قال: "  المنشور كان عن يوم مفتوح للشرطة بمدينة رهط، في هذا اليوم استقبلوا مفتّش الشرطة، روني ألشيخ وشخصيات اخرى وتم تسجيل أسامي شبّان للتطوع بشرطة بالنقب وايضاً تظهر بالفيديو عدّة تصريحات خارجة عن آطار الاجماع ومذلّة كذلك، الامر الذي خلق حالة من البلبلة والغضب والفيديو بمتناول يد الجميع".

وأكد ان:" ما نشرته انا يتمحور حول هذه المظاهر بحيث وصفتها بالمذلّة والمهينة بنفس الوقت".

وأردف:" فقام اعلامي نقباوي بمهاتفتي وتهديدي وقال لي" سوف اقدم شكوى للشرطة على اثر نشرك"، وبعث لي رسالة بهذا الامر اضافة الى الشخصيات التي تواصلت مع عائلتي بهدف تشكيل ضغط عشائري".

واشار الى ان:" احتراما لعائلتي قمت بإخفاء المنشور وفي منتصف الليل جاءت الشرطة ووضعت مكتوبا يفيد بأنني مدعو للتحقيق في مكاتبهم".

وتابع:" لم يكتفوا بذلك بل قاموا بالاتصال معي صباح اليوم لتذكيري بالتحقيق الذي سيكون مساء اليوم الثلاثاء".

واستطرد مركّز اتحاد الشباب في النقب حديثه يقول:" كلّ أساليب التخويف والمراهنة عليها والضغط بالشرطة تدلّ على مستوى الشخصيات الاعتبارية وعلى الجهة التي يمثلونها، استخدام الشرطة لملاحقة ابناء الشعب الواحد فهذا خروج عن الإطار الجامع ومحاولات كم الأفواه لم تنفع وسنبقى وسنتصدّى لكل مشاريع التجنيد".

ووجّه عويشة رسالة لزوّار "بكرا" قال فيها:" هذه المحاولات لكم الأفواه لن تجدي نفعا وسنستمر بنضالنا ضد كل مخططات التجنيد والأسرلة وحقنا الطبيعي هو التعبير عن رأينا وانتقاد اي مظهر لا نراه مريحا ونراه مذلّا لنا".

رد الناطقة بلسان الشُرطة، لوبا السُمري..

وفي تعقيب حصل عليه مراسل موقع بُـكرا، من الناطقة بلسان الشُرطة لوبا السُمري، أفادت أن يوم الشراكة المجتمعية عقد يوم أمس الاثنين في شتى أنحاء البلاد، وشمل مركز الشرطة في رهط، وشارك فيه المئات من المواطنين العرب والقيادات المحلية والوجهاء في المنطقة، بالاضافة الى مشاركة مفوض الشرطة الركن، روني ألشيخ، الذي كان يتفقد مجريات اليوم الذي يخدم لصالح المواطنين العرب واليهود، ويحافظ على سلامتهم.

وحول استدعاء الشاب وهو من سكان النقب للتحقيق معه في أحد مراكز الشرطة، قالت: " أنه تمت دعوة الشاب للتحقيق في شرطة بئر السبع، وذلك في أعقاب شكوى شخصية قدمت ضده بالشرطة، والشكوى جاءت من قبل أحد سكان المنطقة.

وقالت السُمري، في طبيعة الحال، لا يمكننا الخوض في تفاصيل اضافية متعلقة بالقضية، فالقانون يفرض علينا الحفاظ على خصوصيات الفرد وكذلك نزاهة التحقيقات تفرض علينا الامتناع عن الخوض فيها، وباي شكل او صورة كانت في اي من جوانبها وتفاصيلها الخاصة.

رئيس بلدية رهط: لم أقصد اهانة أي أحد!

وفي حديث مع رئيس بلدية رهط - طلال قريناوي:"بداية انا لم اقصد اهانة اي احد والموضوع هو اثناء عرض فعاليات للشرطة وهنا انا قلت للشرطي ليس لديك 70 الف كلب كهذا للتفتيش؟ والحديث هو امام المفتش العام الشرطة حتى يشعر بخطورة الوضع وان تتحرك بسرعة وليس ببطئ".

واشار الى ان:"السلاح المرخص والغير مرخص يقتل يوميا العشرات من ابناءنا في انحاء البلاد.ودائما نرى ونسمع في الاخبار عن حوادث قتل واجرام".

وتابع:"منذ 2000 حتى اليوم هناك 5160 ادانة وماذا بعد ذلك؟، خطب في المساجد ووقفات احتجاجية ولكن هذا لن يأتي بنتيجة حتمية حتى اليوم، فكان لا بد من ان يشعر المفتش العام بخطورة الوضع وبخطورة انتشار السلاح الغير مرخص".

وأردف:"ما هو السبب ان ترفع السلاح على اخوك العربي؟اذا كل مواطن لا يشعر بالامان فللأسف الجديد كمية السلاح الموجودة بوسطنا هي كبيرة جدا وتزيد عن 70 الف. انا لا أستطيع ان اجري تفتيش في بيت اخي وهو لا يستطيع فهذه وظيفة الشرطة".

وانهى كلامه قائلا:"وعلينا اتخذ إجراءات اخرى وان نغيّر جدول عملنا ويجب تحسين الوضع".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]