تعتبر المشاركة السياسية مؤشر هاما لقياس الديمقراطية في أي مجتمع وذلك لارتباطها بمفهوم التنمية السياسية الدى ينعكس على التنمية المستدامة بشكل عام , وتكفل القوانين الدولية الحق لكل الافراد بالمشاركة السياسية حسب المادة 25 في العهد الدولي الخاص بالحقوق الدولية السياسية
عقد مركز صحة المرأة – جباليا- التابع لجمعية الهلال الأحمر " قطاع غزة " اليوم الاثنين ندوة بعنوان المشاركة السياسية للنساء بين واقع وتحديات ودلك في مقر اللجنة الشعبية للاجئين بمعسكر جباليا شمال قطاع غزة حيث جاءت هده الندوة ضمن مشروع العدالة الاجتماعية وتمكين النساء والفتيات الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان .

حيث افتتحت اللقاء الأستاذة مريم شقورة مديرة مركز صحة المرأة جباليا مرحبة بالحضور وأشادت بنشاطات المركز الخاصة بصحة النساء
وأشارت " شقورة " الى أهمية تمكين النساء والفتيات والاستثمار من أجل الفتيات حتى يصبح لدينا عدالة اجتماعية ومجتمع متماسك وأكدت على حق مشاركة المرأة في صنع القرار وأنه واجب على النساء أن تعمل من أجل دلك.

وتحدث الأخصائي النفسي الأستاذ " رامي أبو بريك " عن أهمية القرار في حياة الافراد وبشكل خاص لدى الفتيات وتحدث عن مبادئ اتخاد القرار الناجح من تفكير والاحساس والالهام الداخلي.

وأكد " أبو بريك " على أن القرار يجب مبنى على تفكير منطقي وشعور الشخص وأحاسيسه والالهام الداخلي اللدان يرشدان الى القرار الصحيح
ومن جانبه تحدث الأستاذ كارم نشوان " على أهمية المشاركة السياسية للنساء في المجتمع الفلسطيني و العنف المبنى على مشاركة المرأة في الانتخابات كمرشح وكمنتخب.

وأوضح " نشوان " أن المشاركة السياسية للنساء ضئيلة جدا حيث بلغت نسبة النساء فى المجلس الوطني 5% والمجلس المركزي 7 % والمجلس التشريعي 12.5 %.

وأشار " نشوان " الى ضرورة وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بعيدا عن القوائم التي يغلب عليها الطابع الحزبي , ويجب أن يكون هناك توعية للنساء بحقوقهن في المشاركة السياسية.

ومن جانبه اختتمت المحامية " مارسيل المصري" الندوة بعدة توصيات ومن أهمها " زيادة عدد الورش الخاصة بتثقيف النساء حول المشاركة السياسية وحق الاقتراع , و النزول الى الشارع لتوعية المجتمع بأهمية المشاركة السياسية , ويجب أن تكون هناك مقابلات وحملات توعوية بأهمية المشاركة السياسية للنساء .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]